قالت إنها لا تهتم بالمنافسة .. دنيا عبد العزيز: كل دور أقدمه أشعر أننى البطلة

01/08/2016 - 11:14:47

عدسة : أحمد مبارز عدسة : أحمد مبارز

حوار: نانسي عبد المنعم

دنيا عبدالعزيز فنانة تنافس نفسها دائماً وتعتبر نفسها بطلة فى كل دور تقوم به ولا تهتم أبدا بمساحة دورها قدر اهتمامها بأهميته ترى فى الأحداث، ترفض نظرية الانتشار من أجل التواجد، تري أن الفنان يجب ان يحترم جمهوره باختياراته للأعمال التى يقدمها. شاركت هذا العام فى ثلاثة أعمال درامية هى «الأسطورة و المغنى وونوس» الذى أثار دورها الكثير من الجدل.. الكواكب حاورت دنيا وتعرفت منها على أسرار مشاركتها فى هذه الأعمال وكواليسها وردود الأفعال عنها فى هذا الحوار...
شاركت هذا العام بثلاثة أعمال عرضت فى شهر رمضان هى «الأسطورة وونوس والمغنى» مع العلم أنك من الفنانات اللاتى يرفضن المشاركة فى أكثر من عمل فى وقت واحد ؟
هذا صحيح أنا بالفعل أحب التركيز فى عمل واحد أو اثنين على الأكثر كى أعطى كل عمل حقه لكن ما حدث هذا العام أعتبره استثناء لا أكرره كثيراً .. ولكننى ضعفت جدا امام هذه الأعمال التى لا تأتى للفنان كثيرا لذلك كان على ألا أضيع هذه الفرص هذا بالإضافة الى أن الأدوار مختلفة تماما عن بعضها فى الشكل والمضمون.
هل صحيح أن محمد رمضان كان مصمما على مشاركتك فى الأسطورة؟
هذا صحيح فأنا ومحمد رمضان تربطنا علاقة صداقة قوية وقديمة جدا وقد شاركنا معا فى أكثر من عمل سواء فى التليفزيون أو المسرح وأراه فناناً موهوباً جدا ومحترف تمثيل صادقا فى مشاعره وأشعر أنه لا يتصنع وفى هذا المسلسل بالتحديد أشعر ان موهبته تكللت بالنضج الفنى.
ماذا عن دور «جميلة» فى هذا المسلسل وماذا عن ردود الأفعال التى جاءتك عنه؟
هى فتاة طيبة من طبقة شعبية وهى شخصية مختلفة تماماً عن مثيلاتها التي قمت بها من قبل لأنها طبقة فقيرة جدا وأجمل ما فيها أن الجمهور تعاطف معها خاصة بعدما ذهبت لمنزل ناصر الدسوقى الذى جسده الفنان محمد رمضان العمل ناسب جميع الطبقات لأنه يناقش مشاكل وقضايا مهمة جداً تتعرض لها كل فئات المجتمع ويعبر عن آلامهم وآمالهم المرجوة.
المسلسل أكثر من بطولة نسائية مثل معظم أعمالك فكيف رأيت المنافسة ؟
هذا صحيح فلا يوجد عمل قائم على فنان أو فنانة فقط الأعمال الدرامية التى نجحت مؤخرا وحققت جماهيرية كانت جميعها بطولات جماعية وبالنسبة لى كان آخرها «حوارى بوخارست» والعمل الأخير كان يضم أكثر من شخصية كل واحدة منها لها مشكلتها والحدوتة الخاصة بها التى ينشغل بها المشاهد حتى لا يشعر بالملل وأنا لا أشغل نفسي بالمنافسة أبدا منذ أن بدأت وحتى الآن فعندما أقبل دورا مهما كانت مساحته أشعر أننى البطلة وأعطيه كل تركيزى والجمهور يشعر بمجهود الفنان فى النهاية.
أعلنت بعض الفنانات اللاتى شاركن فى العمل أنهن تظلمن بحذف بعض المشاهد فهل تعرضت لمثل هذه الأمور من جانب المخرج محمد سامي؟
لا على الاطلاق لم أتعرض لأى مشكلة من قبل المخرج محمد سامي ولا أريد الحديث عن أحد ولكن بالنسبة لى كنت سعيدة بتجربتى مع المخرج وأراه قد بذل مجهوداً كبيراً لإخراج هذا العمل بهذه الصورة المشرفة فى النهاية.
نهى الفنانة المعتزلة فى ونوس أثارت جدلا عند عرضها خاصة بارتدائها الحجاب كيف واجهت هذا الجدل ؟
فى البداية عندما رشحنى المخرج شادى الفخرانى لهذه الشخصية كنت قلقة لأنها «كاركتر» غير مألوف وبالإضافة انها هذه هى المرة الأولى التى أقوم فيها بدور محجبة ولكن بعد تفكير وجدت أنها موجودة بالفعل فى مجتمعنا ونراها كثيرا وما أنا سوى ممثلة أؤدى الشخصية المكتوبة لى والتى تعبر عن فكر المؤلف وليست أفكارى فقررت تقديمها وأرى أن إثارتها للجدل معناه أن الفكرة وصلت للجمهور بشكل جيد.
