يشهد العديد من المفاجآت .. 13 معلومة عن الدورة 69 لمهرجان لوكارنو

01/08/2016 - 10:45:11

بالرغم من إقامته في الفترة من 8 إلي 18 أغسطس القادم، إلا أن العد التنازلي بدأ في مدينة لوكارنو السويسرية، حيث يتم التجهيز للدورة الـ 69 لمهرجان لوكارنو السينمائي الدولي، والتي يؤكد كارلو شاتريان، المدير الفني للمهرجان أنها ستكون دورة "حرة ومتنوعة"، فقد احتل مهرجان أفلام لوكارنو موقعاً فريداً من نوعه في المنظر الطبيعي للاحتفالات الرئيسية. ففي كل أغسطس من كل عام تصبح لوكارنو العاصمة العالمية لصانعي السينما. حيث يلتقي آلاف من مشجعي الأفلام ومحترفي الصناعة لتتقابل ما يقارب من 180 ألفاً من محبي السينما وحوالي 1100 صحفي مع 3400 من العاملين في مجال السينما لمدة 11 يوماً، لوكارنو يشتهر بأنه مهرجان الاكتشافات السينمائية الجديدة حيث اكتشف عدد من ألمع مخرجي السينما العالمية، وفي هذه الدورة تم الإعلان عن العديد من الفاعليات منها..
إن بعض الوافدين الجدد إلى المدينة السويسرية الجنوبية قد يفاجأ بغياب السجاد الأحمر لكن مهرجان لوكارنو لا يعتزم تركيز الاهتمام على مثل هذه المسائل الشكلية.
2- ستكون الدورة التاسعة والستون إيذانا بالعودة إلى الذهنية الأصلية للتظاهرة "التي أفسحت المجال لأنماط سينمائية أقل شهرة ومخرجين صاعدين"، كما أوضح كارلو شاتريان، الذي تم التمديد له في منصب المدير الفني حتى عام 2020 .
3- ارتبط المخرج الإيراني عباس كياروستامي الذي توفي يوم 4 يوليو 2016 بعلاقة وثيقة مع مهرجان لوكارنو. فقد حصل فيه فيلمه "طعم الكرز" في عام 1989 على جائزة الفهد البرونزي، وفي عام 1995، أفرد له المهرجان قسما لعرض معظم أعماله، كما كرمه سنة 2005 بمنحه "فهد الشرف"، ولذلك ستكون الدورة 69 للمهرجان مُهداة له، كما سيُتابع المشاركون أول عرض عالمي للعمل الذي أنجزه السينمائي الإيراني الكبير في كوبا في سياق ورشة للتدريب السينمائي، وهو النشاط الذي منحه الكثير من وقته في السنوات الأخيرة من حياته.
4- أعلنت إدارة المهرجان عن تكريمها للمخرج الأمريكي ميكائيل سيمينو الذي رحل عن دنيا الناس يوم 2 يوليو 2016 باهدائه هذه الدورة مع المخرج الإيراني عباس كياروستامي، بالإضافة إلي تكريم خاص للممثلة والمغنية البريطانية جاين بيركن عن مجمل أعمالها المتميزة.
5- تم اختيار الفيلم المصري "أخضر يابس" للمخرج محمد حماد الأول للمنافسة في سباق المهرجان داخل مسابقة العمل الأول للأفلام الروائية الطويلة "صناع سينما الحاضر"، ويعد العمل الأول مصريًا من قائمة الأفلام الطويلة الذي تم اختياره رسميًا بهذا المهرجان منذ عام 1999، كما أن العرض العالمي الأول له سيكون أول مشاركة مصرية على الإطلاق في مسابقة صناع سينما الحاضر، ويحكي الفيلم عن "إيمان"، الشخصية المُحافظة التي دائمًا ما تضع نُصب عينيها التقاليد والأعراف الاجتماعية الراسخة، ولكن حدثًا صادمًا يجعلها تتمرد على كل هذه القناعات وتغير موقفها.
