عشرات المسلسلات ومئات الأبطال .. تليغرافات للنجوم فى نهاية شهر الصوم

18/07/2016 - 9:44:09

كتبت - هبة عادل

عشرات الأعمال.. ومئات الأبطال عشنا معهم وعاشوا داخل وجداننا خلال شهر طويل عريض... امتلأ بالقصص والأحداث التي نختلف معها أو نتفق..
نتوحد مع شخصيات الدراما حتي تصبح جزءاً من حياتنا خلال الشهر الكريم وبالتالي يصبح من حقنا الحكم ويمكننا أيضا في هذا الإطار أن نقول للممتاز .. شكراً وللمتوسط .. أكمل وللسيىء ماتعملش كده تاني..
وغيرها من الرسائل التلغرافية الهامة التي نوجهها لنجومنا الأعزاء في السطور القادمة...
سقوط حر .. جداً
في البداية نتوقف مع مسلسل سقوط حر لبطلته نيللي كريم.. وهو مسلسل يدور حول قصة قتل زوجة لزوجها وشقيقتها في حجرة نومها يشوب القضية العديد من ملامح الغموض حيث الخلفية النفسية المريضة للقاتلة «نللي كريم» والعلاقة المعقدة جدا مع والدتها النجمة صفاء الطوخي وفي هذا الاطار خرج المسلسل بشكل قاتم جدا.. أجادت في تصويره وانعكاسه علينا النجمة نيللي كريم فجاء دورها شديد الكآبة بافتعال صحيح أنها اجتهدت جدا في رسم معالمه ولكنها اجهدتنا معها كثيرا.. ولنيللي أقول أخذتنا معك في مسلسل «ذات» إلي عهود الخمسينيات والستينيات وذهبنا معك إلي «سجن النساء» ودخلنا معك عالم الإدمان والمخدرات و«تحت السيطرة» عشنا معك في مستشفي العباسية هذا العام والمصحات النفسية .. ياتري يانيللي هاتودينا وتودي نفسك فين بعد كده؟!
النجم أحمد وفيق.. أنت فنان يمتلك أدوات فنية عالية وأدوارك بتليق عليك ولك بنية جسمانية وشكلية مميزة لكن لديك عيب في الصوت عليك بعلاجه سريعا لأنه يخصم من رصيدك الكثير بكل أسف.
صفاء الطوخي .. أنت أيضا تتحدثين بطبقة ونبرة صوت غريبة «للداخل» أكثر من اللازم ليس بهذه الطبقة نتعرف علي الشخصيات غير السوية مع ذلك قدمت نموذجاً سيكوباتياً بامتياز.
إنجي المقدم.. بالحجاب وبدون مكياج جاء دورك جميلاً داخل هذا العمل المرهق.
أنوشكا... أنت فاكهة هذا المسلسل وعنصر التلطيف الموجود فيه.
فريال يوسف .. محمد فراج وفاء صادق محمد مرزبان لكم أقول«مش عارفة ليه مش عارفة أقولكم حاجة؟! الشاب الواعد أحمد راسم.. عرفناك في فيلم لا مؤاخذة «طفلا» وخلال عامين من النضج الواضح تطل علينا من خلال «سقوط حر» شابا مراهقا بديعاً.. وأثق أنه في مستقبل الأيام ستكون فتي شاشة بامتياز بالتوفيق يا أحمد.
مأمون وشركاه
يا أستاذ عادل يافنان ياكبير .. أنت زعيم الكوميديا في العائلة المصرية..
شخصية البخيل شخصية مكروه جدا وصفة شديدة القبح ومذمومة والدور مكتوب بتركيز لإظهار هذه الصفة الأبرز في هذا الرجل مأمون .. من خلال مواقف جاءت قاتمة وقميئة فحرمتنا من متعة المشاهدة لعادل إمام الذي ننتظره عنواناً للضحكة ورمزاًَ الكوميديا دور الأب القاسي ببخله علي أولاده الذي ضيعهم هذا الشح الرهيب كان صعباً علينا جدا نشوفك فيه يازعيم.
لبلبة.. في النصف الأول عندما كبروك زيادة علي اللزوم بالملابس والمكياج والمشية وطريقة الكلام مهما كانت دواعي الدراما و«الفرشة التمهيدية» للتحول الذي سيحدث فيما بعد كان قالباً مفتعلاً وغير مقبول.
النجم مصطفي فهمي.. أنت ممثل جيد لشخصية أبدع فيها كاتبها وصانعها الكاتب يوسف معاطي لكن هل معقول مهما كانت صداقة وعشرة السنين أن يعامل أحد صديقه البخيل بكل هذا البذخ حتي بعدما يتعرف علي ما يخفيه من ملايين الجنيهات؟!
