حول إعاقته إلى إبداع .. شقاوة عمر يحيى تلفت الأنظار

28/07/2016 - 10:14:25

حوار - أميرة إسماعيل

استطاع الفنان عمر يحيى ابن ال28 سنة أن يحول إعاقته إلى إبداع يحظى باحترام الجميع واعجابهم ، حيث عكس من خلال أعماله فى مجال الفن التشكيلى شقاوة الأطفال ورؤية الكبار ويوضح لنا مدى ارتباطه وحبه لعالم الحيوان الذى يعشقه الطفل ، ومتابعته للأحداث السياسية من خلال معرضه " ثورة 25 يناير فى عيونهم " .
وعن مسيرة عمر الفنية وجوائزه التى حصل عليها كان اللقاء مع والده يحيى الدمرداش .
فى البداية يقول والد عمر : ابنى مصاب بمرض التوحد ، لكن اصابته لم تجعله منعزلاً عن المجتمع ولم تنل من عزيمته فى تنمية موهبته ، فهو عضو فى جمعية الحق فى الحياة .
ومتى بدأت موهبة عمر فى الظهور ؟
منذ أكثر من خمسة عشر عاماً ، وقد لاحظت ذلك د. أمانى صبرى المتابعة لحالته فى الجمعية فاهتمت بموهبته فى اعمال الخزف والرسم وعملت على تنميتها ، وبالفعل استطاع عمر أن يثبت نفسه وبرزت موهبته بشكل لافت للنظر ، ما ادى لمشاركته فى العديد من شهادات التقدير ، وقد ساعدته الأاسرة ووقفت معه دائماً .
وما أهم المعارض التى شارك فيها ؟
أول المعارض التى شارك فيها كان معرض تشكيلات مجسمة بكلية الفنون التطبيقية عام 1997 ، تلاه المهرجان السادس للحرف التقليدية بمركز الإبداع الفنى للطفل فى 2009 كما شارك فى معرض " ثورة 25 يناير فى عيونهم " والذى نظمته جمعية الفن الخاص فى نقابة الفنون التشكيلية بالإضافة إلى المشاركة فى مسابقة " لمحات من الهند " التى أقامها المركز الثقافى الهندى بمسرح الجمهورية فى 2012 وغيرها من المعارض الجماعية .
أما عن معارضه الخاصة فكان اول معرض خاص بأعماله باسم " إبداع بلا حدود " بمركز طلعت حرب الثقافى فى 2009 و " نسمات الحرية " فى 2011 وكان عن رؤيته لأحداث ثورة يناير ، كما أنه عكس علاقته وحبه لعالم الحيوان فى معرضه الثالث " معاً فى الكون " عام 2013 وأخيراً معرض " شقاوة " الذى أقيم بمركز الحرف التقليدية بالفسطاط ، وقد أطلق عليه هذا الاسم لما تتميز به الأعمال المقدمة من روح الطفولة المليئة بحركات البساطة والعفوية التى يغلفها طابع " شقاوة الأطفال " .
وماذا عن الجوائز التى حصل عليها عمر ؟
كللت موهبة عمر بالكثير من الجوائز ومنها الجائزة الأولى فى الدورة الثالثة لصالون الفن الخاص بمركز سعد زغلول الثقافى ضمن فعاليات مهرجان الإبداع التشكيلى فى 2011 والجائزة الثانية فى مسابقة " لمحات من الهند " فى 2012 والجائزة الأولى فى دورة صالون الفن العربى الخاص فى 2014 و 2016 .