عبر عن سعادته بالنجاح الكبير لـ« ونوس » .. محمد كيلاني : شخصية « نبيل » لا تمت لى بصلة!!

18/07/2016 - 10:05:25

محمد كيلاني محمد كيلاني

حوار: محمد علوش

تلألأ نجمه في رمضان المنقضي وسطع بقوة، وسحر الناس بحلاوة صوته ودخل قلوبهم بجمال إطلالته التمثيلية.. إنه الفنان الشاب محمد كيلاني الذي تألق بشدة في مسلسل "ونوس" ليكتب شهادة ميلاده في الدراما التليفزيونية.. كيلاني في حواره مع "الكواكب" يكشف كواليس علاقته بالنجم يحيى الفخراني وآخر استعدادات ألبومه الجديد..
كيف جاء ترشيحك للاشتراك في المسلسل؟
عن طريق شركة الإنتاج والمخرج المنفذ، وبعدها عقدت عدة جلسات مع المخرج شادي الفخراني والدكتور يحيى.
كيف جاء استعدادك للدور؟
قرأت السيناريو جيدًا، وبدأت العمل على رسم ملامح شخصية "نبيل"، وكيف سيتكلم وفيما يفكر؟ وإلى أي حد يصل خجله، حيث إن تربيته تختلف عن تربية إخوته، حتى طريقة كلامه وحركته، فهو برئ ويحاول أن يبرز معنى اسمه وأنه نبيل.
هل خجل نبيل تعارض مع كونه يسعى إلى أن يكون مطربًا؟
الخجل موجود عند كل البشر، حتى عند من يظهرون في التليفزيون كل يوم، ولكن خجل نبيل هو الخجل الذي يقابله في تعاملاته، ونستطيع وصفه بخجل من لا يملك الخبرة في التعامل، فهو دائما يتعامل في منطقة عدم الخبرة، وبالرغم أنه غنى في العديد من أفراح المناطق الشعبية ولكن يظهر عليه دوما أنه مختلف على هذه النوعية من الأفراح، وحتى عندما غنى في كباريه تشعر به عند اندماجه في الغناء بأنه مختلف عن المكان، وكل ما أشرت لك عنه موجود في السيناريو، وعندما تم القبض عليه في تهمة قتل الراقصة أخبره بأنه مشكلته معها هي أنها كانت تريد طرده بسبب الأغاني الطربية التي يقدمها في مكان مثل الكباريه، كما أن شخصية الخجول هذه ظاهرة في كلام "ونوس" مع "ياقوت" عندما يقول له "الواد نبيل دا رقيق قوي ماعرفش إزاي هايعيش في الدنيا".
هل نعتبر نبيل هو العنصر النظيف في عائلة "ياقوت"؟
لا يوجد شخص كامل، لأن نبيل تمكن منه الشيطان "ونوس" واقترب منه في موضوع دنيا ابنة خالته، حتى استفاق هو مما يوسوس له.
هل قرب نبيل من شخصيتك الحقيقية سهل عليك تأدية الدور؟
للأسف، عدد كبير من الناس رأى أن شخصية نبيل هي شخصية محمد كيلاني، وأنا أعتبر هذا جزءا من نجاحي وأن البعض اقتنع أنها شخصيتي الحقيقية، ولكن نبيل بعيد كل البعد عن كيلاني.
ولكن يوجد بعض الصفات المشتركة بينكما؟
حبه للموسيقى والغناء أول الصفات المشتركة بيننا، وثانيها هو حبه لوالدته وأنها كل شيء في حياته، لأن أمي غالية عندي جدًا، ولكن أنا بعيد كل البعد عن خجل نبيل، فمن الممكن أن أكون هادئ الطباع في بعض الأحيان، إنما فكرة الخجل والهدوء بعيدة عني، وحتى عندما كنا نتحدث عن بعض التفاصيل الصغيرة في الشخصية أثناء التحضير للمسلسل، تم وصفها بأنها شخصية بريئة، وأصدق وصف لها كان التعليق الذي يكتب لي دوما وهو أن نبيل "غلبان قوي".. وأحمد الله على نجاح الشخصية وتعلق الجمهور بها خصوصًا وأن هذه الشخصية موجودة في مصر كثيرًا وهي الشخص الطيب المغلوب على أمره والذي يوضع داخل المواقف ولا يصنعها هو، وذلك ناتج عن سذاجة أو طيبة زيادة.
هل حاولت الاطلاع على "فاوست" لجوته؟
في الحقيقة لم أقرأها، ولكني جلست مع دكتور يحيى وهو من عرفني بأن تيمة بيع الإنسان نفسه للشيطان كتبت بأكثر من شكل، وتناقشنا كثيرًا في هذا الموضوع، ويكفي أن الأسطورة يحيى الفخراني هو من علمني الكثير خلال تصوير المسلسل وكشف لي الكثير فيما يخص هذه التيمة ووجود عدد من النصوص التي بنيت عليها، وبين لي الاختلاف بين القصة الأصلية وبين ما نقدمه في "ونوس".
من الواضح أنك متأثر جدًا بعلاقتك بدكتور يحيى؟