الفنانة شيرين .. منورة العمل بإشراقة خاصة جدا لكن علاقتك المستفزة بابنتك الوحيدة «بوظت» الصورة الجميلة.
خالد سرحان.. أحببتك في بعض المواقف والمشاهد لكن «مش في كلها».
خالد سليم.. علي صفحات هذه المجلة العام السابق انتقدت دورك القاسي في مسلسل «بعد البداية» حيث ضابط أمن الدولة المفترس وقلت إن هذه الصورة تتنافي حتما مع كونك الأساسي مطرباً عاطفياً دورك في مأمون وشركاه اصلح الموقف كثيراً..
ريم مصطفي... أنت بالنقاب أجمل كثيراً!
الفنانة الشابة هنا الزاهد.. أنت واحدة من أهم اكتشافات الوجوه الجديدة هذا العام وجه مميز .. وأداء واعد نتمني أن ينضج.
فوق مستوي الشبهات.. وفوق مستوي الإبداع
هذا المسلسل هو الأول هذا العام في تقديري وإجماع كل من استمعت لآرائهم .. مسلسل ذو فكرة جديدة جداً ومكتوب بعناية شديدة وقد توجت هذا المجهود وبروزته وأكدته وقدمته إلينا بذكاء واحتراف لا يبارى الفنانة الكبيرة يسرا.. نعم الاختيار .. نعم الشخصية التي وضعت فيها خلاصة سنوات الخبرة والنضج الطويلة لنعيش معاك ساعات من الاستمتاع نبارك لانفسنا قبلك عليها .. يسرا بجد .. شكراً
الجميلة شيرين رضا... بجد الجميلة شكلا وروحا ونضجا ودورا وآراء البراءة المطلقة في وجه «قطة» علي الشاشة في مواجهة شراسة الشر في يسرا توازن مصنوع بعناية ودور يحسب لك بشدة هذا العام.
سيد رجب... ليس نفيا أو عيبا القول بأن ملامحك شديدة الخصوصية تؤهلك لمنطقة من الأدوار ذات موصفات معينة وخاصة جدا دور «عز» زوج الدكتورة رحمة ليس منها.
نجلاء بدر... الجميلة الثانية في هذا العمل المتميز دور الزوجة الخائنة بأبعاده الشائكة «راكب» عليك .. لانك اختارتي هذه المنطقة وهي تختارك بتوافق شديد .. برافو يانوجا...
مراد مكرم .. عرفناك شيفا في أحد برامج الطهي الشهيرة وعندما قدمت إعلانا عن اللبن الرايب كنت موفقا جدا أما دورك وأداؤك المذهل في هذا المسلسل فهو مفاجأة بكل المقاييس واكتشاف لنجم ذى طاقات خاصة جدا كمل في «طبخ» الأدوار يامراد.
الفنانة الكبيرة ليلي عز العرب.. اختيارك علي مستوي الشكل بعد المكياج المصنوع لك في دور والدة يسرا اختيار موفق جدا والمجهود المبذول في دور السيدة المسنة مريضة الزهايمر قدمتيه بإجادة فائقة.
النجم الشاب أحمد حاتم.. لديك طاقات فنية عالية أبرزت منها جزءاً في هذا العمل وننتظر منك المزيد في القادم.
زكي فطين عبدالوهاب.. أنت خير من يمثل أي دور للرجل الارستقراطي إنها منطقتك ونعم الاختيار.
الميزان
مسلسل «الميزان» واحد من أهم مسلسلات هذا العام والأكثر تشويقا في إطار مكتوب بعناية جسدت فيه النجمة الجميلة غادة عادل دور المحامية ببراعة .. غادة «الشعر الأسود» والدماغ اللي تحته رسما لك «كاركتر» نقلك إلي مرحلة مختلفة من النضج والتوهج هذا العام واصبحت مؤهلة تماما لأن تحملي لواء بطولة مطلقة في مسلسل مهم.
النجم باسل خياط... تمكن فائق وإمساك بخيوط اللعبة والدور والشخصية.
محمد فراج.. دور الحرامي التائب والخارج من حي شعبي «لايق عليك» جدا حيث ملامحك المميزة وقدمت دورك باجتهاد شديد فيما كان الوجه الآخر للنسخة النسائية مثلا في هذا العمل هي النجمة الشابة ناهد السباعي ولها أقول أنت ياناهد «فيك حاجة بتخليني أحبك في كل حاجة بتقديمها».
بيومي فؤاد.. أسطورة رمضان هذا العام لا يهمني أن اعلق علي عدد أدوارك ولا أن استهلك «أن أحكى فى المحكى» كما يقال بس بجد أنت ممثل - ممثل - ممثل ..فظيع.
أحمد فهمي .. عادة ما أجد منطقة الحكم علي المطرب الممثل منطقة شائكة بالنسبة لي حتي علي المستوي الشخصي قبل المهني.. ولكن هذا الدور أقول لك «برافو يا أحمد زيها الممثل الجميل».
