رئيس «بورسعيد للحاويات» يطالب بإنشاء محطة حاويات وطنية بمحور قناة السويس

10/08/2016 - 11:56:37

تقرير : محمد حبيب

طالب اللواء جمال عز الدين، رئيس شركة بورسعيد لتداول الحاويات، بإنشاء محطة حاويات وطنية جديدة فى منطقة محور قناة السويس واستغلال ميناء غرب بورسعيد مستقبلًا وزيادة الرصيف لـ٢٠٥٠ مترا خلال ٣٦ شهرا بتكلفة ١٣٠ مليون دولار، وضم جزء جديد لرصيف الشركة الحالى ليصبح ١٣٥٠ مترا كمرحلة أولى.


وأوضح أن أعمال التطوير برصيف تداول الحاويات بميناء غرب بورسعيد شملت زيادة عمقه بطول ٩٥٠ مترا من عمق ١٤ مترا ليصبح ١٦ مترا، وزيادة الغاطس المسموح به لاستقبال السفن من ١٣.٢ إلى ١٤.٦ متر، ليصبح قادرًا على استقبال سفن الحاويات حتى الجيل الرابع عشر والتى تصل حمولتها إلى ١٤ ألف حاوية، بإجمالى تكلفة ١٢٠ مليون جنيه.


جاء ذلك خلال افتتاح الدكتور أشرف الشرقاوى، وزير قطاع الأعمال العام، لبعض المشروعات بـ»شركة بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع» إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للنقل البرى والبحرى، وبحضور الدكتور عادل الغضبان محافظ بورسعيد، واللواء محمد يوسف رئيس الشركة القابضة للنقل البحرى.


وأوضح رئيس الشركة، أن إيرادات الشركة تطورت بنسبة كبيرة خلال آخر ٣ سنوات الماضية، مشيرًا إلى أن أرباح الشركة عن العام المالى المنتهى بلغت ٣٥١ مليون جنيه مقارنة بـ٣٠٢ مليون العام السابق عليه بزيادة ٣٥٪، مضيفًا أن الإيرادات بلغت ٧٠٦ ملايين جنيه مقارنة بـ٤٨٧ مليونا عام ٢٠١٢ -٢٠١٣.


واستعرض ما شهدته الشركة من تطوير فى الأرصفة وفى ساحات الحاويات وفى تدريب العاملين وزيادة الأوناش، موضحًا أنه تمت زيادة ساحة تداول الحاويات الجديدة بميناء غرب بورسعيد والتى تقع على مساحة ١٧٢ ألف متر، وبلغت تكلفتها الإجمالية ١٥٦ مليون جنيه، حيث ترتفع المساحة الكلية لساحات محطة الحاويات من ٤٠٠ ألف متر مربع إلى ٥٧٢ ألف متر مربع، وتزيد الطاقة التخزينية من ٢٤ ألف حاوية إلى ٤٤ ألف حاوية، فضلا عن زيادة الطاقة الاستيعابية للمحطة من ٨٠٠ ألف حاوية مكافئة سنويًا إلى ١.٥ مليون حاوية سنويًا.


وأضاف أن خطة الشركة لتحديث وإحلال وتجديد المعدات بإجمالى استثمارات بلغ ٤٠٠ مليون جنيه، وشملت توريد ٦ أوناش ساحة عملاقة (RTG) بقيمة ١٠ ملايين دولار، و٢ ونش رصيف عملاق (STS) بقيمة ١٥ مليون يورو، وعدد ١ ونش برى حمولة ٣٠ طنا، وآخر حمولة ٧٠ طنا بقيمة ٥٠٦ آلاف دولار، بالإضافة إلى توريد ١٠ جرارات بقيمة ٩١٣ ألف يورو، و١٠ مقطورات من شركة «سيسكو ترانس» بقيمة ١.٩ مليون جنيه تصنيع محلى.