وصفة علاجية للراحة النفسية

04/08/2016 - 10:32:09

ترجمة : منار السيد

ينتاب االشباب فى أحيان كثيرة شعور بالملل والاكتئاب بسبب الضغوط الحياتية والروتين اليومي، خاصة مع اقتحام التكنولوجيا للحياة الخاصة، لذلك فنحن بحاجة لوصفة طبيعية تتضمن الابتعاد عن بعض الضغوطات اليومية في المقابل القيام بعادات أخرى للوصل إلى الراحة النفسية لتجديد الطاقة التي تساعدنا على استكمال الحياة دون توتر.. مجلة " WOMEN " نشرت دراسة عن كيفية الوصول إلى الراحة النفسية من خلال عدة خطوات نستعرشها فى السطور التالية .
تعتبر الطريقة التي يقدم بها الناس أنفسهم على مواقع التواصل الاجتماعي مشوهة ومخترقة للحياة الخاصة، كما يعتبر الكثيرون أن الابتعاد عن هذه المواقع بالأمر المستحيل ولكنها في الحقيقة أسهل مما نتخيل خاصة وأن تداول معلومات عن حياتنا الخاصة له تأثير سلبي على الحالة المزاجية والحياة بشكل عام ، ويري البعض منا أن الدافع وراء ذلك هو محاولة الفضفضة أو مشاركة الأصدقاء الحزن والفرح ولكن الحقيقة أن ما يفعله البعض على مواقع التواصل هو اختراق للحياة الخاصة والتلاعب بها بالتعليق من جانب الأصدقاء، لذلك فأول خطوة من خطوات الراحة النفسية هي الابتعاد مؤقتا عن هذه المواقع وإعطاء حياتك أجازة ولو أسبوعين على الأقل من فيسبوك وتوييتر وانستجرام، وستفاجأ بالنتيجة ومدى الراحة التي ستشعر بها وأنك لن ترغب في العودة إلى هذه الحياة المفتوحة على مواقع التواصل وستفضل الاستمتاع بحياتك الخاصة.
التسامح
اثبتت الدراسات الحديثة أن التسامح يقلل من الشعور بالغضب والقلق والإحساس بالكآبة والتقليل من السلوك العدواني تجاه الأشخاص لذلك قرر عزيزي الشاب كتابة خطاب للتسامح والتصالح تجاه شخص بينك وبينه خصومة ولا يشترط إرسال هذا الخطاب، فقط فرغ مشاعرك السلبية تجاهه من خلال هذا الخطاب لتشعر بحالة من الرضا والراحة النفسية.
استمتع بالعزلة
يحتاج الكثير منا أحيانا إلى الابتعاد عن الآخرين والبقاء منفردا لوضع أهداف شخصية أو إعادة شحن الطاقة مرة أخرى، لذلك يجب أن تعطي نفسك ولو نصف ساعة يوميا وحيدا ويفضل أن يتم ذلك في الصباح الباكر لتستطيع الاستمتاع بصباح هادئ دون انفعال.
العناق
هل تعلم أن معانقة شخص قريب منك يقلل من خطر إصابتك بأمراض القلب، حيث إنه يقضى على الشعور بالاكتئاب والضغوط من خلال إفراز هرموني الأندروفين والأوكسيتوسين المسئولين عن السعادة، لذلك فكر دائما في عناق أي شخص قريب منك خاصة إذا كانت والدتك، فهذا سيشعرك بالسعادة والراحة النفسية.
تمارين الكتفين
يعتبر هذا التمرين فرصة جيدة لتقليل توتر العضلات، قف مقابل الحائط ثم ضع يديك عليه ومدد ذراعيك وابقى في وضع مستقيم واضغط على الإبطين تجاه الأرض لثني الكتفين.
أناقة المكتب
أثبتت الدراسات أن شكل مكتبك في العمل له عامل كبير على الراحة النفسية والتأثير الإيجابي في إنجاز العمل، لذلك اهتم دائما بأناقة مكتبك لراحتك النفسية.
الاهتمام بالشعر
الجمال والأناقة من أهم عوامل انبعاث السعاد ة والراحة النفسية بداخل كل فتاة وامرأة، فأهم ما يجعلك سعيدة هو الرضا عن مظهرك، خاصة جمال شعرك وتعتبر حبوب القرع من أهم عوامل التغذية للشعر لتزويدها الجسم بعنصر الحديد ومد الأكسجين لجذور الشعر ما يساعده على النمو السريع.
تذوق طعم الحياة
عندما تشعر أنك فقدت طعم الحياة والسعادة وتشعر بملل في النظام اليومى حاول التخلى عن هذا الشعور من خلال تمرين بسيط تشعر من خلاله أنك ما زلت قادراً على حاسة التذوق، ويتم ذلك عن طريق تناول حبة من الزبيب بعد النظر إليها جيدا واستنشاقها وتخيل طعمها داخل فمك ثم ضعها في فمك وامضغها ببطء، حيث أثبتت الأبحاث أن الطاقة المكتسبة من خلال هذا التمرين تساعدك على رفع حاسة التذوق من جديد بعد أن أفقدتها ضغوط الحياة.
راحة القدمين
أثبتت الأبحاث العلمية أن راحة جسمك تبدأ من راحة القدمين خاصة أن ثقل الجسم كله يرتكز عليهما، لذلك يجب تدليكهما بالماء الدافئ والاستعانة بالوصفات الطبيعية، عندها ستشعر بقدم ناعمة ورطبة.
كن منتبهاً
العادات دائما تحدث دون وعي منا ونكررها بلا تفكير لأننا اعتدنا على ذلك، لذا فكر يوميا لدقائق قليلة بالأفعال اليومية التي تقوم بها وانتقي الجيد منها، أما العادات والأفعال السلبية فتجنبها واستبدلها بعادات إيجابية.
فكر في الآخرين
أثبتت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2003 أن التفكير في الآخرين ومحاولة مساعدتهم لحل مشاكلهم يساعد على تقليل التوتر والضغوط النفسية.