شوشة: لا نية لزيادة أسعار تذاكر السكة الحديد حتى نهاية العام

10/08/2016 - 11:49:53

تقرير: أحمد جمعة

كشف المهندس مدحت شوشة، رئيس هيئة السكة الحديد، عن حجم التعويضات التى دفعتها الهيئة إلى وزارة الأوقاف، مقابل هدم ٦٤ مسجدًا وزاوية فى الأراضى التابعة للسكة الحديد، والتى تم البناء عليها خلال السنوات الماضية، حيث بلغت نحو ٢٧ مليون جنيه.


وأوضح «شوشة» فى مقابلة مع «المصوّر» أن عجز السكة الحديد وصل ٤٢ مليارا منذ عام ١٩٨٨ وحتى ٢٠١٥، وهذا العجز عبارة عن قروض بفوائدها، وجزء بالدعم المالى، وبصدد الاتفاق مع وزارة المالية لتحمل ٨.٢ مليار جنيه، تم اسقاطها من على كاهل السكة الحديد، وهناك تفاوض على الجزء المتبقى مع الوزارات الأخرى لإسقاط الديون.


وشدد رئيس السكة الحديد، على أنه لا يوجد تسعير جديد لتذاكر السكة الحديد أو زيادة فى الأسعار، فنحن قطاع خدمى، لا يجوز طرح زيادة على ثمن التذكرة، إلا إذا قدمت خدمة مقابلة لهذه الزيادة، ولا أستطيع زيادة سعر التذكرة على الجمهور وهذا أمر مؤكد أنه لا نية للزيادة حتى نهاية العام الجارى.


وعن استغلال أراضى السكة الحديد، قال «شوشة» حجم الأراضى على السكة الحديد ممتدة على ١٩٢ مليون متر مربع، تستغل السكة الحديد منها نحو١٨٢ مليون متر مربع «كأحواش وسكك وورش ومحطات ومستودعات ومخازن»، ويتبقى ١٠ ملايين متر مربع سيتم استخدامها فى تطوير السكك أو ازدواجية بعض السكك، وفى قطع أراض خالية وقطع أراض متعدى عليها، وقطع بإجارات قديمة، لافتا إلى أن القطع الخالية، سلمناها لشركة المشروعات بالسكة الحديد، قامت بعمل استثمار بـ٥٠٠ مليون جنيه على مدار الخمسة شهور المقابلة، ونحاول عمل دخل ثابت للسكة الحديد.


وأوضح أن استثمار هذه الأراضى يمكن أن يكون أبراجا سكنية إدارى وتجارى، وأسواق، وتكون بحق الانتفاع لمدة زمنية معينة، فنقوم بدراسة المشروع وجدواه مع المستثمر حسب الفترة الزمنية المحددة، ثم بعد فترة الانتفاع يعود الينا مرة أخرى الجزء المستمر الى السكة الحديد.


وأكد «شوشة» الانتهاء من تطوير مزلقانات السكة الحديد ببداية عام ٢٠١٨، حيث يجرى العمل على تطوير ١٠٨٩ مزلقانا بنُظم التحكم، و١١٠٢ مزلقان يتم تطويرها مدنيًا، وكانت وتيرة العمل تسير ببطء لكنها الآن تسير بشكل متسارع بعد إنهاء جميع المشاكل فيما يخص المحليات والمحافظات، ونفى «شوشة» ما يتردد عن دخول القطاع الخاص فى مجال تشغيل القطارات.


 



آخر الأخبار