في أسوان .. ثقافة النوبة تنير قصري كركر ودهميت

11/09/2016 - 10:31:51

أثناء افتتاح قصر دهميت أثناء افتتاح قصر دهميت

كتب : هيثم الهوارى

«الشاقة الممتعة» هو الوصف الذي يمكننا أن نطلقه على زيارة محافظة أسوان التي تمت يوم الأربعاء الماضي لافتتاح قصري ثقافة كركر ودهميت بالنوبة واللذين افتتحهما الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة واللواء مجدي حجازي محافظ أسوان ود. سيد خطاب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة الذين تفقدوا بعد ذلك المواقع الثقافية بأسوان على مدار يوم كامل.


كانت أول محطات الزيارة بقرية كركر الجديدة التي بنيت من أجل أبناء النوبة على طراز المعمارى الكبير حسن فتحي المستوحى من التراث النوبي وهو ما استخدمه جهاز الخدمة الوطنية في بناء قصر الثقافة بإشراف المهندس عماد الدين محمد والذي تم إنشاؤه مع قصر ثقافة دهميت بنموذج موحد على مساحة 800 متر لكل قصر وبتكلفة إجمالية تبلغ 11 مليون جنيه للقصرين .ويحتوى كل قصر على مكتبة عامة وأخرى للأطفال ومرسم وقاعات للأنشطة ومسرح يتسع لـ 150 مقعداً ومنفذاً لبيع الكتب .


وكانت الزيارة الثانية إلى قصر ثقافة دهميت الذي يبعد عن مدينة أسوان بحوالي ساعة ونصف الساعة وانهي الاستقبال الحار من اهالى النوبة أى شعور بالتعب خاصة مع البرنامج الفني الذي وضعه محمد إدريس مدير عام فرع ثقافة أسوان والذي اهتم فيه بإظهار الثقافة والفنون النوبية من خلال الاستعراضات التي قدمتها فرقة أسوان للفنون الشعبية بالزي النوبي وأيضا فرقة أطفال دهميت للفنون الشعبية.


عقب الافتتاح اجتمع أهالى النوبة مع المسئولين يطالبونهم بإنشاء مركز للتراث النوبي وكذلك إنشاء عدد من البيوت الثقافية في بعض القرى النوبية وهو ما أكد عليه الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة أن إنشاء مركز للتراث النوبي في موضع الدراسة لتنفيذه وسيتم إلحاق مركز للدراسات النوبية به حتى يعرف كل مصري تراث بلاده جيدا مضيفا :نتوجه بالشكر لوزارة الدفاع وجهاز الخدمة الوطنية على هذا المبنى الذي أتمنى أن يعمم في كل أرجاء مصر وان نكف عن بناء قصور تتكلف 60 مليون جنيه ثم بعد ذلك لا نجد أموالاً للصيانة أو حتى لتجديد المبنى والنموذج الذي رأيته أتمنى أن يعتمد في بيوت ومراكز الثقافة في كل أنحاء الجمهورية.


وأضاف وزير الثقافة قائلا : واجبي هو تحقيق العدالة الثقافية في كل بقاع مصر وخاصة الأماكن التي نطلق عليها أماكن نائية لأنها لم تأخذ ما تستحقه من العناية في الفترات السابقة.


وقال اللواء مجدي حجازي محافظ أسوان: خطة المحافظة في التنمية الثقافية تتم بالتعاون مع وزارة الثقافة في كافة الأنشطة ولدينا شباب واعد فى كل المجالات الفنية مضيفا انه سعيد بهذا اللقاء مع اهالى النوبة وافتتاح قصري ثقافة كركر ودهميت لتحمس كل الموجودين في هذه المدن استعدادا للافتتاح فهم إضافة ثقافية وتوعية لهذه المناطق وتشعر الشباب بمدى اهتمام بلدهم بهم .


وقال د. سيد خطاب : أن شعوره بالسعادة اليوم لا يوصف لأنه شاهد ثمرة الجهد والتعب الذي بذل على مدى الشهور الماضية بافتتاح أول موقعين جاهزين وسط أهالينا في النوبة ونسعى دائما للتأكيد على كون أهل النوبة هم جزء أساسى من التنوع الثقافي المصري.


وأضاف خطاب أن افتتاحات القصرين كانت فرصة جيدة لاعتماد فرقة أطفال دهميت للفنون الشعبية وكذلك نادي أدب دهميت وتفقدنا لكل المواقع الثقافية دون استثناء جعلنا نقف على أهم المشاكل الأساسية في المواقع وعرفنا على احتياجات كل موقع سواء ترميم أو صيانة وأشياء أخرى تحتاج إلى إعادة بناء بشكل كامل كما تم اعتماد فرقة كورال أطفال قصر ثقافة العقاد.


الملفت للنظر أن باقي قصور وبيوت الثقافة التي شملتها الجولة التفقدية كشفت عن عدد كبير من المواهب التلقائية التي عبرت بفنها عن البيئة المحيطة باستخدام خامات البيئة فكانت هناك تماثيل كثيرة وأيضا معارض للحرف البيئية وهو ما يؤكد على احتياج هؤلاء للرعاية الكاملة لدعم مواهبهم.