جانب من احتجاجات أصحاب المعاشات «راشد» يفتتح المؤتمر الأورومتوسطى الثالث للسياحة بغرفة الإسكندرية

03/08/2016 - 12:19:54

كتب: خالد ناجح

فى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى لتكثيف الجهود لإعادة إحياء قطاع السياحة قاطرة التنمية، يفتتح وزير السياحة محمد يحيى راشد صباح الخميس المؤتمرالأورومتوسطى الثالث للسياحة، والذى يتم تنظيمه بدعم من وزارة التعاون الدولى والاتحاد الأوربى فى إطار برنامج التعاون عبر الحدود EU ENPI CBC ، وبالتعاون مع برنامج تنمية الاستثمار فى البحر الأبيض، وبحضور محافظ الإسكندرية محمد عبد الظاهر، والسفير رؤوف سعد، مساعد وزير الخارجية ورئيس الشراكة مع الاتحاد الأوربى، وجيمس موران سفير الاتحاد الأوربي، ونورا على رئيس اتحاد الغرف السياحية، وقيادات وزارة التعاون الدولى، ووزارة السياحة، وشركاء المشاريع من أسبانيا وإيطاليا واليونان والبرتغال ولبنان، ويعقب المؤتمر مقابلات ثنائية مع وفد من شركات سياحة وسفر من دول أوربية مختلفة.


صرح بذلك أحمد الوكيل رئيس غرفة الإسكندرية واتحاد الغرف المصرية ونائب رئيس اتحاد غرف البحر الأبيض الذى أوضح بأنه فى إطار برنامج حوض البحر المتوسط EU CBC ENPI، فيجرى تنفيذ مشروعين إقليميين لدعم قطاع السياحة غير الشاطئية والحفاظ على الآثار الإسلامية، والخدمات الداعمة لهما، وهما مشروع تطوير التماسك الإقليمى المتوسطى من خلال التراث السياحى UMAYYAD ، والذى يروج للسياحة المعنية بالآثار الإسلامية، ومشروع الحوكمة من أجل تحقيق استراتيجيات سياحية محلية Goals، الذى يهدف لدعم الجودة المتكاملة فى قطاع السياحة والمشاركة المجتمعية فى السياحة.


وأشار الوكيل إلى أن المؤتمر سيجمع قيادات السياحة من الحكومة والقطاع الخاص واتحاد الغرف السياحية لوضع الاستراتيجيات وخطة العمل التى يشارك معنا فى تنفيذها الاتحادات والهيئات المتخصصة من أسبانيا وإيطاليا والبرتغال واليونان وتونس ولبنان والأردن واتحاد الغرف السياحية المصرية، واتحاد منظمات الأعمال المصرية الأوربية، والغرفة العربية الألمانية.


وأوضح الوكيل بأن المشروعين يهدفان لجذب الاستثمارات، ونقل التكنولوجيات وأساليب الإدارة الحديثة، وتنمية الموارد البشرية إلى جانب الترويج لبرامج سياحية غير شاطئية مستحدثة مع التركيز على الآثار الإسلامية وزيادة المشاركة المجتمعية فى الأنشطة الداعمة للسياحة، خاصة طلبة المدارس والجامعات.


وأضاف الوكيل أن هذه المبادرة تتم بالتعاون مع اتحاد غرف البحر الأبيض ببرشلونة والمركز المتوسطى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بميلانو وبدعم من أكثر من ٢٠٠٠ اتحاد وغرفة أورومتوسطية الأعضاء بالتحالف الأورومتوسطى، والذى ينفذ برنامج تنمية الاستثمار التابع للاتحاد الأوربى.


وأوضح الدكتور علاء عز أمين عام اتحادى الغرف المصرية والأوربية وعضو مجلس إدارة الغرفة العربية الألمانية أن المؤتمر سيتواكب مع اجتماعات مع الهيئات والشركات المعنية بالسياحة وزيارات ميدانية فى اليوم السابق للبرامج الجديدة المستحدثة واجتماعات للجان التيسير لخطة العمل للمشروعين اللذين استمرا لمدة ثلاث سنوات بمنحة قدرها ٨٠ مليون جنيه مقدمة من الاتحاد الأوربى.. وأوضح د. علاء عز أنه فى إطار مشروع UMAYYAD تم وضع برامج سياحية مستحدثة للآثار الإسلامية والترويج العالمى لها، إلى جانب عمل متحف افتراضى للآثار الإسلامية من الشام، مرورا بمصر ثم الأندلس، بهدف الترويج لسياحة الآثار والسياحة الثقافية خاصة خارج موسم الصيف مما سيكون له أثر بالغ على الاقتصاد والتجارة بالإسكندرية