فى شبرا الخيمة.. مقعد البلتاجى حائر بين الفلول والوفد

23/09/2014 - 10:16:43

محمد البلتاجي محمد البلتاجي

تقرير : محمد السويدى

المشهد الانتخابى فى شبرا الخيمة ساخن جداً، فهى دائرة القيادى الإخوانى البارز محمد البلتاجى والمحبــوس عــلى ذمة عـدد من قضايا الإرهاب ضد الوطـــن والتى كان نائباً عنــها فى دورتى 2005،2012 .


يتصارع على مقعد البلتاجى مرشحون من كافة الأحزاب أبرزهم الوفد والنور، ولكن تبقى فرص الفوز قوية لدى كل من المهندس هانى توفيق المرشح السابق عن الحزب الوطنى فى انتخابات 2010 والتى خسر فيها أمام اللواء عاطف مسعود «مسئول جهاز أمن الدولة سابقاً فى شبرا الخيمة» وهو الآخر تجرى التكهنات حول خوضه سباق الانتخابات، خاصة أنه لم يأخذ فرصته كاملة فى العمل النيابى، فقد ظل نائباً لفترة 3 أشهر ثم اندلعت ثورة 25 يناير وتم حل البرلمان بعدها.


د. صلاح حسب الله نائب رئيس حزب المؤتمر أحد المرشحين بقوة لخلافة البلتاجى ويعتمد على كتلة تصويتية وجماهيرية فى منطقتى دمنهور شبرا والفرنوانى، لكن تلاحقه أزمة انتمائه السابقة ولفترة طويلة فى الحزب الوطنى، فقد كان فى أمانة الشباب على مستوى الجمهورية وتتلمذ على يد د. نبيل العلقامى أمين شباب الحزب الوطنى على مستوى الجمهورية سابقاً وعضو مجلس الشورى السابق ثم انتقاله بعد ذلك لحزب الغد الذى أسسه أيمن نور وبات أحد كبار مساعديه إبان انتخابات الرئاسة فى عام 2005 وبعد ثورة 25 يناير صار رئيسا لحزب المواطن المصرى الذى كان يضم غالبية أعضاء الحزب الوطنى المنحل.


المهندس محمود عطية مرشح حزب الوفد له أرضية هو الآخر داخل الشارع الانتخابى فى شبر


الخيمة، فقد خاض سباق الانتخابات أكثر من دورة وكان من المحسوبين لفترة طويلة على الحزب الوطنى وعقب ثورة 25 يناير ترشح فى برلمان الإخوان ممثلا لحزب الإصلاح والتنمية الذى يترأسه محمد أنور عصمت السادات وبعد فشله فى الانتخابات انضم لحزب الوفد وأصبح مرشحه المحتمل فى الانتخابات القادمة.


مجاهد نصار رجل الأعمال مرشح هو الآخر لخوض السباق الانتخابى على مقعد محمد البلتاجى وقد سبق له الفوز فى انتخابات 2010 على مقعد العمال ممثلا عن الحزب الوطنى وربما يخوض السباق القادم على مقعد الفئات.


أما دائرة قسم ثان شبرا الخيمة، والتى كان يمثلها القيادى الإخوانى جمال شحاتة فى برلمان 2005،2012 يتنافس عليها عدد من أفراد عائلة محمد عودة وشقيقه ولم يحسم بعد من الذى سيخوض الانتخابات ويظهر فى الصورة كل من عصام غالى وعبد المحسن سلامه و كلاهما من الحزب الوطنى و جمال زهران استاذ العلوم السياسيه و الذى كان نائبا على مقعد الفئات في دوره 2005