لعدم مطابقة المواصفات: منع دخول ١١٦ رسالة لحوم ومعلبات للبلاد

31/08/2016 - 2:06:00

تقرير: محمد السويدى

رفضت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات دخول ١١٦ رسالة لحوم ومعلبات مستوردة للبلاد لعدم مطابقتها للمواصفات التى حددتها معامل الهيئة، كما شملت الشحنات المرفوضة أيضا كميات كبيرة من القمح والذرة والمشروبات، في حين أثبتت نتائج المعامل سلامة ٥ آلاف و٥٨٦ رسالة غذائية من السكر والأرز والدواجن والفول وشحنات أخرى من القمح والذرة واللحوم.


من جانبه قال اللواء علاء عبد الكريم “رئيس الهيئة العامة للرقابة والصادرات والواردات”: إن معامل الهيئة استقبلت الشهر الماضي أكثر من ١٤ ألفا و ٧٢٠ رسالة واردات غذائية وصناعية بإجمالى ٢ مليون و٣٤٥ ألف طن منها خمسة آلاف و٧٠٢ رسالة غذائية بوزن ١,٩ مليون طن.


وفيما يخص الرسائل الصناعية ، أوضح “عبد الكريم” أن المطابقة منها بلغت ٨ آلاف و ٩٥٨ رسالة، والتى تمثلت فى المنظفات والصابون والأثاث المنزلى ولعب الأطفال وفلاتر السيارات واللمبات الكهربائية والثلاجات والإطارات، في حين بلغ عدد الرسائل المرفوضة ٦٠ رسالة.


من جانبه قرر المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة استمرار فرض رسم الصادر على بعض أصناف خامات وخردة المعادن لمدة عام اعتبارا من منتصف سبتمبر المقبل بواقع ٧٥٠٠ جنيه للطن من أصناف النحاس وثلاثة آلاف جنيه لطن الرصاص و ٦٥٠ جنيها للطن من خردة وفضلات الحديد، مشيرا فى الوقت ذاته إلى أن مجلس الوزراء وافق على تعديل أحكام قانون سجل المستوردين لحماية المستهلك والتاجر.


وأوضح “قابيل” أن “الضوابط الجديدة لسجل المستوردين تشمل رفع الحد الأدنى لرأس المال اللازم لقيد شركات الأشخاص الطبيعيين من ١٠ آلاف جنيه فى القانون الحالي إلى ما لا يقل عن ٥٠٠ ألف جنيه فى التعديل الجديد، ومن ١٥ ألف جنيه فى القانون الحالي للشركات ذات المسئولية المحدودة إلى ما لا يقل عن ٢ مليون جنيه فى التعديل المقترح، وتحديد ما لا يقل عن ٥ ملايين بالنسبة للشركات المساهمة أو بالأسهم، لافتا النظر أيضا إلى أن التعديل يشمل رفع قيمة التأمين النقدي الذى يشترط إيداعه عند القيد من ٣ آلاف إلى ٥٠ ألف جنيه للأشخاص الطبيعيين و٢٠٠ ألف جنيه للأشخاص الاعتبارية.


وفيما يتعلق بإغراق السوق بالصاج “المجلفن” المستورد من الصين وبلجيكا ودول الاتحاد الأوربي، شدد وزير التجارة والصناعة، على بدء إجراءات التحقيق فى الواقعة، وإنهاء تحقيق الإجراءات الوقائية ضد الواردات من صنف البولى إيثيلين تيرفثالات PET من كل دول العالم.


وكان جهاز مكافحة الدعم والإغراق والوقاية تلقى شكوى مؤيدة مستندياً من الصناعة المحلية تدعى فيها أن الواردات من صنف الصاج المجلفن ذات منشأ أو المصدرة من الصين والاتحاد الأوربى وبلجيكا ترد بأسعار مغرقة وسببت ضرراً مادياً للصناعة الوطنية.