باستخدام الزيت المستعمل .. المسحوق والصابون بصنعك مضمون

21/07/2016 - 9:41:03

إعداد : هويدا صلاح

يمكن صناعة الصابون فى المنزل بدرجة عالية من الجودة حيث إنها لا تتطلب سوى بعض المواد الخام البسيطة التى يسهل توفيرها فى البيت نفسه دون الحاجة إلى تحمل تكاليف شرائها من المتاجر بالإضافة إلى ذلك فإنها تحتاج إلى بعض الأدوات وأيضا يمكن توفيرها من المنزل دون شرائها، ولذلك نقدم لك عزيزتى القارئة طريقة عمل الصابون الخاص بغسل وتنظيف الأوانى المصنوعة من الألومنيوم والمواد الأخرى بالإضافة إلى تنظيف الملابس وذلك بالاعتماد على زيت الطبخ المستخدم من قبل .
مقادير صناعة الصابون:
- ستحتاجين إلى توفير 3 لتر من زيت الطبخ المستعمل ويمكنك الحصول عليه عن طريق إنهاء عمليات القلى وحفظ كميات الزيت المستخدم، فى زجاجة بلاستيكية أو زجاجية حتى تتمكنى من جمع الكمية المطلوبة.
- كيلو جرام من الدقيق ولا يشترط نوع الدقيق المستخدم، كما يمكنك توفير 5ملاعق من النشا لزيادة التماسك - ملعقة واحدة من الملح، عصير ليمونة واحدة فقط
- نصف كيلو بوتاس أو صودا كاوية، نصف كيلو روائح خاصة بصناعة الصابون وسعره بسيط.
طريقة التنفيذ:
- يمكنك إحضار وعاء فارغ وقطعة من الشاش أو قماش قطنية وتصفية الزيت من الزجاجات فى الوعاء مع وضع قطعة أعلى الوعاء لتصفية الشوائب الناتجة عن القلى
- بعد تصفية الزيت فى الوعاء وضمان نقائه من الشوائب الناتجة عن القلى.
- بعد تصفية الزيت فى الوعاء وضمان نقائه من الشوائب يمكنك إضافة كيلو الدقيق إليه والتقليب باستمرار حتى يمتزج الزيت بالدقيق.
- نحضر إناء عميقاً ونضع البوتاس ونقوم بتسخين مقدار أربعة أكواب من المياه وإضافتها إلى الوعاء وعندما تضيفين المياه الدافئة إلى الصودا ستفور وتصدر الدخان وهنا يراعى تقليبها بمعلقة خشبية لضمان نجاح التفاعل.
- بعد الانتهاء من الخطوة السابقة يمكنك إضافة خليط الدقيق والزيت إلى الإناء المتواجد به الصودا الكاوية.
- بعد ذلك نضيف باقى المكونات إلى الخليط والتقليب حتى يمتزج الجميع تماما.
- نحضر صينية خشبية أو درج من إدراج المكتب القديمة، ونضع كيساً أو مشمعاً فى قاعدة ومن ثم نقوم بتفريغ الخليط به وهو فى حالة سائلة.
- يتم وضع الدرج أو الصينية فى مكان به هواء متجدد لكى يجف وستسغرق عملية التجفيف هذه حوالى يوماً واحداً فى الشتاء ويومين أو ثلاثة أيام فى الصيف، ويراعى عدم تعريضه للشمس لأنها لن تجف بشكل أفضل إلا في الهواء.
- بعد الانتهاء من عمل الصابون وقبل أن يجف تماماً يمكنك إحضار السكين وتقطيعه إلى مربعات متساوية وتركه حتى يجف تماماً وبعد ذلك يمكنك إخراج القطع من الصينية وحفظها فى أى مكان فارغ فى مطبخك واستخدامها كلما احتجت إليها وستكفى هذه الكمية لفترات طويلة وبالتالى توفرين الكثير من المال .
مسحوق الغسيل
يستخدم مسحوق الغسيل فى تنظيف الملابس بجميع أنواعها سواء كانت صيفية أو شتوية أو مصنوعة من أى نوع من أنواع الأقمشة بالإضافة إلى تنظيف السجاد ذات الأحجام المختلفة، ونظراً لأهمية مسحوق الغسيل فإن السيدات يشترينه بكميات كثيرة على مدار العام ويتحملن تكاليف كثيرة لذلك نقدم طريقة عمله منزليا خصوصاً أن الطريقة سهلة كما أن المكونات المطلوبة متوفرة ويمكن الحصول عليها بسهولة
المقادير :
- كيلو سلو فونيك اسيد
- كيلو سليكات الصوديوم السائلة
- كيلو ونصف من كربونات الصوديوم
-10 من كبريتات الصوديوم
- كيلو ونصف ثلاثى فوسفات الصوديوم
- صوديوم ميتا سليكات
- برو بورات الصوديوم
- 15 جراماً بلانك فور
- لتر ونصف من الكلور المركز
- الحبيبات الملونة بالألوان الحمراء والخضراء والزرقاء.
- مادة ملونة ومادة عطرية.
- يمكنك الحصول على كافة المكونات اللازمة السابق ذكرها من الصيدليات أو محلات المواد الكميائية.
- مسحوق الغسيل يتناسب مع الغسالات العادية والأتوماتيك وفى حالة إنتاج كميات أقل أو أكثر يمكن التعديل فى الكميات مع مراعاة النسب.
الطريقة: يتم إحضار لتر من المياه النقية ووضع الكمية من حمض السلفونيك أسيد بها
- بعد الانتهاء من الخطوة الأولى لابد من معادلة الحمض بالقلوى عن طريقة إضافة الكمية المحددة من سليكات الصوديوم السائلة.
- بعد ذلك تتم إضافة الكمية المحددة من الكلور المركز على الخليط مع مراعاة التقليب المستمر باستخدام ملعقة زجاجية أو خشبية.
- يتم إضافة ربع الكمية المحددة من كبريتات الصوديوم ويراعى التقليب المستمر حتى يتجانس الخليط.
- يصبح الخليط على شكل عجين يتم وضعه فى إحدى المناطق التى تصل إليها الشمس أو تجفف باستخدام المجفف الصناعى
- بعد ما يتحول المنتج إلى عجين يتم تجفيفه ونخله ثانية للحصول على المنتج النهائى.
- يتم إضافة 25 جراماً من مانع الرغوة البودرة على المقادير السابقة فى حالة الرغبة فى إنتاج مسحوق الغسيل الخاص بالغسالات الأوتوماتك، وبعد الانتهاء يمكن تعبئته فى عبوات بلاستيكيه أو زجاجية.