صاحب «قلت لأبوكى» فى ذكرى ميلاده الـ 85 .. صلاح محمد على : مكافأة عبدالناصر كانت مهر عروستى

29/08/2016 - 10:43:16

كتب - خيري كامل

هو رائد من رواد الأغنية.. حصل علي العالمية والتخصص في كلية اللغة العربية ... تغني بكلماته العديد من المطربين وذاع صيته من الزقازيق بلدته التي لم يغادرها إلي حيث أضواء القاهرة وأتت إليه الشهرة من كل حدب وصوب.
هو أزهري ودراسته للغة العربية لها التأثير الأكبر علي إبداعه حيث كتب الشعر في مرحلة مبكرة .. كتب مئات الأغاني في العشق والحب والأمل والحياة وأهم ما كتبه حبا في مصرنا الغالية.. شاعرنا هو صلاح محمد علي ونستعرض معه في حديث الذكريات وذكري ميلاده الـ 85 السطور التالية..
حدوتة
طرق الشاب صلاح محمد علي باب جاره طالبا يد ابنته «فايزة» وكان الرد «خلي المهر في جيبك» إلي أن تنتهي من دراستك وننتظر واثني عليه والد الفتاة وعلي سلوكياته خرج صلاح من بيت جيرانه وكتب:
قلت لابوكي عليكي وقالي .. خلي المهر في جيبك خللي
وانت شارينا وجوه عنينا... وقلبك والله علينا تمللى
وعرفت سر اقدام شاعرنا علي الخطوبة مبكراً.. فقال أثناء دراستي الجامعية تطوعت في صفوف الجيش وأثناء ذلك زارنا الزعيم جمال عبدالناصر عام 1956 وألقيت أمامه قصيدة:
مليون سلام ح ابعتهم الصبحية ويا الحمام اللي يمر عليّ فارد جناحه في جنينة العربية .. ومعاه سلامي لكل حد شوية ...
وحازت علي إعجاب الزعيم آنذاك ودعاه للقائه في قصر الرئاسة بالقاهرة وحمسه إلي الاجتهاد في الدراسة وشكره لوطنيته وحبه لبلاده واعطاه مبلغ 100 جنيه وهذه الكلمات غناها وقتها محمد قنديل وما شجعه لأن يذهب إلي طلب يد حبيبته مبلغ الـ 100 جنيه.
حيرة
ويحدثنا عن حكاية أغنية «قلت لأبوكي» وكيف وصلت الإذاعة قائلاً: كنت اتقدم للإذاعة بإنتاجي والظروف ساقتني مع اصدقاء إلي نقابة الموسيقيين بشارع شركس والتقيت شابا يحمل العود وتعرفت عليه هو الشاب حلمي أمين من الإسكندرية وكل منا يبحث عن فرصة وأخذ مني كلمات أغنية قلت لأبوكي عليكي وقالي وتمر الأيام والأسابيع وذهبت إلي كازينو صفية حلمي في ميدان الأوبرا وسط البلد ونما إلي مسمعي كلمات مغناة من المطرب محمد رشدي وفور انتهائه من الغناء التقيته وطلبت أجري عن الكلمات فقال لي إنه أخذها من حلمي أمين واذهب إليه.. وعدت بالذاكرة قليلاً وتذكرت يوما أعطيتها له واحترت ما بين حلمي ورشدي واهتديت إلي أن التقي ومحمد حسن الشجاعى الذي لا يعجبه العجب ليحسم الأمر وبدوره قال لي معاك إيه من كلمات قدمت له «قلت لأبوكي» ومصادفة كان في مكتبه المطرب محمد عبدالمطلب فأعطاها له فأعجب بها وغناها فيما بعد وطلب أن يطلع علي ما معي من كلمات فأعطيت الشجاعي كلمات مطلعها:
نسمة شوق جت عندي وهدت
سمعت دقة قلبي وعدت
مليون دقة تقول ياحبيبي
ياللي هواك في الدنيا نصيبي
خلت روحي في حبك ردت
واعطاها للمطربة أحلام ولحنها عبدالمنعم الحريري وقلت له معي غنوة عن «الفرح» واعطاها لنجاح سلام ولحنها فؤاد حلمي.
ويكمل صلاح ذكرياته قائلاً: وكانت حيرتي بين رشدي وحلمي أمين سبباً في مقابلتي والرائع الشجاعي وكان انطلاقي الحقيقي في كتابة الأغاني.
ويذكرنا صلاح محمد علي بالشاعر الفذ هاشم الرفاعي حيث جمعتهما مرحلة الدراسة بالمعهد الديني بالزقازيق وكانا يتباريان في كتابة الشعر بتشجيع من معلم الأدب والصرف والتحقا معاً بكلية دار العلوم وأخلص هاشم للشعر وكان واحداً من أهم شعراء جيله.
بيرم
ولم ينس لقاءه مع العملاق بيرم التونسي فيقول:
كنت استذكر دروسي في مسجد السيدة زينب والتقيت وبيرم التونسي وكان يسكن في آخر شارع السد بالقرب من المسجد وسمع مني بعض الأغاني وأخبرته أنني أطمع أن تغني لي أم كلثوم من كلماتي فاستمع لي بإنصات في أغنية «ورجعت تحكي عن الاشواق» وحكيت قصتها وأعجب بها جدا وغيرها وغيرها... فقال لي: جميل ياشيخ صلاح ومن السهل أن تصل الأغاني للسيدة أم كلثوم وتعجب بها وتغنيها ولكن خد بالك الأغاني دي لو أذيعت ستأخذك من دراستك وستنسي القرآن الكريم ونصحني أستمر في الدراسة بعدما اكتشف داخلي الاستعداد الكبير للتفوق في دراستي.. وأضاف قائلاً: انته من دراستك لتكون لك حرفة تعيش منها وهواية تعيش عليها.
صداقة
وكيف كانت علاقتك ومرسي جميل عزيز وعبدالحليم حافظ؟
قال: مرسي جميل عزيز شاعر كبير جواهرجي الكلمة وجمعتني معه صداقة قوية.. إنتاجه الشعر لا يباري وصداقتي مع العندليب من منطلق جمعتنا جيرة السكن حيث كان خاله متولي عماشة جارنا ولم تكن الصداقة معهما فقط بل مع آخرين منهم د. أحمد هيكل وزير الثقافة الأسبق ود. أحمد عمر هاشم والمبدع الكبير طاهر أبو فاشا وكان يكبرني في المعهد.. وتوطدت صداقتي والشاعر حسين السيد حيث جمعتنا جمعية المؤلفين والملحنين.
ميادة
ملحوظة:
عندما سمع الشاعر الكبير بيرم التونسي كلمات أغنية «محلي الغرام» أعجب بها جدا وياللعجب بعد 50 سنة من إعجابه بها تغنيها المطربة ميادة الحناوي ولحنها سيد درويش ومطلعها:
ازاي سحرت القلب كل السحر ده
ومنين وصفت الحب كل الوصف ده
بكلام يخلي القلب يعشق دنيتك
ازاي كده.. محلي الغرام بالشكل ده
سعاد
وما هي أول أغنياتك في الإذاعة؟
يقول صلاح محمد علي تجربتي الأول في أيام الصبا.. هي أغنية «علي فكرة» وتقول كلماتها:
علي فكرة أنا بكره
ح أقول ياجميل بشري
واقيد لك شمعة من حبي
علي نورها ح أقولها لك
عشان لا تخبي ولا أخبي
وأرسلتها للاذاعة عام 1951 وكانت من نصيب المطربة سعاد مكاوي ولحنها عبدالرءوف عيسي وكان أجري وقتها وإن شئنا الدقة أجر التأليف 267 قرشاً وانطلقت بعدها في كتابة الأغاني.
العندليب
لماذا لم يشد عبدالحليم حافظ من كلماتك حيث جمعتكما صداقة الصبا والجيرة وامتدت العلاقة بينكما؟
كنا التقينا وثالثا سيد إسماعيل واتفقنا علي غناء إحدي اغنياتي ولكني انشغلت في بداية حياتي بالتدريس ثم كان اللقاء الأخير علي أن يغني لي «سامحني يارب» وتقول:
أنا ضيفك يارب ومن غيرك علي حنون
أنا قاصدك تفك الكرب بأمرك شدة تهوني
أنا جيت لك باشواقي ونادم علي اللي كان مني
ولكن القدر كان مرض الأخير.
صباح
ومن النوادر التي حدثت لي في إحدي الصحف خبر بعنوان: صباح تغني للشيخ صلاح حيث كنت معمما وكنت أول أزهري يكتب الأغنية العاطفية المغناة.. وكنت وقتها مازلت في كلية اللغة العربية وتقول كلماتها: أيوه بحب .. وحافضل أحب كل الناس بتحب وتعشق ولحنها سيد مكاوي.
