نبيل العربى مرشح لرئاسة «القومى لحقوق الإنسان» خلفًا لـ «فايق»

03/08/2016 - 12:22:43

تقرير: سلوى عبد الرحمن

تنتهي المدة القانونية للتشكيل الحالي للمجلس القومي لحقوق الإنسان في ٣١ أغسطس الجاري، ومن المتوقع بحسب كثيرين أن يتولى نبيل العربي، أمين عام جامعة الدول العربية السابق، رئاسة المجلس خلفًا لمحمد فايق.


عبد الغفار شكر وكيل المجلس، أوضح لـ”المصور” أن رئيس المجلس محمد فايق أعد خطة يبدأ تنفيذها من أول سبتمبر، بعد أن يكون العاملون قد انتهوا من إجازة الصيف التي سيحصلون عليها في شهر أغسطس، مضيفا: نتوقع تشكيل المجلس الجديد خلال هذا الشهر.. أما عن ترشح نبيل العربي فلا أحد يعلم عن ذلك شيئا، لأنه لابد أن يعرض التشكيل الجديد للمجلس على البرلمان.


وتابع: آليات التشكيل لا أحد يعلمها حتى الآن ولا نعرف هل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب هي التي ستكون مختصة بالتشكيل أم أن رئيس المجلس سيستطلع رأي آخرين.. الموضوع لم يتبلور بعد وفي النهاية مجلس النواب هو المسؤل عن تشكيل المجلس ونحن نعلم ذلك ونتعجل ان تناقش التعديلات المطلوبة في قانون المجلس لأنه بدون هذه التعديلات لن يشكل المجلس أبدا.


وأشار شكر إلى أن القانون الحالي الخاص بالمجلس ينص على أن صاحب السلطة في تشكيله هو مجلس الشورى الذي لم يعد قائما، “فلابد من تعديل قانون المجلس ويقر أن الذي يقوم بالتشكيل الآن هو مجلس النواب.. فقبل هذا التعديل لا يستطيع أحد القيام بتشكيل المجلس الجديد وبعد التعديلات تقوم الجهة التي ستشكل المجلس باستطلاع رأي أهم المنظمات الحقوقية في مصر ونقابة المحامين والصحفيين.. وهناك طريقة أخري وهي أن تصب الترشيحات عند رئيس مجلس النواب ويقوم هو باستطلاع الرأى و يأخذ برأى اللجنة العامة بمجلس النواب مباشرة ويطرح للتصويت”.


 



آخر الأخبار