نيللى كريم وبطرس دانيال فى لجان التحكيم وتونس حاضرة بقوة .. «فينيسيا السينمائى73» وتساؤلات حول الأسئلة الوجودية

11/09/2016 - 10:42:16

كتب - محمد نبيل

نهاية الأسبوع الماضى بدأت فعاليات الدورة الـ73 من مهرجان فينيسيا السينمائى الدولى، أحد أعرق مهرجانات السينما على وجه الأرض، والتى تستمر حتى الأربعاء الـ10 من سبتمبر الجارى، وسط مشاركة عربية جيدة، فى وجود النجمة المصرية نيللي كريم في لجنة مسابقة آفاق (Orizzonti)، كما يتواجد الأب بطرس دانيال رئيس المركز الكاثوليكي للسينما، كعضو في لجنة تحكيم مسابقة SIGNIS.، المهرجان قرر الابتعاد عن أى صخب صاحب الافتتاح احترامًا لضحايا الزلزال الذي ضرب إيطاليا أخيرا وراح ضحيته ما يقرب من 300 قتيل.


إهداء لروح المبدعين


حفل افتتاح الدورة الـ73 شهد تواجد عدد كبير من أهم صناع السينما فى العالم، فيما قامت الممثلة الإيطالية سونيا بيرجماسكو الاعلان رسميًا عن بدء الدورة الجديدة التي قدمتها باللغتين الإنجيلزية والإيطالية، وقالت : "إن تلك الدورة مُهداة لروح المبدعين المخرج الأمريكي مايكل تشيمينو والمخرج الإيراني عباس كيارستمي، اللذين رحلا عن عالمنا هذا العام"، فيما وجّه رئيس المهرجان باولو بارتا التحية لنجوم فيلم la la land، الفيلم الافتتاحي للدورة الـ73، بمجرد صعوده على المسرح.


وقد تم منح المخرج البولندي جيرزي سكوليموفسكي جائزة الأسد الذهبي التقديرية عن مجمل أعماله ومشواره الفني، ويعد جيرزي من رواد مخرجي السينما العالمية على مدار مشواره الفني منذ احترافه للإخراج عام1960.


تشارك في فعاليات المهرجان «هي» الفيلم القصير Le Resteest Loeuvre de hommeAللمخرجة التونسية درية عاشور ضمن مسابقة آفاق، بالإضافة إلى فيلمين يُعرضان ضمن فعاليات أيام فينيسيا، وهما الوثائقي الطويل The War Show الذي اشترك في إخراجه الدنماركي آندرياس داسيلجارد مع الإعلامية السورية عُبيدة زيتون ويفتتح مسابقة أيام فينسيا، والوثائقي القصير بلا حدود (No Borders) للعراقي حيدر رشيد.


مشروعات الأفلام العربية


وضمن القسم ذاته يُعاد عرض الفيلم التونسي على حلّة عيني للمخرجة ليلى بوزيد باعتباره أحد الأفلام الفائزة بـجائزة السينما الأوروبية «فيليكس» وكان الفيلم قد انطلق عرضه العالمي الأول العام الماضي ضمن أيام فينسيا.


كما تتواجد مشروعات الأفلام العربية بشكل ملحوظ في هذه الدورة، فضمن مشروع جسر فينيسيا للإنتاج (Venice Production Bridge) الذي ينطلق هذا العام لأول مرة في إطار سوق فينيسيا السينمائي ، تشارك أفلام واجب للمخرجة آن ماري جاسر، طبيعة الوقت للمخرج كريم موسوي وقابيل وهابيل وراعية البقر للمخرجة دينا صلاح عامر، وفي ورشة فاينال كات فينيسيا تشارك مشروعات أفلام ورد مسموم للمخرج أحمد فوزي صالح، اصطياد أشباح للمخرج رائد أندوني، عتمة للمخرجة سؤدد كعدان وهذه الأيام للمخرج نديم ثابت.


وللسنة الثانية على التوالي وتحت مظلة مركز السينما العربية، تقدم شركة MAD SolutionsAجائزة خاصة لأحد الأفلام المشاركة في النسخة الرابعة من ورشة فاينال كات فينيسيا التي تُقام ضمن فعاليات سوق فينيسيا السينمائي.


ومن بين أهم الأفلام المتنافسة هذا العام هو Une vie حياة وهو الفيلم المأخوذ عن رواية للفرنسي جى دى موباسان، وتدور أحداثه حول قصة حب في مدينة ألمانية بعد الحرب العالمية، وهو العمل الذى يرصد كيف تغير قسوة الحياة البشر، إخراج ستيفان بريز وبطولة جيدث شاميلا وجان بيير ويولاندي موري وسوانا ارليود ونينا ميريسي وأوليفير بيرير وكلوتلدي هيسمي وألين بيجيل، خاصة وأنه بطولة النجم كيت هارينجتون بطل مسلسل Game of Thrones .


مونيكا بيلوتشي


وينافس المخرج الروسى أندريه كونتشالوفسكي بفيلمه Paradise والذى تدور أحداثه حول حياة أولجا إحدى المشاركات في المقاومة الفرنسية، وجول وهو أحد الأشخاص المتعاونين مع قوات الاحتلال الألماني، وهلموت وهو ضابط في قوات الأمن الألمانية بطولة فيكتور سوخوروكوف، كريستيان كلاوس وفيليب دوكن وبيتر كورت.


وفيلم El ciudadano ilustre ، حيث يروي قصة الكاتب الأرجنتيني الحاصل علي جائزة نوبل في الأدب، والذي يلبي دعوة للعودة الي قريته في الأرجنتين ، حيث يكتشف أن فكرة قبول الدعوة كانت الأسوأ في حياته، بطولة اوسكار مارتينيز و دادي بريفا واندريا فريجوليريو ونورا نافاس إخراج جاستون دابرات وماريانو كوهن.


المهرجان الذى تأسس عام 1932 يعد جزءا من بينالى فينيسيا أكبر مهرجان للفن المعاصر، ويشهد عودة النجمة الإيطالية مونيكا بيلوتشى حيث تنافس على الجائزة الكبرى بفيلم On the Milky Road، ويعرض الفيلم الإيرانى شبهاى زاينده رود بعد ربع قرن من منعه فى إيران.