زحام ومشاجرات وسوء تنظيم .. قومى المسرح .. مهرجان الفوضى

11/08/2016 - 10:56:53

كتبت : أميرة إسماعيل

كنت حريصة على حضور ومتابعة المهرجان القومى للمسرح هذا العام والذى كان يحمل اسم الراحل "نور الشريف"، وكنت أيضاً أتطلع لحضور العروض التى تشارك فيها العديد من الفرق المسرحية من جهات ومحافظات مختلفة لكن الأمر تحول إلى كابوس سخيف.
كانت تجربتى مؤلمة للأسف فرغم ما يردده المنظمون – طوال العروض - عن أحقية الصحفيين فى القائمة الأولى للدخول إلا أن المعاملة كانت سيئة للغاية, حيث تحول الحصول على مقعد إلى معركة بين الحاضرين ، وكانت فاجعتى أكبر فى ما شاهدته من مشاجرات وضرب ومحاولة اقتحام لمسرح "العرائس" ومحاولات مستميته من الأمن للسيطرة على الموقف وإبعاد الجمهور للخارج رغم امتلاكهم تذكرة الدخول!
ما رأيته حقا فى مسرح العرائس كان أشبه "بالمهرجان" بالمعنى العامى السيئ الذى يعنى عدم التنظيم والفوضى .. صراخ الأطفال وزحام وسباب, واشتباكات بالأيدى ورغم كل ذلك تم السماح للجمهور فى النهاية بالمشاهدة فلماذا إذن كان هذا العنف والتعنت وإثارة الفوضى مع ضيوف المهرجان .
وكالعادة تتحكم الواسطة فى الحصول على كرسى بقاعة العرض فكيف أكون فى مقدمة المدعوين كصحفية وأفاجأ عند وصولى بأن نصف المسرح قد امتلأ , أما الأضحوكة الأكثر سخرية ان القاعة المخصصة لعروض "الغرفة", فى مسرح الطليعة, لا تكفى إلا لعدد قليل جدا من المشاهدين, فكيف يتم وعد الجمهور بالدخول مع لجنة التحكيم التى يتجاوز عددها 8 أفراد!!
وأخيرا.. لماذا لا يحدد رئيس المهرجان مواعيد خاصة بلجان التحكيم والصحفيين والنقاد وأياماً أخرى للجمهور فقط حتى نتجنب تلك الفوضى, ولماذا غاب التنسيق بين كل أفراد التنظيم حتى يكون المهرجان لائقا ونعطى للجميع حق المشاهدة والاستمتاع, وهل ستغيب تلك الفوضى عن الدورة المقبلة للمهرجان القومى للمسرح أم ستكون الدورات التالية تكرارا باهتا للأخطاء التى حدثت هذا العام ؟!