يعتبر هذا القرار نهائياً .. صلاح عبدالله : لن أكون ضيف شرف بعد الآن

15/08/2016 - 10:58:02

صلاح عبد الله صلاح عبد الله

حوار :رشا صموئيل

الفنان صلاح عبدالله نجم من نوع خاص ....لديه تركيبة تفرد بها تجتمع فيها أصالة الملامح الممزوجة بتلقائية الأداء مما جعله ينجح فى تحقيق المعادلة الصعبة استحوذ على مشاعر الحب والتقدير والاحترام من قبل جمهوره الذى أحبه فى مختلف الأدوار سواء «كوميدى أو تراجيدى» حتى أدوار الشر وذلك لأنه يمتلك أدوات تمثيلية قلما أمتعنا في يمتلكها فنان غيره رمضان هذا العام من خلال ثلاثة أدوار (الرازى) أبو البنات و(حامد أبو العطا) «شهادة ميلاد» وضيف شرف بمسلسل «الخروج» .. التقته الكواكب وكان لنا معه هذا الحوار .
نريد الاطمئنان على صحتك بعد تعرضك لوعكة صحية على أثر الجهد الذى بذلته فى أعمال رمضان؟
أنا صحتى جيدة الآن الحمدلله وما حدث لى كان إرهاقاً وضغطا عصبىاً كبيراً نتيجة المجهود الكبير الذى بذلته فى أدوارى.
كانت لك إطلالة مميزة فى دراما رمضان هذا العام من خلال دورين مغلفين بالشر ولكن دور «الرازى أبو البنات» حظى بمتابعة جماهيرية أكبر من دور «حامد أبو العطا بمسلسل شهادة ميلاد» فماتعليقك؟
العملان لقيا استحسان الجمهور لانهما مختلفان من حيث النوعية وإذا تحدثت عنهما بطريقة منصفة لابد ان أذكر ان هناك عدة عوامل جعلت مسلسل «أبو البنات» يتمتع بنسبة مشاهدة أعلى من مسلسل «شهادة ميلاد» أولا عرضه على معظم القنوات فى الوقت الذى ظلم «شهادة ميلاد» فى العرض ثانيا لان «ابو البنات» مسلسل اجتماعى يتحدث عن علاقة الاب فارس حظو ببناته فى أحداث خفيفة الظل فى خط إنسانى مما جذب الاسرة المصرية وخاصة الاطفال، أيضا كان صراعاً بين (الرازى) وفارس حظو كي يكون هناك تشويق وإثارة ولكن مسلسل «شهادة ميلاد» عمل من العيار الثقيل جدا تدور أحداثه حول التغييرات المختلفة التى طرأت على المجتمع المصرى فى الفترة الاخيرة وأحداثه تدور فى إطار من الغموض والتشويق، أؤكد أن الناس ستشعر به بشكل قوى عندما يعرض بعد رمضان حيث بذل فيه مجهود كبير بداية من بطل العمل طارق لطفى الى اصغر دور وأنا شخصيا استمتعت كثيرا بالتمثيل فى شهادة ميلاد .
ماذا جذبك فى كل من الدورين رغم أن كليهما شر؟
نعم الدوران شريران ولكن شر الرازى من نوعية مختلفة جدا حيث يقوم بتربية أطفال صغار فى جمعيات ثم يوردهم لداعش ليصبحوا ارهابيين وإن كنا لم نظهر هذا الجانب ولكن كان يشار إليه غير أن لديه ابنتين تركهما لوالدتهما فى البلد وأخذ يتزوج فتيات أصغر سنا ،والعجيب فى الرازى أنه طوال الوقت مبتسم وكان هناك صراع طويل بينه وبين فارس حظو (مصطفى شعبان) مما أحدث اثارة وتشويق لدى الناس ،الحقيقة انا سعيد جدا بالرازى لانه جديد علىّ تماما وساعدنى فى ظهور الشخصية بالشكل الذى أحببته مرونة المخرج المتميز "رءوف عبد العزيز" أما عن دور حامد أبو العطا فى شهادة ميلاد كان عبداً للمال منذ نعومة أظفاره ويعانى أزمة فى حياته وقام بتربية ابنه على الشر ولذلك أول شخص غدر به هو ابنه وأنا سعيد ايضا بهذا الدور حيث سعدت بالتعاون مع المخرج أحمد مدحت.