6- اختار المهرجان أيضا الفيلم المصري "الماء والخضرة والوجه والحسن" للمخرج يسري نصر الله للمنافسة في المسابقة الرسمية للمهرجان والفيلم بطولة الفنانة ليلى علوي، ومنة شلبي، وباسم سمرة، ومحمد فراج، وصابرين، وأحمد داود، والفنانة إنعام سالوسة، تأليف أحمد عبد الله وإخراج يسري نصر الله، ويتناول الفيلم حياة "طباخي الأفراح" في الأرياف، من خلال 3 طباخين، هم ليلى علوي ومنة شلبي وباسم سمرة، وعلاقة هذه الفئة ببعضها، إضافة للمعاناة التي يجدونها في بعض الأحيان والمواقف التي يقابلونها أيضًا أثناء وجودهم في أفراح فئات طبقية مختلفة.
7- يعد فيلم "الماء والخضرة والوجه والحسن" هو العمل الثالث الذي يشارك به المخرج يسري نصر الله في المهرجان بعد "مرسيدس" في دورة 1993، و"المدينة" في دورة 1999، ليعلن عن عودة مصر لمهرجان لوكارنو بعد 17 عاما من الغياب، حيث شهد المهرجان في دوراته السابقة العديد من المشاركات المصرية الأخري على مدار سنواته ومنها "المومياء" للمخرج شادي عبدالسلام (دورة 1972)، "عفاريت الأسفلت" للمخرج أسامة فوزي (1996) و"عرق البلح" (1998) إخراج رضوان الكاشف، وكان آخرها "جنة الشياطين" للمخرج أسامة فوزي.
8- الأفلام المشاركة في المهرجان هذا العام ستبتعد عن المسارات التقليدية وتطرح تساؤلات بشأن أجواء اللامبالاة، ومن الأمثلة على ذلك، المُراجعات المخصصة للسينما الألمانية في المرحلة التي تلت الحرب العالمية الثانية واستعراض لمجموعة أعمال السينمائي والكاتب الشيلي أليخندرو جودوروفسكي، الذي سيُمنح "فهد الشرف".
9- بلغ عدد الأفلام المتسابقة لنيل "الفهد الذهبي" هذا العام، 17 فيلما من بينها 8 أفلام أخرجتها نساء، ومن بينهن، المخرجة السويسرية ميلاجروس مومينتالر التي تعود إلى لوكارنو بعد أن فازت في عام 2011 عن فيلمها "افتحوا الأبواب والنوافذ" بعمل جديد تدور أحداثه في أجواء الديكتاتورية في الأرجنتين. وإلى جانبها، سيكون هناك مخرج سويسري آخر وهو ميكائيل كوخ الذي يروي من خلال شريطه الروائي الأول "ماريجا" قصة شابة أوكرانية تشتغل عاملة تنظيف في ألمانيا.
10- "الساحة الكبرى" أو بياتزا جراندي التي تعتبر مجال الاستعراض الحقيقي للمهرجان، ستشهد عرض الفيلم الأخير للمخرج كين لوش I, Daniel Blakeت الذي فاز بالسعفة الذهبية في مهرجان كان الأخير وفيلم "السماء ستنتظر" للمخرجة ماري شار حول ظاهرة الراديكالية الجهادية في صفوف بعض الشبان الفرنسيين.
11- وقع اختيار إدارة مهرجان لوكارنو السينمائي على الناقد المصري أحمد شوقي للمشاركة فى لجنة تحكيم الاتحاد الدولي للنقاد (فيبريسي) بمهرجان لوكارنو السينمائي.
12 - The Girl with all the gifts فيلم الافتتاح الذي تم اختياره وهو فيلم بريطاني امريكي اخراج الاسكتلندي كولم مكارثي وبطولة جاين كلوس وجيما ارتيرنون، أما فيلم الختام فسيكون من الهند تحت اسم Mohenjo Daro للمخرج أشوتوش جواريكر، الفيلم يقوم ببطولته هيثيرك روشان تعود الهند لمهرجان لوكارنو مرة أخري.
13 - سيقوم النجم العالمي بيل بولمان بزيارة للمهرجان هذا العام ليتلقي جائزة التميز والتفوق من المهرجان، بينما سيتم إهداء جائزة الرؤية المميزة للموسيقار هارود شور صاحب موسيقي سيد الخواتم، بالإضافة إلي تكريم المخرج اليخاندرو جودورويسكي والذي سيحصل علي جائزة تقديرية.