للوقاية من اشعة الشمس .. 10 أسرار لنضارة الصغار

04/08/2016 - 10:21:12

حواء

مع قدوم فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ الذى يصاحبهما نسبة عالية من الرطوبة يتأثر الأأطفال أكثر من غيرهم بهذا الجو نظراً لحساسية ورقة جلدهم .
ورغم النضارة التى يتمتع بها جلد الصغار نظراً لاحتوائه على العديد من الزيوت المغذية التى تحميه وتزيد قدرته على تحمل كافة العوامل الخارجية إلا أن التعرض للشمس فترات طويلة يؤثر على بشرتهم .
وفى السطور التالية نقدم عدداً من النصائح التى تساعد الأم على حماية جلد صغيرها من حرارة الصيف ووقايته من أشعة الشمس الضارة .
1 - يفضل استخدام الماء والصابون لتنظيف جسم الطفل خاصة فى الصيف لتقليل الإصابة بالالتهابات.
2 - كررى حمام طفلك لعدة مرات يوميا خاصة فى الصيف حتى لا يسبب له التعرق أى التهاب أو طفح جلدى.
3 - احرصى على وجود المرهم المضاد للالتهابات دائماً فى متناول يدك حتى إذا ما تعرض الصغير لاى التهاب يكون فى استطاعتك ان تعالجى الالتهاب فى اوله قبل أن يتفاقم .
4 - يمكنك استخدام فوط صغيرة الحجم ناعمة الملمس بدلا من المناديل الجاهزة التى تحتوى على مواد كيميائية تؤذى جلد الصغير، كل ما عليكِ أن تغمسي الفوطة فى ماء دافئ مضاف إليه القليل من عصير الليمون لتطهير الجلد وحمايته من الأمراض.
5 - إذا أصيب الطفل بضربة شمس فعليك الإسراع بعمل كمادات باردة على الرأس وتحت الإبطين حتى تستشيري الطبيب المختص.
6 - تساعد بودرة التلك جلد الطفل على مقاومة العرق لكن استعمالها بشكل متكرر يتسبب فى إصابة الجلد بحمو النيل.
7 - عند اختيارك لملابس طفلك اختارى المنتجات القطنية حتى تتشرب العرق ولا تسبب له التهابات.
8 - ماء البحر يحتوى على أملاح مفيدة للجلد عكس حمام السباحة الذى يحتوى ماؤه على كمية كبيرة من الكلور التى تسبب جفاف الجلد بالاضافة إلى أن الاختلاط فى حمام السباحة قد يؤدى للإصابة بأمراض معدية كثيرة لذا احرصى على إعطاء طفلك حماماً بعد الخروج من حمام السباحة مباشرة وترطيب جسمة بكريم .
9 - يفقد الطفل أثناء فصل الصيف الكثير من سوائل الجسم حتى لو لم يتعرض للشمس المباشرة، لذا احرصى على إعطائه العصائر والماء بشكل دوري لتعويض ما يفقده من سوائل حتى لا يصاب بالجفاف.
10 - يفضل الابتعاد عن التعرض لأشعة الشمس المباشرة خاصة فى ساعات الذروة من الساعة العاشرة صباحا وحتى الرابعة مساء لأنها مضرة بالطفل.