بالرغم من قيامك بأدوار هامة ورئيسية إلا أنك ظهرت كضيف شرف بمسلسل «الخروج» ... لماذا؟
الحقيقة قمت بدور اللواء صالح فى مسلسل «الخروج» عن اقتناع كى أكسر به حدة شر (الرازى) فى ابو البنات و(حامد ابو العطا) فى شهادة ميلاد حيث دور لواء طيب وخيّر وحازم ويحب الضباط الذين يعملون معه رجل صاحب مبادىء يرفض التعامل مع المتهم بعنف فكان صورة طيبة لرجل الشرطة والناس أحبته لدرجة أنهم تأثرت لوفاته.
تظهر فى أعمال كثيرة كضيف شرف ألا ترى في هذا نوعا من الاستسهال؟
بالفعل فى السنوات الاخيرة قمت بمجاملة أصحابى وأحبائى من زملائى فى الوسط وأنا لا استطيع ان احرج اى شخص ولكن أحب ان اقول من خلال مجلة «الكواكب» إنى اتخذت قراراً إننى لن اعمل ضيف شرف مرة أخرى وربنا يستر ولا اتراجع عن هذا القرار تحت ضغط من احبائى.
أدوار الشر سلاح ذو حدين إما أن تكون تحذيرية وتنذر الناس من النهاية أو أن تكون ملهمة لكوارث تحدث فى المجتمع مما تصدره من أفكار سلبية.. ما تعليقك؟
بالطبع هى سلاح ذو حدين و لكن عادة أدوار الشر تكون فى الدراما تحذيرية وليست تحفيزية ومن الطبيعى ان الانسان بداخله خير وشر بنسب متفاوتة تختلف من شخص لآخر مثلا المشاهد المسالم الذى يقصد متعة المشاهدة فقط سيشاهد دور الشر من جانب الموعظة على عكس مشاهد آخر أيضا هناك فرق إن أجعل بطل العمل بلطجياً ويكون قدوة وأن أقول إن هذا الرجل شرير ولكن فى كل الاحوال أدوار الشر لابد أن تتواجد فى الدراما لانها تجسيد للحياة التى بها الخير والشر.
هل هذا يؤكد أن العمل الفنى عندما يتبنى إيجابيات فقط يضعف من الصراع القائم فى الدراما؟
بالطبع يصبح العمل الفنى مهلهلاً وضعيفاً ويتسلل الملل للمتفرج لان الدراما تجسيد واقعى للحياة وليست بطبيعتها جميعها إيجابيات ولذلك لابد أن تتحلى الدراما بالصراع لتجذب المشاهد والاعمال التى بها صراع هى التى تركت بصمة عند الناس مثل فيلمي «رد قلبى والايدى الناعمة» وبالنسبة للايجابيات تقال فقط فى البرامج وليس من خلال عمل درامي.
ذكرت أن هناك كثيراًَ من التغييرات الايجابية بالمجتمع لابد أن نعرضها فى أعمال فنية من وجهة نظرك ما هذه التغييرات؟
نعم هذه رسالة وجهتها للمؤلفين والمخرجين وأيضا الممثلين المصريين أحثهم فيها على اختيار أعمال فنية جديدة تتناول تضحيات الجيش والشرطة من يناير إلى الآن ولو نظرنا حولنا سنجد صوراً إيجابية تستحق التجسيد الدرامى مثل العشوائيات التى تحولت لمبان قيمة نفخر بها ولكن الاهم أن نقوم بتوعية الناس الذين يقطنون العشوائيات فى كيفية المحافظة عليها كى لا تتحول لصورة أخرى من العشوائيات القديمة.
