محمد دياب: توم هانكس أشاد بـ « اشتباك » وإنسانيته

08/08/2016 - 11:27:27

كتب - أشرف بيومي

"عزيزي محمد دياب، عدد من الأمريكيين لا يرون في مصر أكثر من الأهرامات والإرهاب، ولكن فيلم اشتباك تخطى هذه المفاهيم لأنه سيمد خطوط التنوير والمعرفة للكثيرين، وسيرى مشاهدوه أن الإنسانية الآن بمثابة مجتمع هش، ونحن في هذا معا، إننا جميعا ندعو لمصر بأي طريقة، شكرا لفيلمك الرائع ولطاقم العمل وجميع الممثلين فيه الذين أثبتوا أن كلاً منهم من الفئة الأولى في مجاله"، بتلك الكلمات أرسل النجم العالمي الحاصل على جائزتي أوسكار، توم هانكس رسالة إلى المخرج محمد دياب، لتهنئته على الفيلم الذي شارك في الدورة الأخيرة من مهرجان كان بقسم "نظرة ما".
وفي تصريحات خاصة لـ «الكواكب»، قال المخرج والمؤلف محمد دياب، إن العمل كُتب عنه كلام ممتاز في الخارج، وتم اختياره كواحد من أفضل 10 أفلام بمهرجان كان، واختارته رابطة النقاد الفرنسيين من ضمن أفضل 5 أفلام تدعمهم، مضيفا أن النجم توم هانكس عبر عن سعادته بالفيلم الذي أنار عينيه على مصر وفتحها بشكل أكبر على المصريين.
وأضاف أن رسالة هانكس كانت شخصية وليست «إيميل مكتوب» وأرسلها بالتايب رايتر الخاص به حتى لا يشك بها أحد، وقام بنفس الأمر نجم أفلام جيمس بوند دانيل كريج، موضحا أن البعض انتقد الفيلم واتهمه بتشويه سمعة مصر مع أن نجوم مثل هانكس وكريج مدحوا فيه.
وأوضح دياب أن هانكس أخبره بأن كثيراً من الأمريكان رأوا مصر في شيئين فقط الأهرامات وحدوث المشاكل والصراعات والإرهاب، ولكن الفيلم جعل الجميع يرى مصر والشرق الأوسط بصبغة إنسانية أكثر إضافة إلى إشادته بأداء الممثلين وطاقم العمل بأكمله.
وأكد دياب أن الإنجاز العالمي الذي حققه الفيلم لم يتوقف على إشادات هانكس وكريج بل امتد إلى بيعه في 20 دولة وعرضه 10 سبتمبر المقبل في 200 دار عرض بفرنسا، مضيفا أن "اشتباك إنجاز عالمي، ولكن كل هذا ليس أهم من مصر البلد التي صُنع الفيلم عنها".
وأشار إلى أن السيناريو لم يكن عليه تعليق رقابي واحد وأيضا بعد ذهابه إلى مهرجان كان، ولكن صاحبته هيستريا غير طبيعية حتى قبل عرضه، مضيفا أن الفيلم لم يُمس منها مشهد ولكن تمت إضافة جملة في بداية الفيلم اعترضنا عليها وحاربناها بشدة لأنها ترمز لوجود موقف سياسي واعتراضي عليها سينمائي أكثر منه سياسي وأدعو الناس للتعامل مع الفيلم بعد كلمة اشتباك.
وأكد خالد دياب في تصريحات «للكواكب» أن اشتباك شهادة دولية بوجود "فراودة" بمصر في مجالات التمثيل والملابس والديكور والتصوير والمعارك، وهذا فخر لكل مصري، مضيفا أن هانكس رأى أن الفيلم يُجمل صورة مصر ويتحدث عنها بإنسانية شديدة.
"اشتباك" تأليف خالد دياب ومحمد دياب وإخراج محمد دياب، وإنتاج مشترك بين فرنسا، مصر، ألمانيا والإمارات العربية المتحدة، ويضم فريق التمثيل نيللي كريم، هاني عادل، طارق عبد العزيز، أحمد مالك، أشرف حمدي، محمد عبد العظيم، جميل برسوم وآخرين.