سامح عاشور مستمر نقيبًا لـ«المحامين» .. وفريق سحب الثقة يخسر

20/07/2016 - 9:30:10

تقرير: مروة سنبل

يأمل المحامون أن يكون تجديد الجمعية العمومية لنقابتهم الثقة فى النقيب الحالى سامح عاشور ومجلس النقابة العامة، الأحد الماضي، نهاية لصفحة طويلة من الخلاف والجدل درات بين مؤيدى عاشور ومعارضيه ووصلت إلى وقوع اشتباكات وتراشق بالأيدى خلال انعقاد الجمعية.


عدد من حضروا الجمعية العمومية وأدلوا بأصواتهم فى استفتاء طرح الثقة بلغ ١٣ ألفا و٢٤٤ محاميا، صوت منهم ٩٩٧٤ محاميا على إبقاء النقيب ومجلسه الحالي، فى حين صوت ٣٠٨٠ محاميا بسحب الثقة منهم، وفقا لما أعلنته اللجنة المشرفة على التصويت.


وأكد نقيب المحامين سامح عاشور أن قرار الجمعية العمومية غير العادية للمحامين، بتجديد الثقة فى المجلس «يمثل رسالة واضحة مفادها أن جموع المحامين يثقون فى أداء مجلس نقابتهم ونقيبهم، ويريدون أن يستكمل المجلس دوره فى تحقيق إنجازات لصالح المحامين».


واعتبر عاشور أن مقدمى طلبات سحب الثقة أرادوا افتعال أزمة سياسية، وسعوا إلى «إدخال نقابة المحامين فى سلسلة الأزمات وتمزيق المحامين وتشتيت جهودهم».


ماجد حنا، عضو مجلس النقابة العامة للمحامين، والأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب قال لـ«المصور»: منذ انتخاب النقيب والمجلس تم تقديم ما يقرب من ١٢٠ دعوى قضائية لعرقلة عمل النقيب ومجلس النقابة و اتهامات بالتشكيك والتزوير فى الانتخابات، وكانت هذه محاولة لفصيل من المحامين لتفتيت النقابة وتقسيمها ولكن المحامين أغلقوا الستار تماما على هذه المسرحية الهزلية بتجديد الثقة فى النقيب ومجلس النقابة، مشيرا إلى أن «الإخوان يريدون أن يبدأوا نشاطهم من منبر جديد ويجدون فى نقابة المحامين فرصة لعودتهم لذلك يريدون أن يستولوا على النقابة ويعرقلوا عمل النقيب والمجلس».


وشدد «حنا» على أن مجلس النقابة «لن يسمح لأى فصيل بتفتيت النقابة وتقسيمها»، متابعًا: نقوم على تقديم مشروعات هامة منها مبنى يليق بالمحامين، وبالفعل بدأنا إجراء الخطوات الأولى فى إصدار التراخيص الخاصة بذلك، هذا إلى جانب التشريعات الجديدة ومشروع العلاج، كما أنه من المقرر دعوة المحامين لجمعية عمومية فى أكتوبر المقبل للموافقة على زيادة فى المعاشات بنسبة ١٠٪ و٥٪ دوريا كل عام.


من جانبها، اعتبرت مها أبو بكر، مسئول لجنة التدريب، أن من دعوا إلى سحب الثقة «هم الخاسرون فى الانتخابات سواء على مقعد النقيب أو الأعضاء أومن لهم مصالح خاصة لم يحققها لهم سامح عاشور»، مضيفة: من شاركوا فى الجمعية العمومية يؤكدون أهمية الحفاظ على الكيان النقابى.