هل الفنان صلاح عبدالله يهتم بآراء النقاد بعد كل دور يؤديه؟
النقد الأخير الذى قرأته كان منذ عشر سنوات وكان هناك اثنان من عمالقة النقد فى جريدة واحدة، من كان على يمين الصفحة كتب أن صلاح عبدالله ليس له علاقة بالتمثيل ومن كتب على اليسار قال إن صلاح عبدالله منهج لابد أن يدرس.
اهتم بالنقد ولكن عندما يكون فى حدود الادب لان للاسف أحيانا الغرور يتملك الناقد ويقدم مادة تجريح فى الفنان وليس مادة نقد وبذلك يصبح تطاولاً وفى نفس الوقت الفنان لا يملك قلماً للرد عليه.
تعاملت مع كبار المخرجين فمن الذى استطاع التعامل مع مفاتيحك الفنية؟
بالتأكيد المخرج الكبير داود عبد السيد عملت معه من خلال فيلم "مواطن ومخبر وحرامى" وهذا العمل أحدث طفرة فى حياتى الفنية أيضا المخرجة ساندرا نشأت نجحت فى إخراج جوانب مختلفة من شخصيتى الفنية ولا استطيع أن أنسى شريف عرفة حيث تحسست اولى خطواتى فى السينما معه وأيضا المخرج الشاب رامى إمام.
40 عاما تمثيلا ما تقييم صلاح عبدالله لوضعه الفنى العالمى؟
بداية أنا لست سوبر ستار وهذا لا يقلل منى فى شىء ولكن بفضل الله أصبحت من الفنانين المهمين وعلى يقين بوضعى الفنى واسمى يوضع بعين الاعتبار فى التتر ولكن إذ حدث ووافقت على عمل قبل اكتمال فريقه وجاء بعد ذلك ممثل أهم منى أنا من يقول مسبقا إن هذا الاسم لابد أن يوضع قبلى وبالمناسبه عملتها أكثر من مرة من قبل.
كانت بدايتك على المسرح عملت به 7 سنوات متتالية ماذا يعنى لك؟
المسرح هو الذى صنع اسمى وبنى لى بيتاً واستطعت من خلاله ان أحقق الاستقرار الاسرى وأن يكون لى زوجة وثلاث بنات فالمسرح هو الذى جعلنى أشترى أول سيارة فى حياتى لان دخلى الاساسى كان من المسرح حيث كانوا يطلقون على أنا وعدد من زملائى (أعلى سكند) بمعنى أعلى أجور دور ثان.، حيث قدمت حوالى 15 مسرحية منها مسرحيات كانت تعرض خمس سنوات مثل حودة كرامة وأيضا حمرى جمرى عرضت ثلاث سنوات.
إذن لماذا توقفت عن التمثيل المسرحى؟
توقفت لان المسرح عمل مرهق جدا جدا ولكن أفخر كثيرا أننى عشت فترة ازدهار المسرح وعندما اتجهت للسينما والتليفزيون كان المسرح يعانى.
وأرى المسرح الآن يأخذ خطوات جيدة وراسخة وأتمنى أن يعود لعهده حيث لدينا فنانون قادرون على إعادته لمراحل ازدهاره .
منذ متى وصلاح عبدالله يتقاضى أجراً يعكس قيمته ومكانته الفنية؟
أجاب ضاحكا من حوالى 10 سنوات.
هل حققت طموحك الفنى أم مازالت هناك أحلام أخرى؟
أحلام الانسان لاتموت إلا بموته مابالك بأحلام الفنان وطموحاته التى لاتنتهى.
كيف تستقبل شائعة وفاتك بين الحين والآخر؟
أول مرة كانت صعبة جدا لانها ظهرت فى ساعة متأخرة من الليل وبالصدفة كنت خارج المنزل مما أزعج أسرتى وأصدقائى وانتشارها كان شيئاً مرعباً لان بعض القنوات أخذت تؤكدها فى الوقت الذى انهالت فيه الاتصالات.



آخر الأخبار