الفيلم المصرى الوحيد المشارك فى فينيسيا السينمائى .. «ورد مسموم» يشكو «القومى للسينما» لوزير الثقافة

11/09/2016 - 10:36:48

كتب - محمد نبيل

في الوقت الذي يتم فيه اختيار فيلم "ورد مسموم" للمخرج أحمد فوزى في مهرجان فينيسيا السينمائي، فى مسابقة «فايناك كات» التى تعتبر ورشة لاختيار أفلام فى مرحلة الإنتاج، كواحد من ستة مشاريع واعدة تتنافس على جوائز لاستكمال العمليات التقنية الاخيرة من طباعة نسخ و ترجمة، صرحت شركة البطريق للانتاج السينمائي المنتجة للفيلم بأنه لايزال الفيلم يقابل تعنتاً كبيراً في الحصول على دعم المركز القومي للسينما المنصوص عليه بعقد بين الشركة المنتجة والمركز القومي للسينما، حيث الدعم المقرر بمبلغ 750 ألف جنيه، والذى لم تلتزم به الجهة المانحة.


وحتى الآن تم صرف مبلغ 300 ألف جنيه فقط من إجمالى المبلغ المذكور، وهو بالمخالفة لبنود التعاقد التي تنص علي سداد الدفعات في توقيتات محددة، بعد إلزام المخرج بطباعة نسخة نهائية من الفيلم على خام 35 مم، مما يعني مضاعفة تكاليف و مديونيات الفيلم، ورغم ذلك فإن المركز قد تسلم النسخة في ديسمبر 2015 أي ما يزيد علي ثمانية شهور حتى الآن، مماطلات ومكاتبات أدت إلى نتيجة واحدة تعطل الفيلم.


الغريب فى الأمر أن الشركة المنتجة للفيلم أكدت أن الدكتور أحمد عواض رئيس المركز القومي للسينما والمخرج السينمائي شدد أن أموال الدعم الحكومي ولأول مرة من الفئات المستحقة للضرائب، برغم أن العقد الموقع عليه من الطرفين يحتوي على بند واضح يلزم الطرف الثاني (الشركة المنتجة) بتسديد الضرائب المستحقة علي الفيلم، و تقع المسئولية منفردة علي الشركة المنتجة.


وقمنا بإجراء عشرات الاتصالات مع السيد وزير الثقافة، والمعنيين بالأمر، وعود لا تنتهي والفيلم متعطل، الوزير يأمر الصرف طبقا للتعاقد، ورئيس المركز يسمع ولا يستجيب.


فيما أعربت الشركة المنتجة عن اسفها لوضع شباب السينمائيين فى مصر نتيجة هذه الممارسات فى بيان لها ، مشيرة الى أنها حاولت إيجاد عدة حلول للأزمة منها صرف جزء من مستحقاتها ويحتجز المركز الدفعة الأخيرة التي تساوي 150 ألف جنيه والتي تفوق وحدها ما تطلبه الضرائب إلى أن تحل المشكلة، ليكون بذلك "حلا وسطا" لتجهيز الفيلم للعروض في المهرجانات الدولية، ولم يلق هذا الحل أي استجابة.


***


«أشتباك» و«يوم للستات» يمثلان مصر فى «لندن»


يشارك فيلمان مصريان ضمن فعاليات الدورة الـ 60 لمهرجان لندن السينمائي والذي يقام في الفترة من 5 إلى 16 أكتوبر المقبل.


«أشتباك» من تأليف خالد ومحمد دياب مخرج الفيلم، ويضم فريق التمثيل بالفيلم النجمة نيللي كريم، طارق عبد العزيز، هاني عادل، أحمد مالك وآخرين.


العرض العالمي الأول للفيلم كان في افتتاح قسم نظرة ما بـمهرجان كان السينمائي 2016.


وتدور أحداثه داخل عربة ترحيلات تابعة للشرطة مكتظة بالمتظاهرين من المؤيدين والمعارضين أثناء حالة الاضطراب السياسي في 2013.


ويعرض أيضا فيلم «يوم للستات» الذي ينطلق في عرضه العالمي الأول ضمن قسم Debate Strand، وفي قسم Laugh، "وهو من إخراج كاملة أبوذكري، تأليف هناء عطية، ويضم فريق عمل الفيلم مزيجًا بين النجوم الكبار والشباب.


الفيلم يقوم ببطولته محمود حميدة، فاروق الفيشاوي،إلهام شاهين، أحمد الفيشاوي، نيللي كريم، إياد نصار، ناهد السباعي، أحمد داود وهالة صدقي، ومن المقرر أن يفتتح الفيلم فعاليات الدورة القادمة من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى.