محمد إمام على خطى عادل إمام

29/08/2016 - 10:42:16

هشام الصواف هشام الصواف

بقلم : هشام الصواف

هذا الشبل من ذاك الأسد، هذا المثل ينطبق على النجم الشاب محمد إمام الذي دخل نادي المليون بقوة العام الماضي من خلال فيلمه "كابتن مصر" إخراج معتز التوني وشاركه في البطولة حسن حسني وبيومي فؤاد وخالد سرحان وأحمد فتحي وعلي ربيع وطاهر أبو ليلة وحشد كبير من الفنانين تأليف عمر طاهر، حيث وصلت إيرادات الفيلم 15 مليون جنيه متفوقاً بقوة على الفيلم المنافس آنذاك «زنقة الستات» وهذا العام استطاع إمام أن يحقق نجاحاً أكبر تجاوز الـ 28 مليون جنيه من خلال الفيلم الكوميدي "جحيم في الهند" من إخراج معتز التوني أيضاً ويشاركه بطولته حسن حسني وبيومي فؤاد وياسمين صبرى وأحمد فتحي ومحمد ثروت وحمدي الميرغني وطاهر أبو ليلة ومحمد سلام ومجموعة من نجوم مسرح مصر في مشاهد قليلة إلا أنها مؤثرة مثل مصطفى خاطر ومحمد أنور ودينا محسن.
الفيلم مصطفى صقر ومحمد عز الدين ولابد من الإشادة بمدير التصوير مصطفى فهمي وكذلك بالموسيقى التصويرية والانتاج، حيث تم تصوير 80% من مشاهد الفيلم فى الهند وتم الاستعانة بمائة راقص وراقصة منها أيضا في عدة استعراضات غنائية أقواها استعراض نهاية الفيلم الذي جعل العمل نقلة كبيرة للانتاج السينمائي المصري ولمحمد إمام والمخرج معتز التوني، حيث تحدثت عنه الصحافة الهندية باهتمام وأشادت به خاصة وأنه يبرز الشبه الكبير بين الشعبين المصري والهندي..
تدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي أقرب إلى الفانتازيا، حيث يكلف اللواء حسن حسني الضابط محمد إمام وفرقة من القوات الخاصة لإنقاذ السفير المصري وأسرته في الهند بعد اختطافهم على يد جماعة إرهابية قامت بخطف مجموعة من السفراء. وبسبب خطأ من الجندي مصطفى خاطر تسافر فرقة موسيقية بقيادة بيومي فؤاد بدلا من فرقة القوات الخاصة ويكتشف ذلك في الجو الضابط محمد إمام قبل الهبوط في الهند بأقل من ساعة ويرفض العودة ويصر على إتمام المهمة بالفرقة الموسيقية.
وهناك تساعده ياسمين صبري ومحمد ثروت ونشاهد مشاهد كوميدية نظيفة يستطيع جميع أفراد الأسرة مشاهدتها، ويعد ذلك أحد أهم أسباب النجاح الكبير للفيلم، حيث ابتعد عن الألفاظ الخادشة للحياء العام والمنتشرة في السينما منذ سنوات، كذلك ابتعد الفيلم عن مشاهد العنف والقتل والذبح والبلطجة التي انتشرت ايضاً في السينما مؤخراً وحققت إيرادات بالملايين. تحية خالصة لصناع فيلم «جحيم في الهند» وتحية خاصة جداً محمد إمام الذي حقق واحداً من أفضل وأصعب أدواره، حيث قدم الكوميديا بخفة ظل وقبول ورثه عن والده الزعيم عادل إمام، كما أنه قدم الأكشن والإثارة باقتدار ودون افتعال أو مبالغات، وبذلك فقد أكد إمام أنه فنان شامل. وتحية للمخرج معتز التوني الذي قدم صورة جميلة واستعراضات جيدة، وتحية لجميع أبطال الفيلم وفي مقدمتهم القدير حسن حسني والفنانة الشابة الواعدة ياسمين صبري وهي مشروع نجمة قادمة. وشركاء النجاح بيومي فؤاد وأحمد فتحي ومحمد سلام وحمدي الميرغني وطاهر أبو ليلة ومحمد أنور ومصطفى خاطر ودينا محسن. وتحية للورق الذي كتبه مصطفى صقر ومحمد عز الدين.
استحق محمد إمام النجاح الذي حققه وعليه أن يسير على نفس خطى والده الفنان القدير الذكي عادل إمام ويحسن اختيار أدواره، فكان محمد إمام أقرب جداً لوالده في هذا الفيلم النجاح لم يأت من فراغ، فقد بدأ محمد إمام مشواره مع التمثيل طفلاً عام 86 في فيلم "كراكون في الشارع" ثم طفلاً أيضاً في فيلم "حنفي الأبهة" عام 90 بعدها مسلسل "كناريا وشركاه" عام 2003، ثم كان دوره المتميز في فيلم "عمارة يعقوبيان" عام 2006 مع عادل إمام ونور الشريف ثم فيلم "حسن ومرقص" عام 2008 مع عادل إمام وعمر الشريف ومسلسل "بالشمع الأحمر" مع يسرا عام 2010 ومسلسل "خطوط حمراء" مع أحمد السقا عام 2012 ثم مسلسل "فرقة ناجي عطا الله" مع عادل إمام عام 2012 أيضا. وكانت أولى بطولاته المطلقة في فيلم "البيه رومانسي" عام 2009 وفي عام 2012 قدم دوراً صعباً في الفيلم المتميز "ساعة ونص" مع مجموعة كبيرة من النجوم ليؤكد أنه فنان حقيقي قادر على تجسيد كل الأدوار.
وقد دخل إمام قلوب المشاهدين أكثر وأكثر من خلال دوره في مسلسل "صاحب السعادة" ودوره في مسلسل "دلع بنات" عام 2014 إلى أن حقق بداية نجوميته السينمائية من خلال فيلم "كابتن مصر" عام 2015 ويواصل التألق هذا العام مع "جحيم في الهند" الذي حقق إيرادات تجاوزت 28 مليون جنيه متفوقاً على فيلم "من 30 سنة" لأحمد السقا ومنى زكي الذي حقق 21 مليون جنيه تقريباً وتقارب مدة عرضه الثلاث ساعات!، وفيلم "أبو شنب" لياسمين عبد العزيز الذي حقق حوالي 9 ملايين جنيه.
محمد إمام تخرج في الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 2006 وهو إنسان دمث الخلق وقد علق على تجاوز فيلمه إيرادات فيلم أحمد السقا بأنه شقيقه الأكبر بمشاهد كل أفلامه في السينما ويتمنى له استمرار النجاح.
ولكن الحقيقة التي لا يمكن إنكارها أو إغفالها الآن هي أن محمد إمام قد دخل بالفعل المنافسة على قمة الإيرادات مع أحمد السقا ومحمد رمضان وكريم عبد العزيز.
وأتمنى أن أرى إمام الابن يقدم أفلاما ومسلسلات مع والده الزعيم عادل إمام فوجودهما معا يعد مكسباً كبيراً للشاشة الفضية والشاشة الصغيرة خاصة في أعمال كوميدية من تأليف الكاتب المتميز يوسف معاطي.