النقل تواجه «مافيا التذاكر» بـــ١٨٠ ألف مقعد إضافى

07/09/2016 - 11:48:14

تقرير: أحمد جمعة

«محمد محسن» استيقظ مبكرًا للاصطفاف في طابور طويل أمام شباك تذاكر قطارات الصعيد بمحطة رمسيس، أملًا في الحصول على ٤ تذاكر له ولعائلته لقضاء إجازة عيد الأضحى في بلدته بمحافظة قنا، لكنه ما إن وصل أمام موظف الحجز حتى قال له إن «الحجز خلص النهارده.. تعالى بكره بدري».


«محسن» ليس وحده من فشل فى الحصول على تذكرة للسفر إلى بلدته، فغيره المئات ممن لم يتمكنوا من الحجز. يقول: «وقفنا على الطابور منذ الساعة السادسة صباحًا حتى الساعة الواحدة ظهرًا، وتم فتح شبابيك الحجز الساعة التاسعة، والطابور طويل جدًا وزحام وتكدس، والتذاكر كلها أسوان، كنت أريد ٤ تذاكر، وقالت الموظفة التذاكر انتهت وعليك حجز تذاكر vip سعر الواحدة ٢٣٥، ورفضت ذلك، فقالت «مفيش»


ويكمل «محسن» قائلا: قلت لها كيف يحدث ذلك، فقالت إن العدد محدود وأنت جئت متأخرًا، ولم أحصل على تذاكر يومها».


يؤكد «محسن» -وحسبما رصدت المصوّر- أن هناك سوقًا سوداء لبيع التذاكر خلال فترة العيد، حيث إنه بالفعل عرض عليه أحد الأشخاص الحصول على تذكرة مقابل دفع ٢٠ جنيها لكل واحدة فوق ثمنها الأصلي.


في المقابل، قررت وزارة النقل تشغيل٢٦ قطارا إضافيا ( ٦ قطارات مميزة بين القاهرة / أسوان، و ٨ قطارات مميزة لأهالي النوبة للذهاب والعودة، وقطارين مميزين لنادي الجعافرة وقطارين مميزين للاتحاد النوعى، و٦ قطارات مكيفة بين القاهرة / أسوان وبالعكس، و٢قطار مكيف بين إسكندرية / أسوان وبالعكس) بالإضافة إلى عدد ٣٩٠ عربة إضافية للمواعيد العادية، وبدأ تنفيذ إضافة القطارات الإضافية منذ ٤ سبتمبر الماضي، وحتى ١٨ سبتمبر؛ ليبلغ عدد المقاعد الإضافية خلال هذه الفترة ١٨٠ ألف مقعد.


ووجه الدكتور جلال سعيد، وزير النقل باستمرار عدم تطبيق أي زيادات على أسعار تذاكر القطارات الإضافية خلال فترة العيد، مشددا على ضرورة توضيح المقاعد الشاغرة بكل قطار من خلال شاشات العرض الموجودة بمحطة القاهرة تسهيلا على الركاب وإعلان الجمهور عبر الإذاعة الداخلية بالمحطات بأرقام القطارات ومواعيدها والأرصفة الموجودة عليها


وفى ذات السياق أكد اللواء محمد يوسف مدير شرطة النقل والمواصلات، وضع خطة شاملة لتأمين المحطات والقطارات وعمل حملات يومية مكثفة للتصدي لظاهرة الباعة الجائلين والقضاء على السوق السوداء مشيرا إلى أنه من أول أغسطس الماضي تم ضبط ١٣ قضية سوق سوداء لبيع تذاكر القطارات داخل محطة مصر بالتنسيق مع هيئة السكك الحديدية.