اليد والسباحة والمصارعة فى المقدمة.. طموحات الفراعنة تحلق فى سماء البرازيل

03/08/2016 - 9:49:42

تقرير : محمد أبوالعلا

يومان فقط تفصلنا عن بداية مشاركة مصر فى أوليمبياد ريو دى جانيرو ٢٠١٦ بالبرازيل فى النسخة رقم ٣١، تشارك مصر ببعثة مكونة من ١٢٢ لاعبا ولاعبة، فى ٢٠ لعبة أوليمبية من الألعاب الجماعية والفردية، أملا فى حصد اكبر عدد من الميداليات الأوليمبية لاسيما بعد الاخفاق الذى تعرضت له فى أوليمبياد لندن وبكين حيث حصلت مصر فى أوليمبياد بكين ٢٠٠٨ على ميدالية فضية «يتيمة» لهشام مصباح فى الجودو، أما فى أوليمبياد لندن ٢٠١٢ لم تختلف كثيرا عن سابقتها وحصلت على ميداليتين فضيتين لكرم جابر فى المصارعة الرومانية وعلاء أبو القاسم فى سلاح الشيش.


ويمنى هشام حطب رئيس اللجنة الأوليمبية النفس فى الآونة الأخيرة، بظهور أبطال مميزين يستحقون أن يكونوا بارقة امل لدينا فى حفظ ماء الوجه فى الأوليمبياد الحالية، ولاسيما تحقيق ميداليات متنوعة فى مختلف الألعاب المشاركة بالبطولة.


أوناش الأثقال والمنافسة بقوة


منتخب اليد الذى حقق مؤخرا بطولة الأمم الإفريقية والتى تأهل على أثرها للمشاركة بالأوليمبياد الحالية، يدخل الكابتن مروان رجب المدير الفنى الحالى للفريق والمتوج ببطولة إفريقيا الأخيرة مع الفريق، بآمال كبيرة لاقتناص أول ميدالية أوليمبية مصرية فى كرة اليد، خاصة أن القرعة قد أوقعت المنتخب الوطنى ضمن المجموعة الثانية والتى تضم منتخبات من أقوى منتخبات البطولة والمصنفة عالمية ضمن العشرة الأوائل، ويرافق المنتخب الوطنى بالمجموعة منتخبات (ألمانيا- بولندا- سلوفينيا- السويد- والبرازيل)ويعد أبرز مركز حصلت عليه لعبة كرة اليد فى تاريخها عندما شاركت ضمن أوليمبياد أتلانتا ١٩٩٦ عندما حصلت على المركز السادس بالبطولة.


الكرة الطائرة


قرر الدكتور فؤاد عبد السلام رئيس اتحاد الكرة الطائرة بالاتفاق مع المدير الفنى للفريق الكابتن شريف الشمرلى، على توجه بعثة المنتخب الوطنى إلى البرازيل يوم ٢٣ يوليو الجارى بقائمة تضم ١٤ لاعبا للدخول فى معسكر مغلق استعدادا للمشاركة فى الدورة والتعود على الأجواء العامة للمدينة المضيفة، على أن يتم استبعاد لاعبين من القائمة النهائية عقب انتهاء المعسكر المغلق ليدخل الفريق إلى القرية الأوليمبية بقائمة تضم ١٢ لاعبا سيشاركون بشكل نهائى فى منافسات البطولة.


الملاكمة


يضم المنتخب ٤ لاعبين هم: (حسام بكر عابدين - محمود عبد العال - عبد الرحمن عرابى - وليد سعيد صديق) كان المنتخب قد خاض معسكرًا بكوبا خلال الفترة من ٢ وحتى ٢٨ يوليو الجارى. كان حسام بكر قد تأهل للأوليمبياد عقب فوزه ببرونزية بطولة العالم الأخيرة والتى أقيمت بالعاصمة القطرية الدوحة فى أكتوبر الماضى، فيما صعد الثلاثى (محمود عبد العال - عبد الرحمن عرابى - وليد سعيد)، عقب فوزهم بتذكرة التأهيل الخاصة بالتصفيات القارية التى أقيمت بالكاميرون خلال الفترة من ٩ وحتى ٢٠ مارس الجارى.