هل خشيت من غضب بعض الفنانات المحجبات منك بسبب تقديمك لهذه الشخصية ؟
لا... لم أخش غضبهن لأكثر من سبب الأول أنهن فنانات ويعلمن جيدا أن الفنان يقدم الشخصية المكتوبة على الورق والتي لا تمت بصلة بأفكاره، ثانيا إننا نتحدث عن شخصية لا يستطيع أحد إنكار وجودها والحمد لله بالنسبة لى لم أتلق أى ردود أفعال غاضبة من زميلاتى الفنانات.
كيف وجدت العمل مع دكتور يحيي الفخرانى والمخرج شادى الفخراني؟
لى الشرف أن أشارك فى عمل بطولة العملاق والعظيم يحيي الفخرانى الذى أكن له حباً واحتراماً كبيرين وأرى ان عملا مثل شخصية ونوس لا يستطيع فنان تقديمها بهذه الصورة العظيمة سوى فنان بحجم دكتور يحيي وعلى قدر خوفى من صعوبة الرواية واستيعاب الجمهور لها على قدر انبهارى بتعلق الجمهور بالعمل من الحلقات الأولى والحقيقة أن كل النجوم المشاركين بداية من الفنان الرائع نبيل الحلفاوى والفنانة هالة صدقى أبدع فى هذا المسلسل وكذلك حنان مطاوع ومحمد شاهين ولا اريد ان أنسي احداً لكنى أعتبر ونوس عملا مهما وشرفت بالعمل فيه أما بالنسبة للمخرج شادي الفخرانى فهو مخرج متميز أستمتعت بالعمل معه على المستوى الفنى والأدبى واتمنى تكرار التجربة معه مرة أخرى معه.
البعض تعجب من اختيار المخرج شادى الفخرانى للفنان اللبنانى نيقولا لدور الداعية الدينى ؟
هذا من اختصاص المخرج وله كل الحق فى اختيار الفنان الذى يراه مناسباً للدور وبالنسبة لى أنا أرى أن نيقولا شخصية مجتهدة جدا "ذاكر" الشخصية واعطاها اضافات من عنده وحدثت بيننا كيميا فنية وأصبحنا أصدقاء خارج العمل وهو ممثل "شاطر" جدا.
فى مسلسل المغنى تعتبرىن نفسك ضيفة عليه كيف رأيته؟!
استطيع أن أقول إن هذا العمل فكرت فيه بقلبى فى المقام الأول لأننى من جمهور الكينج وكنت سعيدة جدا عندما رشحت له حتى ولو فى مشاهد بسيطة ولا أدعى أن الدور بالنسبة لى كممثلة كان مغريا ومشبعاً لقدراتى التمثيلية ولكنه دور فى عمل يحمل اسم محمد منير وهذا يكفى أن يكون رقماً مهماً فى مشوارى الفنى.
لكن المسلسل تعرض للعديد من الانتقادات كيف رأيتها؟!
اعتقد أن جمهور منير كبير جدا ومستمتع بمشاهدته والاستماع إلى أغانيه فى المسلسل وهذا ليس معناه ان العمل ليس به سلبيات ولكنه فى النهاية تجربة فنية ممتعة لمنير ولجمهوره.
ما اكثر الأعمال التى تلقيت عليها ردود افعال من الجمهور من الأعمال الثلاثة التى شاركت فيها ؟
الأسطورة وونوس والجميل أن لكل عمل منهما له جمهوره المختلف .
ما تقييمك للمنافسة الدرامية هذا العام ؟
أرى أن الدراما هذا العام فى أبهج حالاتها وحدثت طفرة كبيرة سواء فى الموضوعات أو التصوير أو الإخراج بالإضافة الى مباراة التمثيل الرائعة بين الفنانين والفنانات فى أعمالهم .
ما أكثر المسلسلات التى نالت إعجابك ؟
جراند أوتيل أنا مبهورة بهذا العمل وبكل صناعه بداية من كتابة تامر حبيب المبدعة وإخراج محمد شاكر خضير الراقى واداء جميع الفنانين و الفنانات الأكثر من رائع وعلى رأسهم أمينة خليل التى أعجبت بها جداً وأصبحت من الفانز المتابعين لها .
كيف تقضىن هذة الفترة ؟
أقرأ أكثر من عمل منهما سيناريو لمسلسل ستين حلقة سيصور ويعرض فى الموسم الجديد خارج رمضان وانا سعيدة بهذا الموسم وأشجع صناعه لأنه اصبح له جمهوره الذى يريد أن يرى الجديد دائما ولكنى حتى الآن مازلت فى مرحلة القراءة وتلقى ردود الأفعال على الأعمال الرمضانية.
وماذا عن السينما ؟
للأسف حظى سيىء فى السينما لأنه حتى الآن لم يأت الورق الذى يعيدنى للسينما بشكل يرضينى لأننى أرفض نظرية التواجد لمجرد التواجد ولم أقم بها وعندما كنت فى بداياتى وهذا ما تعلمته على يد أساتذتى من الفنانين الكبار الذين تتلمذت على أيديهم وتعلمت منهم الكثير.



آخر الأخبار