خيبة الأمل.. إخفاق جماعى فى بداية مشوار الأولمبياد

11/08/2016 - 11:17:11

تقرير : محمد أبوالعلا

جاءت النتائج الأولية للفرق واللاعبين واللاعبات المصريين مخيبة للآمال وهزيلة فى أولمبياد ريو دى جانيرو وأصبح الخروج الجماعى شعار الكثير من الفرق بمختلف الألعاب، ورغم تضافر كافة الجهود الحكومية مع الاتحادات الرياضية المختلفة وتوفير المتطلبات الخاصة بحسن إعداد اللاعبين إلا أن النتائج كشفت عن الوجه الحقيقى لمدى الاستهتار وقلة التركيز وعدم الاكتراث الذى سيطر على اللاعبين واللاعبات وكان سببا حقيقيا وراء تدهورالنتائج وضعف العروض وخيبة الأمل التى أصابتنا ولن نتعجل المطالبة بضرورة التحقيق فيما حدث حتى نتابع عن كثب كافة النتائج وتكون مطالبتنا بكشف الحقائق ومحاسبة المقصرين ومعاقبة الفاشلين بوجه حق وبعيدا عن التدليس لاسيما وأن المسئولين عن اللجنة الأولمبية المصرية أكدوا أن المشاركة فى الأولمبياد لن تكون بهدف التمثيل المشرف.


وقد ودع علاء الدين أبو القاسم بطل مصر في المبارزة منافسات سلاح الشيش في أولمبياد ريو دي جانيرو من دور الـ١٦ بالخسارة أمام دانيلي جاروزو بنتيجة ١٥-١٣، وأكمل أبو القاسم بهذه الخسارة سلسلة الهزائم المخيبة لآمال المصريين، بعد متابعة نتائج البعثة المصرية المشاركة بالبطولة، حتى الآن، وكانت الجماهير المصرية تمنى النفس بالحصول على ميدالية أولمبية مصرية يكون بطلها الأساسى أبو القاسم، حيث إنه صاحب أول إنجاز تاريخي في لعبة المبارزة عندما حصل على الميدالية الفضية في منافسات فردى سلاح الشيش بالألعاب الأولمبية لندن ٢٠١٢، وقد خرجت اللاعبة المصرية عفاف الهدهد من الأولمبياد بعد حصولها على المركز الخامس في نهائيات منافسات مسدس الهواء من مسابقات الرماية، وعدم تمكنها فى النهاية من مواصلة المنافسة بنجاح، وحصلت الصينية زانج مينجتشي، بالميدالية الذهبية محققة رقما قياسيا أوليمبيا جديدا، أما الفضة ففازت بها فيتالينا باتساراشكينا الروسية، والميدالية البرونزية فازت بها اليونانية أنا كوراكاكي.


كرة اليد


 تسببت أخطاء المنتخب المصري لكرة اليد في خسارة الفريق أمام نظيره السلوفيني في مباراة مثيرة بنتيجة ٢٧/٢٦ في افتتاح مشوار الفراعنة بدورة الألعاب الأولمبية ريو دي جانيرو.


يخوض المنتخب المصرى لكرة اليد رجال منافسات الجولة الثالثة من الأولمبياد، أمام مباراة حاسمة فى مشوار البطولة أمام المنتخب البولندى، حيث خاض المنتخب مباراتى الجولة الأولى والثانية أمام منتخبى سلوفينيا الذى خسر أمامه الفراعنة بشكل هزلى للغاية، بعد تفريط المنتخب المصري في انتصار كان في متناول اليد بسبب أخطاء اللاعبين في شوط المباراة الثاني تحديدا، ورغم العودة في الدقائق الأخيرة، لكن المنتخب السلوفيني خطف المباراة، فى آخر دقيقة بفارق هدف قتل المباراة.


الكرة الطائرة


ويسعى فريق الكرة الطائرة بقيادة المدير الفنى شريف الشمرلي، لتحقيق نتيجة إيجابية فى مباراته الهامة للغاية غدا الخميس، والتى سيلاقى بها منتخب الدب الروسى فى الجولة الثالثة للأولمبياد، فى مباراة لا تقبل القسمة على اثنين، خصوصا بعد النتائج الضعيفة للفريق فى الجولات السابقة، عندما خسر أمام المنتخب البولندى فى الجولة الأولى للتصفيات بنتيجة مذلة للغاية بثلاثة أشواط مقابل لا شيء ضد المنتخب المصرى، فى بداية غير موفقة وغير متوقعة على الإطلاق لمنتخب الفراعنة، ثم يستأنف الفريق منافساته بعد ذلك بمباراة هامة ومثيرة عندما يواجه المنتخب الإيرانى ١٢ أغسطس، على أن يختتم مبارياته في الدور الأول بلقاء المنتخب الأرجنتيني يوم الاثنين ١٥ من الشهر ذاته.


