فتيات « مدن آمنة » يعربن عن قلقهن من التحرش

25/08/2016 - 10:40:32

حواء

أكدت د. هالة أبو على الأمين العام للمجلس القومى للطفولة والأمومة أن المجلس يسعى دائماً إلى تمكين الفتيات للحصول على حقوقهن والقيام بدورهن في المجتمع على أكمل وجه، هذا بجانب رفع الوعي بمناهضة العنف ضد الأطفال، ووضع السياسات العامة لحماية الطفولة والأمومة وإنفاذ حقوق الأطفال دون تمييز.
كما دعت الفتيات بأن يقمن بنشر الوعي وتثقيف الأقران والأسر في المجتمع المحيط بهن من خلال نقل المعلومات التى يحصلن عليها إليهم، وأضافت أن قانون الطفل المعدل برقم 126 لسنة 2008 ، ودستور مصر 2014 يعدا نقلة نوعية كبيرة لتناوله كافة قضايا الطفل من المنظور الحقوقى، حيث أعطى حقوقا متساوية لكل الأطفال، مشددة على ضرورة الإبلاغ على خط نجدة الطفل (16000) في حالة تعرض أى طفل لخطر، وأن خط نجدة الطفل يعد من أهم الآليات لحماية الأطفال من الخطر.
جاء ذلك خلال لقاء د. أبو على الأمين العام للمجلس القومى للطفولة والأمومة بفتيات عزبة خير الله المشاركات في برنامج "مدن آمنة للفتيات"، للتعرف على الأنشطة التى يقوم بها المجلس للنهوض بالطفولة والأمومة في مصر.
وقد قامت الفتيات خلال اللقاء بعرض فقرات فنية استعرضن من خلالها أبرز القضايا التى تؤثر على سلامتهن بالمدن، ومعرض صور يتضمن مكونات مشروع مدن آمنة للفتيات وأهدافه ونتائجه وأبرز التوصيات، وأعربت الفتيات عن أملهن في إنشاء مجمع مدارس لجميع مراحل التعليم المختلفة لخدمة أبناء المنطقة، وتنفيذ أنشطة وبرامج داخل المدرسة للحد من الدروس الخصوصية، بالإضافة إلى تدريب المدرسين بهدف الحد من ظاهرة العنف داخل المدارس، ووجود حديقة، ومستوصف طبى، وزراعة الشوارع وتمهيد الطرق، كما أعربن عن قلقهن من مشكلة التحرش.
يذكر أن برنامج"مدن آمنة" يستهدف الفتيات في سن المراهقة اللاتي تتراوح أعمارهن ما بين 13إلى 18عاما، وهو برنامج مشترك تم تطويره في إطار شراكة بين منظمة بلان الدولية، ومنظمة نساء المدن الدولية، وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN-HABITAT)، وذلك للتصدي لقضية تزايد المخاطر، وسيتم تنفيذ البرنامج في 5 مدن من مختلف أنحاء العالم وهي(القاهرة- مصر، دلهي- الهند؛ هانوي- فيتنام. كمبالا- أوغندا؛ وليما- بيرو).