منظمة المرأة العربية تشارك في منتدى التنمية المستدامة بنيويورك

28/07/2016 - 9:54:40

السفيرة مرفت تلاوى السفيرة مرفت تلاوى

حواء

شاركت السفيرة مرفت تلاوي، المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية، في اجتماع المجموعة العربية وذلك بمقر الأمم المتحدة في نيويورك. شارك في الاجتماع وفد جامعة الدول العربية برئاسة السفير الدكتور بدر الدين علالي، الأمين العام المساعد.
وقد أوضحت السفيرة مرفت تلاوي أن تنفيذ تلك أهداف التنمية المستدامة يتطلب مسئولية وطنية ومسئولية دولية، وعليه فإنه يجب ألا يلقى العبء بالكامل على عاتق الدول، خاصة النامية، وأنه على الدول المتقدمة ضمان عدالة تطبيق القواعد الدولية في التجارة وتحديد الأسعار ومسئولية الحفاظ على البيئة، وأكدت على أن مسئولية إعداد التقارير حول مدي التقدم المحرز نحو تنفيذ تلك الأهداف في الدول العربية هي اختصاص أصيل لجامعة الدول العربية وأجهزتها المختلفة، كونها الأقدر على الإلمام بالأوضاع الوطنية في الدول العربية.
وأشارت تلاوي إلى جهود منظمة المرأة العربية وقيامها بإعداد برنامج متكامل لمتابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة للمرأة في المنطقة العربية بهدف تقديم الدعم الفني للدول العربية في هذا الصدد. ومن توصيات هذا المؤتمر تشكيل لجنة إقليمية لمتابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة من أجل توحيد الجهود وتفاديا لحدوث تضارب لدي إعداد تقارير المتابعة، الأمر الذي أكد على أهميته السفير علالي.
كما عرضت السفيرة تلاوي فيلما قصيرا يوضح كيفية إدماج المرأة في الأهداف التنموية السبعة عشر. ودارت المناقشات حول عدد من الأمور أهمها التأكيد على ضرورة وجود خطة عربية للتنمية المستدامة تتسق والخطة العالمية آخذة في الاعتبار الأولويات العربية، وكذا أهمية وجود رؤية عربية للتمويل من أجل التنمية وتمت الدعوة لعقد مؤتمر عربي-عربي لتمويل التنمية، وأشارت السفيرة تلاوي إلى أن النزاعات المسلحة التي تشهدها عدد من دول المنطقة العربية والتي خلفت وضعا إنسانيا متدهورا كما ترتب عليها أزمة اللجوء والنزوح، إنما تعرقل مسيرة التنمية المستدامة.
وأكدت على ضرورة تضافر جهود الجميع لرفع معاناة اللاجئين، وأشارت إلى جهود المنظمة في دعم المرأة اللاجئة والنازحة موضحة أن المنظمة لديها برنامج متكامل وعدد من التوصيات في هذا الشأن وضعتهم تحت تصرف السادة السفراء حضور الاجتماع، وأشارت إلى أن تلك التوصيات قد تم رفعها إلى الأمم المتحدة ومن المزمع عرضها في قمة اللجوء والهجرة المقرر عقدها في سبتمبر القادم في نيويورك تحت رعاية الأمين العام للأمم المتحدة. وهنا أشارت مبعوثة الأردن إلى أن بلادها تتولى أعمال التيسير لهذه القمة وأنها سوف تستعين بتوصيات منظمة المرأة العربية.