  ويرغب الشمرلى المنافسة بقوة على حصد الميدالية الأولمبية الأولى فى النسخة الحالية، بتشكيلة لاعبين مميزين، حيث ضمت القائمة عدد ١٢ لاعبا لاستكمال مشوار المنتخب بالبطولة هم (أحمد صلاح- أشرف أبو الحسن- حسام يوسف- أحمد قطب-عبد الحليم فهيم- ممدوح عبد المنعم- أحمد يوسف- محمد عبد المنعم- عمر نجيب- محمد الحسيني- محمد عادل- وأحمد عبد العال درنكة).


السباحة


خرجت السباحة المصرية فريدة عثمان من نصف نهائى سباق ١٠٠ م فراشة بعد تسجيلها أفضل رقم إفريقى فى الفترة الصباحية، وسجلت عثمان فى نصف النهائى ٥٨.٢٦ ثانية بعدما حققت فى التصفيات الأولى ٥٧.٨٣ ثانية.


وقالت عثمان بعد السباق «كنت أرغب بتقديم أفضل ما عندى، لكن رقمى كان أبطأ من الصباح. كنت قلقة نوعا ما من نصف النهائي» وأضافت عثمان «أنا سعيدة بالرقم الذى حققته صباحا، علما بأن نصف السباحات لم يحققن أوقاتا جيدة فى نصف النهائى وأنا من بينهن»، وخاض السباح المصرى مروان القماش (٢٣ عاما) تصفيات ٤٠٠م حرة سجل خلالها ٤٣.٤٧.٣ دقيقة ليحتل المركز السادس عشر فى الترتيب العام.


وبرغم تألق أحمد أكرم ومروان القماش «فى سباحة ٤٠٠ م حرة» خلال المنافسات السابقة للأولمبياد، قد ودع الثنائى المصرى أحمد أكرم ومروان القماش منافسات السباحة لمسافة ٤٠٠ م حرة, بعدما جاء القماش فى المركز الـ١٦ بين جميع السباحين, بينما احتل أكرم المركز ٢٧ فى الترتيب العام، وهذا ما أحدث خيبة أمل كبيرة لرئيس البعثة المهندس هشام حطب حيث إنه كان يعتمد على لعبة السباحة فى حصد أكثر من ميدالية فى النسخة الحالية من الأولمبياد، وهذا مالم يحدث مطلقا.


ولم يشهد نهائى السباحة ٤٠٠ م حرة تواجد أى رياضى عربي, فى حين يتواجد رياضيان من الولايات المتحدة, أبرزهما كونور دوير صاحب المركز الأول فى الدور التمهيدى بزمن ٣.٤٣.٤٢ دقيقة, وآخران من أستراليا, مع تواجد رياضيين من دول إيطاليا والصين وبريطانيا وفرنسا.


الملاكمة


وودع عبد الرحمن صلاح عرابى بطل مصر فى الملاكمة الأولمبياد بعد خسارته فى المنافسات للوزن الخفيف «٨١ كجم» أمام الكروانى هيرفوج سيب بمجموعتين مقابل مجموعة وبهذا الفوز تأهل هيرفوج سيب إلى منافسات دور الـ١٦ من البطولة.


من التصفيات الأولى للبطولة بعدما خسر أمام بطل دولة قيرغستان, وزن ٦٠ كجم, بنتيجة ١٠ – ٠ بالأيبون فى المباراة الأولى فى التصفيات.


كما ودع خالد عسر منافسات تنس الطاولة, بعد خسارته أمام جيان وانج من الكونغو بأربع مجموعات مقابل ثلاث.


الرماية


وشهدت الرماية خروجا جماعيا للاعبين واللاعبات لاسيما فى مسابقة ١٠ أمتار مسدس أو ١٠ أمتار بندقية حيث فشلت شيماء حشاد وهدير مخيمر فى التأهل خلال التصفيات الأولى، حيث احتلت شيماء المركز الـ٢٧ برصيد ٤١٣.٢ نقطة, كما جاءت هدير مخيمر فى المركز الـ٤٩ برصيد ٤٠١.٣ نقطة.


وفى التجديف تأهلت نادية نجم فى القارب الفردى إلى ربع النهائى بعد احتلالها المركز الـ١٥ بوقت ٩ دقائق و١٤ ثانية و٥٥ جزءا من الثانية، كما تأهل عبد الخالق البنا للدور ربع النهائى فى منافسات القارب الفردى بعدما احتل المركز الـ١٨.


ولم تخل لعبة تنس الطاولة من الإخفاقات هى الأخرى فقد ودعت دينا مشرف بطلة مصر فى تنس الطاولة أولمبياد ريودى جانيرو، بعد الخسارة من لاعبة تايلاند ٤-١ فى دور الـ١٢٨ لفردى السيدات وكانت دينا تأهلت لدور الـ١٢٨ بعد فوزها على لاعبة تونس ٤-٠ وخرج اللاعب خالد عسر من نفس الدور لمسابقات الرجال.