بـ«عجول سودانى».. و«لحوم برازيلى» «من حق الفقير ياكل لحمة فى العيد»

08/09/2016 - 12:09:39

تقرير : بسمة أبو العزم- هانى موسى:

« لولا لحوم المجمعات ومنافذ الزراعة والسيارات المتنقلة لوصل سعر الكيلو البلدى إلى ٢٠٠ جنيه» شهادة حق أقر بها المستهلكون والجزارون على حد سواء. الحال يقول إن هناك إقبالا بالفعل على لحوم الحكومة، نظرا لانخفاض أسعارها، وبالفعل نجحت الحكومة فى تكثيف المعروض من اللحوم السودانى المبردة والبرازيلى المجمدة.


يقول أكرم حسنى، مدير فرع مجمع استهلاكى تابع لشركة الأهرام: «هناك إقبال كبير هذا الموسم على لحوم المجمعات, فالزبائن هجروا محال الجزارة بالقطاع الخاص ويتزاحمون لدينا، نظرا لفارق السعر الكبير، فكيلو اللحوم السودانى الكندوز سعره ٦٠ جنيها وهى لحوم لأبقار حيه قادمة من السودان ويتم ذبحها فى مصر فهى ليست مجمدة بل مبردة, وهناك الضانى المذبوح وسعره ٥٥ جنيها للسودانى, أما البلدى فوصل إلى ٧٥ جنيها بالمجمعات، فى حين يصل إلى ١٠٠جنيه في المحال».


أكرم أوضح أن معدلات المبيعات ارتفعت بنحو ٥٠٠ بالمائة، «ففى الأيام العادية تقدر مبيعات الفرع الذى أعمل به عجلين يوميا، لكن حاليا نبيع عشرة عجول يوميا ونتوقع تضاعف الرقم خلال الأسبوع الأخير».


توفر المجمعات الاستهلاكية خرافا حية بسعر ٣٨ جنيها للكيلو القائم ويتم بيعها بالتقسيط، لكنها غير متوافرة بكافة المجمعات، فيتحدد المكان وفقا لتوافر مساحة مناسبة لمبيت الخراف وأكلها.


تتوافر بالمجمعات لحوم مجمدة ولها زبائنها من الفقراء ومحدودى الدخل، فسعر الكيلو البرازيلى أرخص بنحو تسعة جنيهات عن السوق الحر، فسعر الكيلو ٤٦ جنيها لكباب الحلة، أما المفروم فهناك أطباق ٤٠٠ جرام بسعر ١٨ جنيها وعليها إقبال كبير، لأن ربات البيوت يفضلن عمل الرقاق باللحمة المفرومة طوال أيام العيد .


استعدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لعيد الأضحى المبارك بطرح كميات من لحوم الأضاحي والحيوانات الحية واللحوم الطازجة لحوم بلدية من إنتاج مزارع الوزارة بمنافذها المختلفة بأسعار مخفضة تتراوح من ٢٥ إلى ٣٠٪ عن المعروض لدى التجار، حيث تم طرح أعداد من رؤوس العجول والخراف من مزارع قطاع الإنتاج ٩٢٢ رأس خراف و٢٢٦ عجل جاموس و ١٠٠ عجل بقرى ومحطات البحوث ١٣٧ خروفا و٢٥ عجل جاموس و١٧ عجل بقرى وقطاع الخدمات الزراعية من خلال الجمعيات التعاونية الزراعية واستصلاح الأراضى وتم طرح ٤٤٧٨ خروفا و ٢٥٤٠ عجل جاموس و٣٣٥١ عجل بقرى وهيئة الإصلاح الزراعي ٥٠ خراف و١٤٥٢ عجل بقرى للبيع للمواطنين قطاع الإنتاج ٩٢٢ خراف و٢٢٦ عجل جاموس و ١٠٠عجل بقرى بالمحافظات المختلفة بأسعار مخفضة استعداداً للعيد.