التجديف


تمكن ثنائى المنتخب الوطنى للتجديف المكون من اللاعبين عمر صبحى ومحمد نوفل فى الحصول على الميدالية الذهبية والتأهل إلى الأوليمبياد فى منافسات زوجى الرجال للوزن الخفيف بالبطولة الإفريقية المؤهلة التى اقيمت فى تونس.


المصارعة


ويطمح اتحاد المصارعة المصرى بقيادة الكابتن حسن الحداد رئيس الاتحاد، بتحقيق عدد من الميداليات المتنوعة فى هذه الدورة خصوصا بعد تأهل ١١ لاعبا دفعة واحدة هم (هيثم فهمى، أدهم صالح، محمود فوزى، عبد اللطيف منيع، حمدى السعيد، أحمد عثمان) على مستوى الرومانية،، وفى المصارعة الحرة تأهل كل من (ضياء كمال، محمد زغلول، على حمدى). الرماية


أعلن الاتحاد الدولى للرماية، عن القائمة النهائية للاعبين المشاركين فى منافسات الرماية بدورة الألعاب الأوليمبية ريو دى جانيرو ٢٠١٦ والتى ضمت ١٢ لاعبًا مصريًا.


تأهلت مصر بعدد ١٢ لاعبًا عقب نجاح عزمى محيلبة وشيماء حشاد فى الصعود للأوليمبياد عن طريق بطولات العالم فيما تأهل باقى لاعبى القائمة من خلال البطولة الإفريقية فبراير الماضى ويوقع الكثير تحقيق البطل عزم محيلبة ميدالية أوليمبية، وأن يتمكن من رفع العلم المصرى عاليا فى الأوليمبياد هذا العام، خصوصا أنه أصبح أول لاعب عربى مصرى وإفريقى يتأهل لأوليمبياد ريودى جانيرو ٢٠١٦.


ألعاب القوى


ولم يتلق مسئولو اللجنة ردًا من اتحاد ألعاب القوى حتى الآن، خاصة أن الفترة الحالية تشهد تسلم اللاعبين البطاقات الخاصة بمشاركتهم فى البطولة، تأهل اتحاد ألعاب القوى بثلاثة لاعبين وهم (حسن عبد الجواد «المطرقة» - أنس بشر «الجرى» - حمادة الدشناوى «منافسات العدو بالصالات»)، بالإضافة إلى الثنائى إيهاب عبد الرحمن «لاعب الرمح» ومصطفى الجمل «رامى المطرقة»، لاسيما بعد رسوب الأول فى اختبارات المنشطات قبل سفره مع البعثة إلى البرازيل بأيام قليلة.


السباحة


انضمت السبّاحة ريم قاسم إلى البعثة المصريّة الأوليمبية لهذا العام، إلى جانب بطلة إفريقيا فريدة عُثمان، لتكونا السبّاحتين الوحيدتين ضمن البعثة.


وقد تأهّلت عثمان حين حقّقت زمناً قدره ٢:٠٠:١٣.٢٠، ممّا وضعها فى المرتبة الـ٣٢، فى ماراثون الـ١٠ كم للسيّدات خلال ماراثون الاتحاد الدولى للسباحة للتصفيات الأوليمبية فى البرتغال يوم ١١ من يونيو.


وتأهّلت ريم إلى منافسة المياه المفتوحة فى الأوليمبياد بعد تصدّرها اللاعبات الإفريقيات، من خلال توزيع حصص التصفيات على القارات، لتكون أوّل سبّاحة مصرية تُشارك فى هذا الحدث.


