الباليرينا د. سحر هلالى : الفتيات أقصر عمراً فى ممارسة البالية

21/07/2016 - 9:56:38

د. سحر الهلالى تحاور الزميلة أميرة إسماعيل - تصوير: آيات حافظ د. سحر الهلالى تحاور الزميلة أميرة إسماعيل - تصوير: آيات حافظ

حوار: أميرة إسماعيل

تعد من الجيل الأول لراقصات دار الأوبرا المصرية، والتى كانت ولا تزال مؤمنة بكل خطوة فى مشوارها منذ تخرجها فى المعهد العالى للباليه ومرورا بإصدار كتابين لها عن تاريخ فن البالية، تقدم برنامجا بعنوان "فن الباليه" على القناة الثانية بالتليفزيون المصرى.. إنها الباليرينا المبدعة والمتجددة فى فنها د. سحر حلمى هلالى ، تحدثنا عن أهمية فن الباليه فى الارتقاء بالمجتمع فى الحوار التالى .
عن بدايتها تقول د. سحر: عشقت الباليه ولإيمانى الشديد بهذا الفن الذى درسته بكل عزيمة وإرادة حتى استطيع تطويع جسمى ليكون كما أريد، فرغم عددنا القليل وقتها إلا أن التمارين كانت بمثابة "مباراة " نريد دائما أن نحصل على الأفضل من خلالها، وتضيف: الباليه يتحدث دائما عن حقب تاريخية مختلفة وبالتالى ندرس تفاصيل كل حقبة نقدمها وهو ما يجعلنا نهتم بكافة تفاصيل العرض بشكل مضاعف.
ما الذى تعلمته من فن الباليه؟
تعلمت منه الالتزام والمسئولية وقوة التحمل والاعتماد على النفس منذ الصغر, والتربية على قانون الثواب والعقاب، بالإضافة إلى مواجهة الجمهور والتى تستلزم شجاعة مضاعفة.
ما أحب الأدوار إلى قلبك؟
أحببت كل الأدوار التى قدمتها، ويكون إحساسى متجددا فى كل مرة أقدم نفس العرض، فدائما هناك جديد نضيفه أو نقوم بتعديله, كما أننى من عشاق الباليه الإسبانى, ومنه عرض "لوركيينيا"، وقدمت فى الباليه الإيطالى العرض "بالرغم من كل شىء" ويتحدث عن الإنسان البدائى وصراع الخير والشر، وقدمت فيه شخصيتين مختلفتين وهو نوع من الباليه الفلسفى ، فن الباليه مادة غنية بالفكر والحركة ونستطيع من خلاله تقديم كل ما نريد وهذا ما أفعله بالضبط.
وبماذا تصفين جمهور الباليه؟
هو جمهور يبحث عن نوعيه من الفن الراقى ، وهو خليط من كل الأعمار, رجالا ونساء، شبابا وأطفالا.
هل نسبة الفتيات أكثر أم الشبان فى الالتحاق بفن الباليه؟
الشباب أكثر لأنهم يعتبرون الباليه رياضة فى المقام الأول فى حين أن الفتيات ينتظمن لفترة ثم يتركنه ، ونحن بحاجة ماسة لتواجد الجنسين فى فن الباليه.
من مثلكِ الأعلى؟
أى شخص ناجح فى مهنته أو عمله هو قدوتى و مثلى الأعلى , فنحن نتعلم من الآخرين وهم الدافع لنا نحو النجاح والتقدم.
كيف ترين أنواع الفنون الأخرى ؟
نحن بحاجة لعودة السينما إلى رونقها وكذلك المسرح فلا يوجد معنى حقيقى لغياب دورهما الآن, فنحن من جيل الفن الجميل أما أغلب ما نشاهده الآن فلا أعتبره فناً ، ويجب أن نتذكر أن مصر هوليود الشرق والراعى الأول للفنون وبالتالى عليها دور كبير ومسئولية مضاعفة للنهوض بالفنون عامة .