زلزال
ما هي أعمالك التي شاركت بها في المناسبات الوطنية؟
كتبت عن حرب أكتوبر
فتح عينك تاكل فانتوم
واللي بعيد الفانتوم أنتم
ياجنود بلدي
ياعيون بلدي
وحياة بلدي مافيه إلا أنتم
ولم يفتني أن اكتب عن الزلزال وتعتبر الانشودة الوحيدة التي سجلتها الإذاعة بهذه المناسبة هي:
قدر ولطف.. سبحانه عطف ..سبحانه عليم.. بالخلق رحيم.. وبعفوه كريم.. وبحالنا رأف.. قدر ولطف.... إلي آخرها.
وكتبت الثورتين الأخيرتين..
حقا شاعرنا تميزت كلماته بالبساطة والقدرة الفائقة علي توظيفها وكتب المنولوج الذي يستعرض فيه السلبيات الاجتماعية وساخراً من الشخصيات الطفيليين فيقول:
آه م الهباش .. بكاش ومضيع عمره بلاش..وليئم وخسيس وحبيب إبليس.. في الواطي يفضل ولا يعلاش
سطو إسرائيلي
ويستطرد الشاعر محمد علي قائلاً:
في عام 1985 سمعت بالصدفة أغاني تذاع في الإذاعة الإسرائيلية من تأليفي وتذاع باسم شاعر عندهم اسمه حافظ شكور .. وهذه الأغاني مسجلة بأرقام دولية وعلي الفور ذهبت إلي وزير الداخلية وكان وقتها اللواء حسن أبو باشا وأخبرته بما حدث فقال اذهب إلي السفارة الإسرائيلية واطلب حقك وذهبت بالفعل وطلبت مقابلة السفير ولم أجد وقابلني الملحق الثقافي وعرف أنني من مدينة الزقازيق فرد قائلاً: تعرف كذا وكذا وعدد لي اسماء الشوارع والسينمات والبحور واستغربت فرد قائلاً: أنا تعلمت في مدارس الزقازيق وأقمت فيها وأسرتي وكنا نقطن أحد أحيائها ووالده كان صاحب محل نشوق.. وأخبرته بسرقة كلماتي واعطيته الديوان المدون فيه اغنياتي فقال لي ماذا تطلب؟
قلت له طلبين الأول أدبي وهو إذاعة الأغاني باسمي والثاني مادي.. وهو أجري عن التأليف ووعدني بذلك.
وفي اليوم الثاني أذيع اعتذار لي في الإذاعة الإسرائيلية وتم تغيير اسم المؤلف.. وعلم بذلك اللواء حسن أبوباشا وداعبني قائلاً: كنت سيبهم لما يسجلوا الأغاني كلها وتقبض بالعملة الصعبة وبالفعل ارسلوا أجري بالعملة الصعبة.. وانقطع الاتصال بعدها.
برواز
هو صلاح محمد علي
مواليد 28 مايو 1931 مدينة الزقازيق
حاصل علي الشهادة العليا من كلية دار العلوم
والشهادة العالمية مع التخصص العالي في التدريس من جامعة الأزهر
عضو جمعية المؤلفين والناشدين بالقاهرة وباريس
عمل بالتدريس مدرسا بالجامعة الإسلامية في ليبيا ومصر
شارك في العديد من المؤتمرات والمهرجانات
يكتب الشعر العمودي والحديث
يصل عدد دواوينه إلي الـ 25 ديوانا
تغني من كلماته من المطربات:
وردة - ميادة - نجاح سلام- أحلام - طروب - نازك - عليا التونسية - بهيجة الأدريسي - عايدة الشاعر - فايزة رشدي - صباح - عفاف راضي - نادية فهمي - مني عبدالغني.
ومن المطربين:
محمد رشدي - محمد قنديل- محمد العزبي - محمد عبدالمطلب - أحمد سامي - عباس البليدي - عبدالعزيز محمود - شفيق جلال - كارم محمود - محمد زياد - محمد ثروت - حلمي عبدالباقي.
وانشد له :
محمد الطوخي - ممدوح عبدالعليم - سيد شطا - روجيه يونس - والمنشد المغربي عبدالسلام الحسني.
له 3 أنجال
د. محمد استاذ بطب الزقازيق
د. سامح استاذ بآداب حلوان
علام مدير بشركة مصر للطيران