بعد بيع أون تي في والحياة.. مستثمر خليجي يقترب من الاستحواذ على Ten؟!

22/08/2016 - 11:31:28

محمد سمير محمد سمير

كتب: أشرف بيومى

يشهد سوق الميديا المصري العديد من التقلبات خلال الآونة الأخيرة، خاصة بعد استحواذ رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة على 100% من أسهم المهندس نجيب ساويرس بقناة أون تي في، وتولي ساويرس رئاسة مجلس إدارة شركة بروموميديا، وعودة التعاون مع أبو هشيمة من جديد كوكيل إعلاني حصري لأون تي في، وأعقب ذلك صفقة بيع شبكة تليفزيون الحياة لصالح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير شئون الرئاسة بدولة الإمارات منصور بن زايد، والذي اشترى حصة في القناة قُدرت بنحو 55% من أسهمها، وذلك بالإتفاق مع رئيس القناة محمد سمير علي أن يستمر حق الإدارة للأخير لمدة 5 سنوات فقط، ويعود بعد ذلك حق الإدارة لبن زايد، وفي نفس الوقت فسخت الحياة عقدها مع بروموميديا وتعاقدت مع وكالة دي ميديا كوكيل إعلاني حصري لها، وتم إنشاء شركة قابضة بين شبكة تليفزيون النهار ومجموعة قنوات سي بي سي.
ولم تخل قناة Ten من الأزمات أيضا لاسيما أنها أكثر القنوات المصرية التي مرت بتغييرات في ملكيتها وإدارتها منذ انطلاقها تحت اسم التحرير، خاصة بعد توقف العديد من البرامج على شاشتها على رأسهم برنامج البيت بيتك، وقد دخلت الإدارة الحالية لها في مفاوضات مستمرة لبيعها لمستثمر خليجي، ليتم تفعيل الصفقة بدءا من سبتمبر المقبل، والتي بموجبها ستشهد تغييرات جذرية في الإدارة الحالية للقناة.
ويتردد أن المشتري الجديد سيستحوذ على أسهم تمكنه من الإدارة المستقلة للقناة، مضيفا أن المستشار الأمني لولي عهد أبو ظبي، محمد دحلان هو الأقرب للفوز بالصفقة، ولكن الأمر لم يتم حسمه نهائيا حتى الآن. وتعاني Ten من أزمة مالية طاحنة تسببت في عدم شراء أي مسلسلات جديدة أو تقديم برامج خلال الموسم الرمضاني المنصرم، الأمر الذي جعلها تخرج من تورتة الإعلانات.
وتباينت العلاقة بين Ten ووكالة بروموميديا، ما بين تعاون وخلافات كثيرة بين نجيب ساويرس ورئيس مجلس إدارة القناة عماد جاد، وتراكم الديون على القناة لصالح الوكالة الإعلانية، والتي انسحبت من القناة، ولكن ترددت أنباء بقوة عن احتمالية عودة التعاون بينهما من جديد بعد انفصالهما نهاية العام الماضي.
وتمسكت الإعلامية إنجي أنور بالتواجد داخل القناة رغم الأزمة المالية وتوقف برنامج البيت بيتك، وفي الوقت ذاته جددت القناة المفاوضات مع الإعلامي معتز الدمرداش لتقديم برنامج توك شو، والتي سبق وفاوضته قبل .
ومن ضمن الإعلاميين الذين رحلوا عن Ten الإعلامي رامي رضوان، الذي سبق ونشرنا أنه تعاقد مع الوافد الجديد على النايل سات وفي سوق الميديا المصري شبكة قنوات DMC، وأيضا الإعلامية إيمان الحصري، والفنان أشرف عبد الباقي، ودي إم سي تابعة لشركة دي ميديا المالكة لراديو 9090، ويمتلكها المهندس طارق إسماعيل.
وقام قمر النايل سات بتشغيل ترددات الشبكة الوليدة دي إم سي، والتي شملت قائمتها 6 قنوات، هي دي إم سي العامة التي ستقدم مختلف البرامج بشكل شامل، ودي إم سي نيوز، التي ستهتم ببث الأخبار على مدار الساعة وتقديم التغطية الإخبارية للمشاهدين، ودي إم سي دراما التي ستعرض المحتوى الترفيهي والدرامي وعرض المسلسلات، ودي إم سي كيدز التي ستهتم بشئون الأطفال، ودي إم سي سبورت التي ستهتم بالشأن الرياضي وتغطية المباريات، ودي إم سي مسرحيات، وأخيرا دي إم سي إتش دي والتي ستهتم بتقديم مشاهدة ذات جودة أعلى وأوضح.