الوكالات الإعلانية تعيد صياغة خريطة الفضائيات المصرية .. تفاصيل عودة نجيب ساويرس لـ « ON TV »

15/08/2016 - 11:22:31

كتب - أشرف بيومي

بالرغم من بيع رجل الأعمال، المهندس نجيب ساويرس، جميع أسهمه في «أون تي في»، لصالح رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، وتفرغه لمجال الدعاية والإعلان من خلال شركة بروموميديا، إلا أنه تم تداول بعض الصور أخيراً، بينهما أثناء توقيع بعض العقود، ما أثار حالة من الجدل حول ماهية تلك التعاقدات الجديدة، حيث سافر رئيس شركة إعلام المصريين أبو هشيمة بصحة كل من محمد كامل رئيس مجلس إدارة شركة برزينتيشن، وياسر فتحي المستشار القانوني لنفس الشركة، ونجيب ساويرس بصفته رئيس مجلس إدارة شركة بروموميديا إلي جانب الإعلامي عمرو أديب، إلى منتجع سان تروبيه الذي يقع في الريفيرا الفرنسية، حيث تم التعاقد مع أديب لتقديم برنامج على ON TV نهاية سبتمبر المقبل في أول انطلاقة له في قناة مفتوحة وليست مشفرة ويشبه برنامجه السابق على أوربت وسيهتم بكل القضايا والموضوعات المجتمعية، فيما أصبحت بروموميديا الوكيل الإعلاني الحصري للقناة وتم الاتفاق على إذاعة مباريات الدوري المصري حصريا على «أون تي في»، بعد شراء برزينتيشن له.
ويعتبر اتفاق «أون تي في» مع بروموميديا للحصول على الحقوق الحصرية لإعلانات قنوات الشبكة، بداية من أغسطس الحالي حتى بداية عام 2020، إضافة لحصول «برومو ميديا» أيضا على الحقوق الحصرية للبث التليفزيوني لمسابقة الدوري العام المصري للموسمين القادمين "2016 - 2018" بعد تعاقدها على هذه الحقوق مع شركة برزينتيشن الراعي الرسمي للكرة المصرية والمالكة لتلك الحقوق، ووقعوا معا بروتوكول تعاون للحصول على كل ما تمتلكه الشركة من حقوق بث مباريات كرة قدم، وفي مقدمتها مباريات منتخب مصر في تصفيات كأس العالم المقبلة والتي ستنطلق خلال الشهرين المقبلين، بالإضافة إلى حقوق بث مباريات كرة القدم القارية والعالمية والمباريات الدولية الودية.
ولم يأتِ تعاقد بروموميديا مع «أون تي في» من فراغ، خاصة أن شبكة تليفزيون «الحياة» انهت تعاقدها بشكل نهائي مع بروموميديا، وذلك عن طريق إنذار قانوني رسمي قدمته «الحياة» ضد بروموميديا لإخلال الأخيرة ببنود العقد وتأخرها في سداد الدفعات المالية المستحقة لهم، والتي قدرتها الحياة بأكثر من 150 مليون جنيه.
وتعاقدت «الحياة» مع وكالة دي ميديا، لتصبح الوكيل الإعلاني الحصري للشبكة، وسط اختفاء تام وانسحاب من سوق الميديا في مصر لكل من إيهاب طلعت، وياسر سليم الذي لم يستمر طويلا في المجال خاصة بعد الانفصال السريع الذي حدث بين شبكة قنوات «أون تي في» والوكيل الإعلاني سينرجي وايت للمنتج ياسر سليم بعد أقل من شهرين على إعلان التعاون بينهما، والذي تم في هدوء ودون أزمات، وتم التعاقد مع بروموميديا من خلال رئيس مجلس إدارتها نجيب ساويرس ليكون الوكيل الإعلاني الجديد لها. وأكدت شبكة تليفزيون «الحياة» أن عرض دي ميديا كان الأفضل لأنها شركة طموح تهدف لتحقيق طفرة في مجال الإعلام المرئي وتمتلك مقومات النجاح ولديها رؤية واضحة للسوق الإعلاني. ولكن الوضع في «الحياة» ليس على ما يرام خاصة بعد أن أصدرت حركة الإعلام الإيجابي بيانا تستنكر فيه تأخر القناة في دفع رواتب ومستحقات مالية للعاملين بها وفصلها للعديد منهم بشكل تعسفي، وأيضا انتقدت كل من الإعلامية دعاء فاروق، والإعلامية إيمان عز الدين، إدارة القناة بسبب عدم حصولهما على مستحقاتهما المالية ورحيلهما لقنوات أخرى دون إنذار.
واستمرارا لتغير الأحوال المستمر داخل سوق الميديا في مصر، قامت شركة برزينتيشن بفسخ تعاقدها مع الشركة الأهلية للصحافة والطباعة والنشر التي تصدر جريدة المقال اليومية برئاسة تحرير الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، وتصدر أيضا مجلة فرجة السينمائة وجريدة الفريق الرياضية، وذلك قبل نهاية مدة العقد بـ6 أشهر، حيث لم يمر سوى شهرين فقط منذ استحواز أحمد أبو هشيمة على 51% من أسهم شركة برزينتيشن في شهر يونيه الماضي.
وأكد رئيس شركة برزينتيشن، محمد كامل، أن توقيع عقود بيع حقوق الكرة المصرية لشركة برموميديا ستكون انطلاقة كبرى للكرة المصرية، في ظل رغبة أبو هشيمة وساويرس لتطوير المنتج المحلي للكرة المصرية وتطوير المجال الرياضي والإعلامي.