العلاقة ليست بيني وبين دكتور يحيى فقط، ولكن علاقة دكتور يحيى بكل فريق العمل، أي أن كيلاني لم يكن له مكانة مختلفة عند دكتور يحيى عن أي فرد آخر، ولكن هو شخص محترم جدًا، تعلمنا منه الإخلاص في العمل والالتزام، ويحتضن كل فريق العمل، ومن الطبيعي عدم تحدثي عن قدراته التمثيلية لأنه في منطقة بعيدة كل البعد عن التقييم.
هل ترى نفسك محظوظا بالعمل مع النجوم في بداية عملك بالدراما التليفزيونية؟
الحمد لله، ومن المؤكد أنهم رأوا في شيئًا مختلفاً واختاروني للعمل معهم، وانتابني في البداية بعض الخوف، ولكني تعلمت الفصل أثناء التصوير والتمثيل بشكل طبيعي.
يجمعك بـ "نبيل" حبك للموسيقى ولكن ألا ترى أنك غير حريص على هذا الحب ومقصر في حق نفسك كمطرب لأن خطواتك بطيئة؟
غير حريص هذه كلمة أرفضها تماما، لأنها تعني أن محمد كيلاني يطرح نوعية معينة من الأغاني تقدمه بشكل غريب عند الناس وهذا لم يحدث، إنما خطواتي بطيئة، نعم.. خطواتي بطيئة، وليس لدي مشكلة في هذا البطء، لأنه ليس بالكم، ويكفي أن فنانا بحجم مايكل جاكسون وبكل هذا التاريخ لا يملك سوى سبعة ألبومات في مسيرته الغنائية، وأنا شخص يحاول بقدر الإمكان أن ينتقي ما يقدمه، كما أنه لا يمكن إنكار أن صناعة الموسيقى تغيرت في الخمس سنين الماضية، لأنها صناعة وتجارة، وعندما أطرح ألبوماً يجب التفكير فيما سيعود على المنتج من مكسب كي نستطيع الاستمرار في هذه الصناعة.
ولكنك تعلم أن مصادر الدخل الخاصة بالألبومات اختلفت وأصبحت تعتمد على "الكول تون" والحفلات وغيرها ولم يعد هناك دخل يذكر من بيع الاسطوانات؟
أعرف ذلك وأؤيدك فيه بشدة، ولكن في النهاية أنت تحتاج لمجهود مضاعف لتحصد دخلا من هذه المصادر التي أشرت إليها.
هل اختيارك للتمثيل في هذه المرحلة زيادة في توثيق خطواتك كمطرب؟
لم أقدم أغانى يمكن توثيقها باسمي، ولكن كل ما في الأمر هو تقديمي لدور جيد وسط نجوم عظيمة، وأنا من البداية أعلم بأني سأتجه إلى التمثيل ولكن انتظرت أذهب إليها بشيء أحبه من خلال ورق جيد ومتميز.
هل تسعى إلى السينما فى المرحلة المقبلة؟
لا أضع عيني على شيء بعينه، ولكني أنتظر تقديم الشئ الجيد سواء في السينما أو التليفزيون من خلال سيناريو مختلف ومتميز، أو أغنية جيدة بكلمات وألحان وفكرة مختلفة، إنما العمل في السينما من أجل التواجد فهذا أمر بعيدًا عني تماما.
هل تعتبر أن "ونوس" هو شهادة ميلادك الحقيقية في التمثيل؟
بالطبع، وأتمنى أن أسير في طريق التمثيل والغناء معًا.
إلي أي مرحلة وصلت في تحضير ألبومك الجديد؟
اخترت عدداً لا بأس به من الأغنيات بصحبة الموزع الموسيقى نادر حمدي، ونعمل عليها الآن وأتمنى أن تنال إعجاب الجمهور.
هل وصلتك أي عروض تمثيلية في المرحلة الأخيرة؟
الحمد لله، "ونوس" فتح لي هذا الباب، ولكني أحاول الاختيار بتأن، لأن النجاح والقبول الذي وجدته لدى جمهوري يدفعني للتأني وعدم تقديم أي عمل، لأني رأيت عدداً من النماذج لبعض الزملاء والذين نجحوا كثيرًا وتسرعوا بعد ذلك في اختيار الخطوة التالية وهذا التسرع لم يكن في مصلحتهم.
وماذا عن عبد الرحيم كمال ككاتب للسيناريو؟
ليس أنا من يتحدث عن عبد الرحيم كمال، ويكفي أن جمله المكتوبة في الحوار مثل "عم ونوس هو انت مؤمن" أو عندما يقول الشيطان للقصبي: "هو الشيطان بيطلع بقرون" أو عندما يقول الشيطان "أنا مؤمن بنفسي جدا" متداولة على كل مواقع التواصل وأصبحت جملة تتناقل مثل الحكم والأقوال المأثورة.
ما رأيك في تعليقات البعض حول حب الناس للشيطان ونوس؟
الناس كلها بتحب الشيطان.. كنت أتحدث مع دكتور يحيى وقلت له: "يا دكتور حضرتك وشك بشوش جدًا، ودمك خفيف في المسلسل"، مع الكاريزما التي يمتلكها والوجه الذي يشع نورًا.. "يا دكتور الناس هتحب ونوس"، فقال لي: طبيعي الناس يجب أن تحب الشيطان، ويجب أن يمتاز بالدم الخفيف والشكل الجميل كي يتمكن من الظهور لك، لأنه لو كان شكله دميم ودمه ثقيل، لن يتمكن من أخذك في طريقه الخطأ، وهذه هي قمة العبقرية التي يمتاز بها الفخراني.



آخر الأخبار