مريت حنا أستاذة الكونسيرفتوار : تدريس البيانو للأطفال متعة

25/08/2016 - 10:50:13

الزميلة ابتسام أشرف تحاور مريت حنا - تصوير: آيات حافظ الزميلة ابتسام أشرف تحاور مريت حنا - تصوير: آيات حافظ

حوار : ابتسام أشرف

على الرغم من أنها لم تتجاوز العشرين من عمرها إلا أنها استطاعت الفوز بالمراكز الأولى فى المسابقات التى ينظمها المجلس الأعلى للثقافة لتشجيع الموهوبين، ويرجع ذلك لعشقها الموسيقى منذ نعومة أظافرها ونشأتها وسط أسرة فنية .. أسرت بنغماتها العزبة وأصابعها الرقيقة قلوب محكمى مسابقات الموسيقى العالمية بروما وفرنسا لتحصل على جوائز عديدة .
مريت حنا عازفة البيانو التى تعلمت على يد العازفة الشهيرة مارسيل متي .. التقتها "حواء" لتتعرف منها على أهم محطات حياتها الفنية، وأحلامها المستقبلية .
- كيف كانت بدايتك مع البيانو؟
في البداية أردت أن أعزف على آلة"الهارب" التي تعود أصولها للفراعنة وبعد التحاقي بمعهد الكونسيرفتوار في سن السابعة تعرفت علي البيانو ونشأت بيننا علاقة عشق وترابط استمرت 20سنة.
- وما علاقتك بـ"مارسيل متي"؟
هي معلمتي ومن أرشدتني إلى أن الموسيقي لا يجب أن تقتصر على مكان، وأنه يجب عليّ الخروج والاحتكاك بالعالم الخارجي لتوسيع الأفق، وهي معطاءة تبنتني وحتي الآن استشيرها في كل شيء.
جوائز
- ما أهم الجوائز التي حصلت عليها؟
حصلت على عدة جوائز في مجال عزف البيانو منها: المركز الأول في مسابقة المجلس الأعلي للثقافة عام 1999، والمركز الثاني في المسابقة الدولية للسلام بدبي عام2004 وفى عام 2006 حصلت على المركز الأول في مسابقة المجلس الأعلي للثقافة في موسيقي الحجرة ، وعلى الجائزة الأولى بالإجماع في مسابقةles toutes التي تنظمها عازفة البيانو الشهيرة "تيريزا ياكونا" سنويا في مدينة "مونتليمار" بفرنسا عام 2011 .
وفي عام 2013 تمكنت من الفوز بالمركز الأول في مسابقة روما الدولية للبيانو التي تنظمها جمعية فريديريك شوبان، كما شاركت في مهرجان بريفارد في صيف 2008 الذي يقام في ولاية كارولينا الشمالية وكذلك شاركت في عدة حفلات هناك، وأيضاً مهرجان سافونلينا لموسيقي الحجرة بفنلندا ومهرجان كانوفيتسا ببولاندا.
- ما الدور الذى قدمته لك أسرتك لدعم مسيرتك الفنية؟
عائلتي لها كل الفضل في ما حققته خاصة أن أفرادها جميعا في مجال الفن.. فأبي وأمي مهندسان ديكور لذلك يشعران جيداً بنفسية الفنان، ويدركان أن الفن لا إجبار فيه أو توجيه، وأخى عازف تشيلو.
- تدرسين البيانو للأطفال بالكونسيرفتوار .. حدثينا عن هذه التجربة ؟
بعد أن حصلت علي تقدير امتياز عينت بالمعهد لأدرس للأطفال وهي تجربة قمة المتعة حيث أعلم الأطفال ما أحب، وكما يقولون أنا أعمل ما أحب وأعشق ما أعمل.
- ما الأهداف المتبقية على أجندة أحلامك؟
أن أكمل دراستى، وبالفعل سأسافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لتحضير دكتوراه في الموسيقى، وهدفي الأسمى أن تصل الموسيقى الكلاسكية للناس في جميع أنحاء مصر وأتمني أن تصل للأجيال الجديدة.