يستعد لطرح ألبومه الثاني .. المنشد مصطفى عاطف : حلمى .. إنشاء معهد للإنشاد الدينى بأكاديمية الفنون

18/07/2016 - 10:02:33

تصوير: أحمد كوتى تصوير: أحمد كوتى

حوار : محمد بغدادى

"قمر سيدنا النبى" كانت سببا فى تحقيق شهرة واسعة له فى مجال الإنشاد الدينى، طرح بعدها ألبومه الغنائى الأول "طيب أوى"، وتوالت أعماله الفنية فى فن الإنشاد والمديح، وأصبح واحدًا من أهم المنشدين الشباب فى الوطن العربى، أحيا العديد من الحفلات داخل وخارج مصر، ويستعد حاليًا لطرح ألبومه الثانى" قمر" هو المنشد الشاب مصطفى عاطف.. التقينا به وأجرينا معه هذا الحوار على النحو التالى:
ساقية الصاوى
فى البداية تحدثنا مع المنشد مصطفى عاطف عن الحفل الذى أقامه أخيراً فى ساقية عبد المنعم الصاوى، والذى شهد إقبالاً جماهيرياً كبيرًا، إذ قال إن الحفل الأول له فى ساقية الصاوى مختلف تمامًا عن كل الحفلات التى قدمها قبل ذلك داخل وخارج مصر، حيث إن الساقية لها جمهور من نوع خاص، معربًا عن سعادته بتجاوب الجمهور معه خلال الحفل، كما غمرته السعادة بحضور والدته "هدى"، والتى قام بإهدائها "سبحته" ولم يخجل من أن يناديها باسمها أمام الجميع، قائلاً: "الرسول عندما سئل أى الناس أحب إليك قال عائشة لم يقل الجماعة أو المدام ولذلك أنا لا أخجل من اسم أمى وشقيقاتى وأنا أحب أمى هدى وأهديها سبحتى".
وأضاف قائلاً:" أمى صاحبة الفضل عليّ فى كل حاجة وصلت لها وتعبت معايا كتير وكنت حريصاً أقدم لها الشكر أمام الجميع وكنت سعيداً بوجودها معايا ودى أقل حاجة أقدمها لها"، كما أعرب عن سعادته بحضور الشيخ محمود التهامى فى الحفل ومشاركته فى غناء " قمر سيدنا النبى" وسط تفاعل كبير من الجمهور.
مهرجان الإنشاد الدينى
وعن إقامة مهرجان الإنشاد الدينى بساقية الصاوى للمرة الأولى خلال شهر رمضان الماضى أعرب عاطف عن سعادته البالغة بذلك، مؤكدًا على أهمية ظهور فرق إنشادية والاهتمام بفن الإنشاد الدينى، وبعث برسالة شكر لساقية الصاوى على استقبالها للمهرجان هذا العام.
وفيما يتعلق بفكرة إنشاء أكاديمية للإنشاد الدينى بأكاديمية الفنون، أكد المنشد مصطفى عاطف على تأييده لهذه الفكرة التي كانت حلما بالنسبة له.
قائلاً: الانشاد الدينى علم مهم وفكرة وجود منهج لعلم الإنشاد والنغم أمر فى غاية الأهمية وخاصة عندما يكون تحت إشراف أساتذة كبار من المنشدين"، كما أكد على اهتمام أغلب الدول بتعليم هذا الفن مشيرًا إلى أهمية وجود منبر الإنشاد بجانب منابر الأئمة.
قمر
عندما سمعت قصيدة «قمرسيدنا النبى» أحببتها كثيرًا فحفظتها وقمت بغنائها فى عدة مناسبات مختلفة، واتفقت مع الموزع أحمد عادل عندما التقيت به فى جامعة الأزهر على تسجيلها، وبالفعل قمنا بتسجيل الأغنية ووهبناها لله تعالى دون النظر إلى عائد مادى ، وبفضل الله لاقت إعجاب الجمهور وسمعت عن صدى الأغنية فى كافة دول العالم، فقررنا تصويرها على طريقة الفيديو كليب، وكانت سبباً فى انتشارى ومعرفة الجمهور بمصطفى عاطف، وقمت بإحياء عدة حفلات خارج مصر بسبب أغنية قمر ومن بين هذه الدول" روسيا، ماليزيا.
مزج الثقافات
بعد نجاح ألبومى الأول "طيب أوى" والذى قمت بطرحه منذ عامين، أسعى من خلال ألبومى الجديد أن أقوم بتجديد التراث الصوفى والعمل على مزج الثقافات المختلفة بين تراث المديح المصرى والشامى والخليجى والسودانى، ولابد من الحفاظ على الإنشاد الدينى ، فى ظل الانفتاح وتأثر الشباب بالثقافات الغربية، ولذلك قمت بتسجيل أغنية قمر بلهجات مختلفة ومن المقرر طرحها من جديد بتوزيع مختلف فى ألبومى المقبل وسوف يضم 10 أغنيات تعاونت خلاله مع عدد من كبار الشعراء والملحنين والموزعين ومن بين الشعراء أيمن بهجت قمر وبهاء الدين محمد ومن الموزعين أحمد عادل ومن الملحنين محمد يحيى، وأحرص من خلاله على المزج بين الثقافات المختلفة وتقديم موسيقى وألحان وكلمات جديدة وبالطبع ذلك استغرق منى وقتًا كبيرًا فى البحث، واتمنى أن يوفقنى الله ويلقى الألبوم إعجاب الجمهور.
دويتو
استعد لتسجيل أغنية دويتو مع المنشد عبد الرحمن رشدى، كما أننى أستعد حاليًا أيضًا لطرح دويتو جديد مع فرقة "ابن عربى" المغربية للإنشاد الصوفى، وهناك عدة أفكار جديدة أرغب فى تنفيذها ولن استطيع الإفصاح عنها حالياً.
الإعلام
بدايتى فى مجال الإعلام كانت من خلال برنامجى الدعوى "صحبة"، عبر شاشة قناة «دريم» الفضائية، حيث كنت أرغب فى إيصال المنهج الأزهرى الصحيح من خلال حلقات فيها توعية للشباب بأمور كثيرة تتعلق بالدين والحياة معًا، وكانت تلك التجربة مهمة جدًا بالنسبة لى ومختلفة وتعلمت منها كثيرًا، وهذا العام ظهرت كمنشد مع الداعية الإسلامى مصطفى حسنى من خلال برنامج "فن الحياة"، الذى يعرض عبر شبكة تليفزيون «النهار».
وأقوم حاليًا بتحضير مفاجأة للجمهور، حيث هناك عمل جديد سوف أمزج من خلاله بين الإنشاد والإرشاد كما نطلق عليها فى الأزهر، أى أننا ندعو إلى الأخلاقيات بالإنشاد والكلام والقصص الإرشادية معاً.



آخر الأخبار