دسوق: «تمثال» تخليداً لذكراه

10/08/2016 - 3:39:15

كفر الشيخ: أشرف مصباح

تستعد مدينة دسوق خلال الأيام المُقبلة لعمل تمثال لعالم نوبل الدكتور أحمد زويل يُخلد ذكراه، فضلاً عن إطلاق اسمه على عدد من الميادين والحدائق فى محافظة كفر الشيخ. وقضى الراحل زويل طفولته فى منزل بحى المستعمرة المتاخم للمسجد الابراهيمى بمدينة دسوق بمحافظة كفر الشيخ، بعدما انتقلت أسرته إلى دسوق حيث كان يعمل والده موظفاً فى الرى.


أتم زويل تعليمه الاساسى بمرحلتيه الابتدائية بمدرسة «النهضة»، والإعدادية بمدرسة «النجاح»، ثم أتم مرحلة تعليمه الثانوية بمدرسة «دسوق بنين» التى تم إطلاق اسمه عليها عقب نجاحه وحصوله على جائزة نوبل.


ارتبط زويل منذ الصغر بمسجد سيدى ابراهيم الدسوقى، حيث كان قبلته فى المذاكرة بشكل يومى، هروبا من ضوضاء البيت الذى يقع فى حى شعبى وهروبا من حرارة الجو.


جيران العالم الراحل أكدوا أنه كان متواضعاً ويحب الصغير قبل الكبير رغم صغر سنه، وكان أخاً وحيداً لثلاث بنات، ويحب المذاكرة رغم بساطة حياتهم.


وأضاف جيران عائلة «زويل» والدته رفضت العودة إلى دمنهور، وظلت مع ابنتها حتى وافتها المنية، ودفنت فى مقابر مدينة دسوق منذ ما يقرب من ١٠ سنوات، وبعد وفاة الأم انتقلت شقيقته للعيش فى مدينة الاسكندرية.


هبة صلاح ابنه شقيقته، «خالى كان دائم الاطمئنان علينا فى المناسبات، وكان آخر اتصال جمعهما فى عيد الفطر الماضى»، قائلة: «اتصل من أمريكا علشان يعيد علينا ويطمئن على أحوالنا، وكان دائماً يهتم بأوائل الثانوية العامة «علشان يطلع» منهم زويل تانى وتالت ورابع، وكان دائماً يقول مصر تستحقا أكثر من كده، مصر كبيرة و»لازم نديها ومنبخلش عليها». وقال مدحت أبو الخير مدير مدرسة أحمد زويل، دسوق الثانوية بنين سابقاً، فى اليوم الأول من كل عام دراسى نعطى نبذه عن الراحل ليحذو الطلاب حذوه.


من جانبه، أكد اللواء أحمد بسيونى زيد رئيس مركز ومدينة دسوق أن مدرسة دسوق الثانوية سُميت باسمه تقديراً لدوره، لافتا إلى أنه تم إنشاء ميدان بمدينة دسوق سُمى باسمه، وحديقة بمدينة كفر الشيخ ايضاً باسمه، إضافة إلى إنشاء مدرسة للمتفوقين «مدرسة زويل» بمدينة كفر الشيخ ضمن ٥ مدارس على مستوى الجمهورية، مضيفا: ستتم إقامة «تمثال» تخليداً لذكراه.


فى غضون ذلك، دعا بعض رجال اﻷعمال بكفر الشيخ لإنشاء معهد للموهبين بكل محافظة للكشف عن الموهوبين فى سن مُبكرة ودعمهم وتشجيعهم، على أن يكون هذا المعهد تحت إشراف وزارتى التربية والتعليم والتعليم العالى والبحث العلمى، وجامعة زويل التى تقام حاليا. وأكد المهندس مدحت يوسف أحد رجال الأعمال بكفر الشيخ، استعداد رجال الأعمال بكفر الشيخ لدعم فكرة إنشاء معاهد الموهوبين.