أما على مستوى الرجال فيوجد السباح احمد أكرم الملقب بفيلبس العرب الذى تأهل للأوليمبياد عقب حصوله على فضية سباق ١٥٠٠ متر لبطولة تشارلوت الأمريكية، المؤهلة لبطولة العالم بكازان فى روسيا، فهو السباح الأبرز حاليا فى مصر والاوفر حظا لنيل ميدالية أوليمبية فى منافسات السباحة، ويوجد أيضا السباح مروان القماش بطل المنتخب المصرى فى السباحة سباق ٢٠٠ متر ببطولة تشارلوت الامريكية والمؤهلة لبطولة العالم فى كازان الروسية، وحقق القماش زمنا قدره ٤٧.٧٣ ثانية تأهل به مباشرة إلى أوليمبياد البرازيل.


التايكوندو


جاء تأهل البطلة هدايا ملاك، بعد أن ضمنت تواجدها ضمن أفضل ٦ لاعبات فى التصنيف الأوليمبى الدولى لوزن ٥٧ كجم، وتطمح اللاعبة فى تحقيق الميدالية الذهبية الاوليمبية الاولى لها، حتى تكون الميدالية الاولى فى تاريخ اللعبة لمصر.


وتضم قائمة المنتخب المشارك فى البطولة كلا من (هدايا ملاك - غفران زكى - سهام الصوالحى) ويأمل اتحاد اللعبة برئاسة فرج العمرى فى انتزاع ميدالية أوليمبية، على غرار ما تم بأوليمبياد أثينا ٢٠٠٤ عن طريق البطل المصرى السابق تامر صلاح.


الجودو


ضمن ستة لاعبين فى الجودو، تأهلوا إلى ريو وهم: أحمد عبد الرحمن (تحت٦٠ كج)- محمد عبد الموجود (تحت٦٦ كج)- محمد محيى الدين (تحت٧٣ كج) - محمد عبد العال (تحت٨١ كج)- رمضان درويش (تحت١٠٠كج) - إسلام الصحابى (فوق١٠٠ كج). يطمح الكابتن ايهاب نصير فى تحقيق ميدالتين من الست على الأقل فى هذه المنافسات الشديدة.


الخماسى الحديث


تمكن اللاعب إسلام حامد لاعب الخماسى الحديث من التأهل للأوليمبياد بعد حصوله على المركز الأول فى البطولة عقب تفوقه على عمرو الجزيرى متصدر التصنيف الدولى هذا العام للرجال.


وفى نفس لعبة الخماسى، تأهلت بطلة منتخب مصر هايدى مرسى للأوليمبياد بعد تحقيقها للمركز الأول والميدالية الذهبية فى البطولة الإفريقية للخماسى الحديث التى أقيمت فى مصر من ٢١ إلى ٢٣ أغسطس الماضى، ولم يكن هذا الإنجاز بالسهل ولكنها تفوقت على بطلة مصر العالمية اية مدنى بزمن قدره ١٦ ثانية دفعة واحدة،رفع الأثقال


استقر مسئولو الاتحاد ومعهم الجهاز الفنى بقيادة خالد قرنى، على اختيار ٦ لاعبين وثلاث لاعبات وهم، إسراء السيد، سارة سمير، وشيماء خلف.


ومن المقرر أن تشهد المنافسات حدثا طريفا عندما يشارك محمود محجوب، رئيس اتحاد رفع الأثقال، للمشاركة فى تحكيم منافسات دورة الألعاب الأوليمبية ريو دى جانيرو، خصوصا أنه من ضمن الحكام الدوليين المختارين لتحكيم هذه الدورة.


وعلى الجانب الآخر أكد خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، أن البعثة الوطنية سوف تحطم الرقم القياسى قى تحقيق عدد الميداليات التى حصدت فى أوليمبياد أثنيا ٢٠٠٤، والتى حصلت فيها مصر على ٥ ميداليات.


وأضاف أنه يجب علينا أن نستكمل العمل لحصد المزيد من الميداليات فى الأوليمبياد المقبلة، بعد أن بذلنا جهدًا فى ١٥ شهرًا كاملا للتحضير لهذا الحدث.