حطم كل الأرقام القياسية.. الدولفين البشرى فيليبس نجم «ريو» بلا منافس

17/08/2016 - 10:13:40

تقرير يكتبه : عبد الرحمن البدرى

فرض السباح الأمريكى مايكل فيليبس اسمه بحروف من ذهب فى الأسبوع الأول من أوليمبياد ريو دى جانيرو ٢٠١٦. فاز مايكل فيليبس بأربع ميداليات ذهبية ليصل رصيده إلى ٢٢ ميدالية ذهبية. فاز فيليبس بسباق ٢٠٠ متر متنوع بزمن ١.٥٤.٦٦ دقيقة وبسباق ٢٠٠ متر فراشة بزمن ١.٥٣.٣٦ دقيقة وبسباق ٤x١٠٠ متر حرة تتابع بزمن ٣.٠٩.٩٢ دقيقة وبسباق ٤x٢٠٠ متر حرة تتابع بزمن ٧.٠٠.٦٦ دقيقة وفى هذا السباق اشترك مايكل فيليبس مع ريان لوشتى فى الفوز بهذا السباق للمرة الرابعة فى أربع دورات متتالية وهو إنجاز تاريخى عالمى للمشاركة فى أى سباق، وكذلك فاز فيليبس يفضية سباق ١٠٠ متر فراشة.


شارك فيليبس فى خمس دورات أولمبية منذ سيدنى ٢٠٠٠ التى لم يحقق فيها شيئا لصغر سنه، وقتها ثم فاز فى أثينا ٢٠٠٤ بست ذهبيات وبرونزيتين، أما فى بكين ٢٠٠٨ ففاز بثماني ذهبيات سبعة منها بأرقام عالمية جديدة أما الثامن فبرقم أوليمبى متفوقا على الأمريكى مارك سبيتز الفائز بسبع ذهبيات فى دورة ميونيخ ١٩٧٢.


فى لندن ٢٠١٢ فاز مايكل فيليبس بأربع ذهبيات وفضيتين، بذلك يصل رصيد مايكل فيليبس إلى ٢٧ ميدالية متنوعة منها ٢٢ ذهبية ١٣ منها فى المسابقات الفردية، وهو أكثر من ضعف عدد ما حققه أكبر منافسيه، وهو صاحب أكبر عدد من الميداليات المتنوعة فى الفردى برصيد ١٦ ميدالية. الأهم من ذلك أن مايكل فيليبس فاز بخمس ذهبيات فى المسابقات الفردية بدورة بكين ٢٠٠٨ متعادلا مع الرقم القياسى للفوز بالذهبيات للفردى.


مايكل فيليبس حصد ٦٥ ميدالية ذهبية فى البطولات الكبرى بإجمالى ٨١ ميدالية متنوعة وهو أحسن سباح فى العالم لسبعة أعوام.. كان فيليبس قد عاد عن قرار الاعتزال بعد لندن ٢٠١٢ وتأهل للمشاركة فى ريو ٢٠١٦ .


مايكل فيليبس مولود فى ٣٠ يونيه ١٩٨٥ بمدينة بالتيمور فى ميريلاند بأمريكا، وهو الابن الأصغر فله أختان أكبر منه، أمه ديبورا سو ناظرة مدرسة إعدادى أما والده مايكل فريد فيليبس فهو ضابط فى قوات ولاية ميريلاند.


لعب كرة القدم الأمريكية فى الثانوى والجامعة ولم يحقق نجاحا كبيرا مع نادى واشنطون ريدسكينز الشهير للمحترفين.. انفصل والدا مايكل فيليبس فى عام ١٩٩٤ عندما كان فى التاسعة من عمره وتزوج والده مرة أخرى بعد ذلك.


بدأ مايكل فيليبس السباحة وهو فى السابعة برعاية أختيه وسجل أول أرقامه القياسية وهو تحت ١٠ سنوات بقيادة مدربه بوب بومان فى نادى شمال بالتيمور للرياضة المائية، والذى بقى معه حتى الآن.


سجل مايكل فيليبس ١٢ رقما قياسيا للناشئين لم يكسر أى منها بعد. مايكل فيليبس عانى من مرض صعوبة التركيز والنشاط الزائد فى سنوات الدراسة الأولى لكنه تمكن من التخرج من مدرسة تاوسن الثانوية عام ٢٠٠٣ بفضل تركيزه فى السباحة. مايكل فيليبس متزوج من نيكول جونسون ملكة جمال كاليفورنيا وابنه بومار روبرت فيليبس مولود فى ٥ مايو ٢٠١٦ وقد احتضنه فى الملعب عقب فوزه بأول ذهبية له فى ريو ٢٠١٦ . مايكل فيلبس طوله ١٩٣ سنتيمترا ووزنه ٨٨ كيلوجراما.


خروج سيرينا ودجوكوفيتش


أكبر المفاجآت..


خروج البطلة الأسطورية الأمريكية سيرينا وليامز من فردى السيدات أمام اللاعبة الأوكرانية إلينا سيفيتولينا بالخسارة ٤ – ٦ ٣ – ٦. سيفيتولينا هى اللاعبة رقم ٢٠ على العالم أما سيرينا ويليمز فهى اللاعبة رقم واحد على العالم وبفارق كبير عن أقرب منافسيها. كانت سيرينا قد فازت على سيفيتولينا ٦-١ ٦-١ فى بطولة فرنسا المفتوحة – رولان جاروس – فى يونيه الماضى.


سيرينا المولودة فى ٢٦ سبتمبر ١٩٨١ تتقاضى أعلى إيراد لرياضية فى العالم وفازت ب ٣٨ بطولة كبرى منها ٢٢ بطولة فى الفردى وهو انجاز تاريخى فى فترة ما بعد الاحتراف تتساوى فيه مع الألمانية شتيفى جراف. كانت سيرينا ويليمز قد فازت ببطولة ويمبلدن قبل انطلاق ريو ٢٠١٦. سيرينا ويليمز فازت بأربع ميداليات ذهبية من مشاركتها فى الأولمبياد منذ عام ٢٠٠٠ وكذلك فازت شقيقتها فينوس بأربع ذهبيات، بينما خرجت سيرينا فى ريو ٢٠١٦ مع شقيقتها فينوس من بطولة زوجى السيدات أيضًا.


المفاجأة الأخرى هى خروج بطل العالم الصربى نوفاك دجوكوفيتش بالخسارة أمام الأرجنتينى ديلبوترو، الذى يحتل حاليا المركز ١٤٥ على العالم بعد عودته من إصابة فى الرسغ.. انتهت المباراة بفوز ديلبوترو ٧-٦ و٧-٦. كان ديلبوترو الشهير بلقب ديلبو قد فاز على دجوكوفيتش فى مباراة تحديد المركز الثالث والفوز ببرونزية لندن ٢٠١٢ وحرم دجوكوفيتش من الفوز بأول ميدالية أوليمبية له وقتها.


جدير بالذكر أن ديلبوترو فاز ببطولة أمريكا عام ٢٠٠٩ على حساب نجم التنس روجيه فيدرر. دجوكوفيتش المولود فى ٢٢ مايو ١٩٨٧ فاز ب٦٦ بطولة منها ١٢ بطولة من البطولات الكبرى جراند سلام