اصنعى بنفسك .. مقلمه لطفلك

25/09/2014 - 10:44:26

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

اعداد – هويدا صلاح

قبل أن تبدائى فى عمل فنى لابد أن تمتلكى قبل أى شيء الحس الفنى والخيال والرغبة فى إنتاج قطعة فنية تحمل شخصيتك وبصمتك. دائما تؤرقنا الفوضى فى أى ركن فى المنزل وخصوصا على المكتب وأثناء مذاكرة الأبناء، لذلك نبحث دائما عن أفكار تنظيمية تساعدنا على الترتيب والقضاء على الفوضى المستمرة . وأقدم لك عزيزتى القارئة بعض الطرق لعمل مقلميات مكتبية مميزة وشنطة صغيرة تصلح لأغراض أبنائك, واصنعى أجمل التحف الفنية التى تسعدك وتسعد أبناءك، وببعض الخطوات البسيطة من الممكن أن نمحوا هذه الفوضى ونعلم الأطفال المحافظة على النظام والنظافة دائما أثناء المذاكرة أو ممارسة الأنشطة الثقافية. ونقدم طريقة سهلة وبسيطة ويمكنك أن تتركى طفلك ينفذها بمفرده حتى يكتسب المهارة اليدوية.


الأدوات المطلوبة: - رول كرتون ومن الممكن استخدام أى رول قديم . - ورق كوريشه ذو كسرات. - ورق مقوى لتثبيت الرول. - قطر للتقطيع. - غراء.


طريقة العمل : - نغلف الرول بأوراق المجلات القديمة أو الهدايا ونثبتها بالغراء مع تثبيتها برباط من المطاط.


- نقوم بطلائها بألوان أكريلك عدة مرات.


- نثبتها برباط من المطاط ثم نقوم بطلائها بألوان أكريلك عدة مرات.


- بعدالجفاف من الألوان نضيف لها الأشرطة الستان والفراشات.


مقلمة الفراشة


- بكرة مناديل فارغة.


- ورق ألوان.


-صمغ.


- نغلف كرتونة بكرة المناديل بالورق الملون ونلزقها بالصمغ. - نقطع ورق بالطول ويفضل الفيلين حتى يبقى ثابتا. - نلزق الورق بالطول داخل البكرة. - نقص الورق الملون ٢ دائرة كبيرة و٢ دائرة صغيرة. - نلزق الدائرة الكبيرة فى الدائرة الصغيرة. - نلزق الدوائر فى البكرة من الخلف ثم نضع عليها دوائر ونجوم للديكور ويمكنك رسم عليها عيون وفم.


مقلمة قماش  جميلة


الأدوات : - قماش لونين حسب رغبتك. - قلم - مسطرة - دبابيس - ماكينة خياطة .


الطريقة: - يكون لدينا قطعتان من نفس القماش وبنفس الطول والعرض وشريط من القماش بلون آخر, ثم نأخذ قطعة القماش لدينا وطى الحافة العلوية إلى الداخل، وكذلك الحال بالنسبة للقطعة الثانية، أما بالنسبة للشريط نقوم بثنى القماش والضغط عليه بالمكواة. - نعود للقطعة الأصلية ونقوم بالخياطة على حافة القماش. - نقوم بأخذ قياس حجم القلم وتحديد بالقلم مكان كل واحد على القماش. - نقوم بتثبيت قطعة قماش التى يتم خياطة الحامل على القطعة الأصلية بالدبابيس. - نقوم بتركيب الحامل بحيث يكون شريط الحامل متحدا مع قطعة القماش التى تم خياطتها سابقا ونفس الخطوات بالنسبة للجهة المقابلة . - نقوم بخياطة الأشرطة بالماكينة. - بعد خياطة جميع الأشرطة من الجانبين نقوم بخياطة من الأسفل أى نقوم بتجميع القطعتين