صاحب جائزة أحسن إخراج .. السعيد منسى : حزين على تراجع المسرح المصرى

04/09/2016 - 3:49:59

 السعيد منسى السعيد منسى

الملف إعداد : محمد جمال كساب

اقتنص المخرج السعيد إبراهيم منسي مواليد 15 سبتمبر 1973 بمدينة شربين بالدقهلية جائزتين بالمهرجان القومي للمسرح عن مسرحية «القروش الثلاثة» كأفضل عرض ومخرج والتي رشحتها وزارة الشباب والرياضة بعد فوزها بمهرجان «إبداع 5».
يقول منسي : المسرحية رشحتها وزارة الشباب والرياضة بعد فوزها بالجائزة الأولي بمهرجان إبداع 5، وأنا فخور بالجائزة لأنها تعتبر تتويجاً لمشوار طويل في العمل المسرحي بالجامعة والثقافة الجماهيرية والتأكيد علي أن مبدعي الأقاليم موهوبون وأن مصر غنية بالمتميزين الذين يحتاجون لمن يهتم بهم وهي مسئولية كبيرة لتقديم فن جاد ومحترم يعبر عن الناس.
ويضيف منسي: العرض يتحدث عن الفقر والجوع الذي يضرب الناس متفقاً مع المبدأ الذي وضعه بريخت بأن «الطعام أولا ثم الأخلاق» لكي ينصلح حال المجتمع.
وقد اعتمدت المنهج البريختي في رؤيتي الإخراجية حيث يكون المتلقي جزءاً من العمل الفني لإثارة تفكيره وساعدني فريق العمل في ذلك ومهندس الديكور محمود الغريب والملحن د. صادق ربيع ومصممي الإضاءة إبراهيم الفرن والاستعراضات محمد النجار والمخرج المنفذ أحمد الرمادي وحوالي عشرين ممثلا من طلاب الجامعة المميزين والموهوبين حقاً. موضحاً وجود مشاكل كثيرة تواجه العاملين بالمسرح الجامعي إضافة إلي عدم الاهتمام من مسئولي النشاط وقلة الأموال وعدم وجود أماكن مخصصة للبروفات.
ويطالب المنسي بتوفير إقامة لفرق الجامعات والأقاليم البعيدة حتي يتسني لهم متابعة جميع عروض المهرجان وليس مجرد تقديم عرضهم ثم العودة لمحافظاتهم معلنا حزنه الشديد لتراجع المسرح بالثقافة الجماهيرية وفرق مسرح الدولة مما ينعكس سلبا علي الوضع الفني في مصر مطالبا بزيادة الدعاية بالتليفزيون وتجوال العروض بالمحافظات وإرسال البعثات كما وعد وزير الثقافة.
مشيدا بطلب إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح بتقديم مسرحية له بإحدي الفرق كأول عمل له في الاحتراف متمنياً أن يحقق أحلامه في تقديم فن يعبر عن الناس كما يؤكد أن المسرح هو حياته.