قيادات الهيئة تستولى على “عفش الاستراحات”: فساد السكك الحديدية.. «درجة أولى»

17/08/2016 - 12:39:55

تقرير: أحمد جمعة

لم يشفع العجز المالى الذى تتعرض له هيئة السكك الحديدية منذ سنوات طويلة، والذى بلغ نحو ٤٢ مليار جنيه فى الوقت الراهن، أن تجد حرص مسئولى الهيئة على الحفاظ على مقدراتها وحماية أصولها، حيث كشف تقرير رسمى عن اعتداء بعض قيادات السكة الحديد السابقين على أملاكها ووحداتها السكنية التى حصلوا عليها خلال تواجدهم بالخدمة، ولكنهم لم يردوها بعد إقالتهم أو إحالتهم إلى المعاش.


وقال مصدر مسئول بهئة السكة الحديد، إن بعض قيادات الهيئة السابقين استولوا على أثاث لبعض فيلات الهيئة، خاصة فى محافظة الإسماعيلية، بخلاف حصولهم على شقق الإسكان الإدارى بحكم منصبهم الوظيفي، والتى كانت بمثابة استراحات لهم يستخدمونها خلال جولاتهم بالمحافظات، ولم يكتفوا بذلك، بل قام بعضهم بنقل أجزاء من أثاث هذه المبانى إلى منازلهم الخاصة، مثل التكييفات والمكاتب والتليفزيونات.


فى ذات السياق أقر المهندس مدحت شوشة، رئيس هيئة السكة الحديد، بمخالفة قيادات سابقين للهيئة للقوانين المتبعة واحتفظاهم بتلك الممتلكات رغم انتهاء خدمتهم، وأكمل قائلا: هناك بعض الموظفين والمسئولين بالسكة الحديد اعتدوا على حقوق الهيئة فى الإسكان والممتلكات ولم يغادروها بعد انتهاء مدتهم.


«شوشة» أكد أيضا أن الهيئة بدأت منذ فترة فى التحقيق فى تلك الوقائع بعد أن ثبت أن بعضهم قام بإعادة تدوير تلك الممتلكات عن طريق التأجير للغير بغرض تحقيق مكاسب مالية بالمخالفة للقانون، مشيرا فى الوقت ذاته إلى أنه تم بالفعل إخلاء أجزاء من هذه المناطق، لكنها ستأخذ بعض الوقت من قبل إدارة الفحص والجرد حتى تتحقق من حجم هذه المخالفات، وقال أيضا: «الموضوع كبير، ولن ينتهى فى ٥ سنوات، لأنه عبارة عن تراكمات لعشرات السنين».


مصدر مسئول بالإدارة القانونية للسكة الحديد -رفض ذكر اسمه- كشف أيضا أن وزير النقل جلال السعيد قرر خلال الشهر الماضى تشكيل لجنة لدراسة تلك الحالات فى الوزارة، كما قرر إحالة هذه المخالفات للنيابة العامة، استنادًا إلى أن مخالفات قيادات الهيئات لا تُحال إلى الشئون الإدارية للهيئة، بل إلى النيابة العامة أو الرقابة الإدارية مباشرة.


وكشف المصدر أنه لم تجر أى تحقيقات رسمية بمعرفة الشئون القانونية بالهيئة تجاه هذه الوقائع، مشيرًا إلى أن تم إعلامه بإحالتهم إلى النيابة العامة فقط.


 



آخر الأخبار