شاهين علي بوستر المهرجان في دورته (27) .. «زهرة حلب» يفتتح أيام قرطاج السينمائية

04/09/2016 - 3:58:07

كتب - محمد علوش

أعلن مدير مهرجان أيام قرطاج السينمائية، إبراهيم اللطيف مشاركة 18 فيلماً طويلاً من عدة بلدان ستتنافس على جائزة «التانيت الذهبي» في الدورة 27 للمهرجان والمقررة في أكتوبر المقبل.
وقال اللطيف إن الدورة الجديدة للمهرجان ستكرم عدداً من رواد السينما في إفريقيا من بينهم المخرج المصري الراحل يوسف شاهين.
وسبق للمهرجان أن كرم شاهين قبل وفاته في 2008 ويحتفظ شاهين بعلاقة خاصة مع أيام قرطاج السينمائية، حيث شارك في العديد من الدورات السابقة وفي لجان التحكيم كما أنه كان يحضر أغلب الدورات.
وتفتتح الدورة الجديدة للمهرجان الذي أصبح سنويا بعد أن كان يقام كل سنتين بالتداول مع مهرجان قرطاج الموسيقى في 28 أكتوبر بفيلم «زهرة حلب» للمخرج التونسي رضا الباهي بطولة هند صبري على أن تعلن الجوائز يوم 5 نوفمبر.
وقال اللطيف، إن مسابقة الأفلام الطويلة تضم 18 فيلماً بين وثائقي وروائي من بينها ثلاثة أفلام تونسية فيما يتنافس على جائزة العمل الأول 12 فيلمًا.
ومن المقرر أن يرأس المخرج الموريتاني عبدالرحمن سيساكو لجنة تحكيم المسابقة الرئيسية للمهرجان.
وتضم مسابقة الأفلام القصيرة 18 فيلمًا أيضا بينها ثلاثة أفلام تونسية وترأس لجنة تحكيمها السينمائية ميمونة نداي من بوركينا فاسو.
وتتواصل في الدورة القادمة وبإلحاح من طلبة معاهد السينما مسابقة «الأفلام الواعدة» وهي مسابقة مفتوحة ستسجل حضور ثلاثة أفلام تونسية تتنافس مع أفلام أخرى من 36 دولة.
وأكد إبراهيم اللطيف أن هذه الدورة لها أهمية كبرى لتزامنها مع الاحتفال بمرور خمسين سنة على مهرجان «أيام قرطاج» السينمائية وفي هذا الإطار استعرض مدير الدورة مستجدات التنظيم من حيث مشاركة أكبر عدد ممكن من ممثلي المجتمع المدني لمساندة جهود الوزارة في حسن تنظيم الأيام والرقي بها نحو الأفضل، من جهة أخرى أكد على دور الصحفيين التونسيين للتعريف بـأيام قرطاج السينمائية لدى أكبر عدد ممكن من الجمهور والمساهمة في إشعاعها دوليا.
وبمناسبة مرور 50 عاما على انطلاق أيام قرطاج السينمائية تم تصميم البوستر الرسمي للدورة 27 لأيام قرطاج السينمائية، التي ستنعقد من 28 أكتوبر إلى 5 نوفمبر 2016، إحياء للذكرى الخمسين للأيام (1966- 2016) وتكريماً للمتوجين بالتانيت الذهبي.
البوستر يعد بمثابة الذاكرة التي تتجلى من خلاله الأسماء المرموقة التي حصلت على التانيت الذهبي لـ «أيام قرطاج السينمائية» يوسف شاهين، أحمد عبدالله السيد، عصمان سمبان، توفيق صلاح، سارة مالدورور، محمد هندو، برهان علوية، ناصر الكطاري، مرزاق علواش، عبد اللطيف بن عمار، سليمان سيسي، محمد ملص، النوري بوزيد، ميشال خلايفي، فريد بوغدير، مفيدة التلاتلي، بورلام قردجو، إيمونقا إيفانقا، منصور سوراواد، محمد أصلي، هايلي جريما، موسى توري، هاني أبو أسد، محمد مفتكر.
وتم تصميم هذا البوستر من قبل نافلة قدر، وسيتم استعماله في كامل المنشورات الرسمية لأيام قرطاج السينمائية.