وتم تحديد أسعار الخراف البلدية بمختلف محافظات الجمهورية بسعر ٣٨ جنيها للكيلو و العجول الجاموسي بسعر ٣٤ جنيها للكيلو والعجول البقرية بسعر ٣٦ جنيها للكيلو. وهذه الكميات سيتم طرحها بالمحافظات فى مزارع الوزارة أو من خلال شوادر يتم إنشاؤها خصيصاً لعيد الأضحى.


بخلاف كميات كبيرة من اللحوم المبردة ذبح يومى، سواء كانت عجولا صومالية وعددها ١٢٠٠ عجل أو سودانية٥٠٠٠ عجل أو عجول تابعة للجمعية العامة للأراضى المستصلحة وعددها ٥٠٠ بسعر ٥٨ جنيها للكيلو حتى عيد الأضحى المبارك بالمنافذ التابعة لوزارة الزراعة، والتي يبلغ عددها ٣٥٣ منفذاً على مستوى الجمهورية، فضلاً عن المنافذ المتنقلة والبالغ عددها ٦٥ منفذا متنقلا من خلال السيارات المبردة التي تجوب المحافظات والقرى والمناطق الأكثر احتياجا طبقا للتوزيع الجغرافى بالمحافظات.


وقال محمود فخرى تاجر مواشى إن هناك اقبالا كبيرا من المواطنين لشراء لحوم الأضاحى، بالرغم من ارتفاع أسعار الأعلاف، ولكن الأسعار قريبة من العام الماضى، فمثلا يباع كيلو الخراف الحية بسعر ٤٥ جنيها لكيلو القائم والبقرى القائم ٤٢ جنيها والجاموس بسعر ٤٠ جنيها. وأضاف اللواء إبراهيم محروس رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية إنه تم الموافقة على استيراد الحيوانات الحية، حيث بلغت ٩٣ ألف و٤٢٦ رأس تشمل ٤٧ ألف و٩٧٧ رأس من العجول بغرض الذبيح الفوري و٤٥ ألف و٤٢٦ رأس من الجمال لتلبية حاجة المواطنين من اللحوم الحمراء في العيد.


وبالنسبة للحوم المجمدة تمت الموافقة على استيراد ٥٣ ألف و٨٨٩ طنا من لحوم الأبقار المجمدة و٩٦٠ طنا من اللحوم المبردة و٧١٨ طنا من لحوم الضأن المجمدة و٣٥ ألف و٤٢٧ طنا من اللحوم الجاموسي المجمدة و ١٨ ألف و٦٠٨ أطنان من الكبدة المجمدة، فضلاً عن ٢٦ ألف و٦٠٨ من الدواجن و٤٢ ألف و١٦ طنا من الأسماك، و٤٩٤ طنا من لحوم البتلو المجمد و٥٣ ألف و٩٥٣ طنا من منتجات الألبان.


ولا يقتصر دور الحكومة على توفير اللحوم بالسيارات المتنقلة والمجمعات الاستهلاكية ومنافذ وزارة الزراعة، بل قامت الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة الداخلية على مدار الشهرين الماضيين بجهود مضاعفة لضبط عمليات التلاعب؛ استعدادا لعيد الأضحى، وذلك خلال الشهرين الماضيين والتى أسفرت عن تحرير ألف و٣٢٣ قضية بإجمالى مضبوطات ٣١٢ ألف و٧٦٤ طنا، حيث ضمت ٦٠ قضية ذبح خارج المجازر الحكومية، وتم ضبط ألف و٨٨٣ طنا, وهناك ٨٨٢ قضية بيع لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمى بقيمة ٣١٠ آلاف و٧٤٨ طنا, كذلك ٣٧٩ قضية عدم تطبيق الاشتراطات الصحية ببيع لحوم مكشوفة، وأخيرا قضيتا لحوم حمير وتم ضبط ١٣٣ كيلو.