بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا .. نجومها يؤكدون: نحن لا نريد الانقلاب .. هذا امتحان للشعب

25/07/2016 - 10:45:34

نورجول يشيلجاى نورجول يشيلجاى

الكواكب

شهد العالم أجمع خلال الأيام الماضية تفاصيل محاولة الانقلاب من قبل مجموعة من أفراد الجيش التركي، والتي أصدر عقبها بيان باسم الجيش التركي يعلن توليه السلطة، مما دفع الملايين من الشعب التركي للنزول في وقت قياسي إلى الشوارع والميادين المختلفة معلنين رفضهم للانقلاب. كما أعلنت الأحزاب المعارضة لحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا رفضها لذلك الانقلاب، وتمكن رجال الشرطة من القبض على منظمي ذلك الانقلاب واستعادة الحكومة سيطرتها على الدولة ثانية.
ولكن لم يكن نزول الشعب التركي في الشارع دعما أو رفضا للحركة التي قامت بها القوات الجوية والبرية، ولكن بسبب ارتباط ما أطلق عليه انقلاب عسكري بذكريات أليمة بالانقلاب الذي حدث عام 1980 وتسبب في أزمات متعددة على كافة المستويات الاقتصادية والاجتماعية وغيرها، وهو ما أكد عليه العديد من الشعب التركي والفنانين لرفضه حيث قامت مجموعة من نجوم تركيا بإعلان رفضهم لمحاولة الانقلاب العسكري، بالرغم من أن معظم هؤلاء النجوم لا يؤيدون حزب العدالة والتنمية ولا يدعمون رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، ومنهم :
أوزجى أوزبرنجي: حيث كتب في مدونته أنا من مواليد 1986.. لم أر الانقلاب العسكري السابق، ولكن سمعت عنه ورأيته من خلال الأفلام وعلى شاشات التليفزيون، وعلى حد ما شاهدت وعلمت فإن الشيء الأكثر أماناً يمكن أن تفعلوه من أجلكم ومن أجل هذا البلد هو أن تلزموا منازلكم، وليبقى أحبائكم وأفراد عائلتكم أيضًا في بيوتهم. رجاءً لا تخرجوا إلى الشوارع.
أمينة جولشى: ليساعدنا الله ولتتحقق العدالة بإذنه، وليحمي الله شعبنا ووطننا.. ادعوا من أجل تركيا.
إلكين توفكتشي: صلوا من أجل تركيا.
تولجهان صايشمان: الحق والعدالة سوف تجد مجراها في أقرب وقت، وهذا امتحان للشعب.
بشرى أي أيدن: هذا الانقلاب لن يمحو إرادة الشعب، ونحن لسنا كتركيا التي كانت في الستينات والثمانينات من القرن الماضي، وإذا توجب الأمر سنكون جميعًا جيشًا، بإمكاننا أن نموت ولا يوجد عودة من هذا الطريق، نحن معك يا ريس. (في إشارة منها إلى رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان).
نورجول يشيلجاي: وكأن التاريخ يعيد نفسه ثانية، وكأنه يُكتب مرة أخرى، كأنه لم يكتب من قبل ولم تؤرخ تلك الأشياء من قبل.
صاروهان هونيل: إنهم لا يؤمنون بالديمقراطية وبإرادة الشعب هؤلاء الذين قاموا بهذا الانقلاب.
أوزجان دينيز: أدعوا من أجل تركيا.
بيجوم كوتوك: اللهم احفظ تركيا .
مصطفى ميرت كوش: لا يوجد يميني ويساري فقط يوجد تركيا يوجد وطن.
مراد يلدرم: نحن لا نريد الانقلاب، ليُقهر من قاموا بهذا الانقلاب، اللعنة على من يزج بهذا البلد في الفوضى.