سناء شافع... أنا سعيدة أن تأتيني فرصة للحديث عنك فأحسدك علي هذه التلقائية في أدائك أنت لا تحفظ أو تمثل أو تعبر عن نقل أوراق مكتوبة يخيل إلىّ أنك الشخص الذي تمثله تماما بتطابق وطبيعة تفوق الحدود.
صبري فواز.. أنت بطل المنطقة المتعبة للمشاهد!!
أميرة العايدي.. الفنانة المناسبة في الدور المناسب.
الخانكة
المسلسل الذي تدور أحداثه في إطار الصراع التقليدي بين قوي الشر والخير.. الظلم والعدل قصة مكررة تخلو من الإبداع لغادة عبدالرازق أقول.. مش دايما تغيير الجلد يأتي في مصلحة صاحبه.
ماجد المصري.. الدور الشرير الجاحد الذي لعبته كان يتطلب ممثلا غلس ... بايخ .. رخم .. سليط .. سخيفاً» وقد كنت أهلا لكل ذلك.
فتحي عبدالوهاب.. لك طريقة أداء مختلفة ومميزة وجاءت «راكبة» جدا علي الدور المطلوب في هذا العمل.
انتصار.. ايه الجديد في منطقة صديقة البطلة .
نهي العمروسي.. المجنونة الهاربة من مستشفي الأمراض العقلية .. الزوجة التي يخونها زوجها وتموت فى نهاية الأحداث مقتولة علي يده تموجات جاءت في إطار شخصية واحدة بألف شكل ابدعت يانهي.
عاصم ..هذا اسمك أيها الشاب المراهق عاصم الذي حرمنا عدم إذاعة التتر من التعرف علي اسمك الحقيقي.. ولكن عرفناك ياعاصم دور الشاب المراهق المتحرش أبو شعر منكوش .. مستفز بس لايق عليك وخطوة أولي موفقة جداً.
سماح أنور.. الصامتة .. بدون ولا كلمة وفي عدد مشاهد قليلة عبر حلقتين أو ثلاث .. المجنونة الخطرة في عنبر الخطران بمستشفي الأمراض العقلية صمتك ومشاهدك المحدودة جاء كأيقونة داخل هذا العمل بل هو أيقونة العمل برمته.
إيهاب فهمي.. الدور المستفز الذي لعبته «كان هياكل منك حتة»
الأسطورة
النجم محمد رمضان.. أنا بحب أشوف شغلك خصوصا في التليفزيون لكن يا ابن الحلال حبيشة يظل هو عملك الأمثل أحببتك في كاركتر رفاعي وعندما انتقل إلي الرفيق الأعلى حزنت لم اتقبلك في باروكة ناصر ولما أستقر بنا شكلك النهائي في لوك يليق عليك، لكن... فكرة اسطورة الدراما مسألة ثانية خالص .. ليست بعناوين المسلسلات يارمضان.
فردوس عبدالحميد.. عودة قوية .. نجمة جبارة ملامحك الشكلية اهلتك جدا ونعم الاختيار لأم محمد رمضان لكن السهم نزل في التماس مع مشاعر الجمهور بإصرارك علي تزويج «ناصر لحنان»!!
روجينا.. إنت مش بس أكبر من ناصر إنت أكبر من رفاعي ،... نفسه.
روجينا أنت أكبر من أن تكوني زوجة لمحمد رمضان اعتقد أنه خانك التقدير في قبول هذا الدور رغم اجتهادك المعروف في تمثيلك للشخصيات التي تلعبينها.
هادي الجيار.. كل مرة اتابع لك دورا أود أن أقول لك إنت عملاق تمثيل يافنان ياكبير.
عايدة رياض ودنيا عبدالعزيز.. تسديد خانات في الوقت الضائع!!
الفنانة الشابة.. مي عمر.. أنا ماليش دعوة بكونك زوجة مخرج العمل محمد سامي أو مش زوجته لكن ما قمت به من عمل يعد من أدوار عمرك المحسوبة لك بشدة.
شرين أمين.. إطلالة جميلة وإلي الأمام دائما يا شيرين.
يونس ولد فضة
هذا المسلسل جميل جداً ومتميز حقا
قدم فيه النجم الشاب عمرو سعد واحدا من أحلي وأهم الأدوار التي تحسب له في مشواره الفني وتحسب لعلامات دراما 2016 القوية جدا عمرو سعد يتحدث الصعيدية فيجيدها مجسدا «كاركتر مكتوب» له بل مرسوما بنقاط تتجول بين الكوميدي الساخر والتراجيدي الحزين رجل الأعمال الجاد والحبيب الرومانسي الكل في واحد امتعنا بجد.
سوسن بدر.. هذه بل هذا «الغول» التمثيلي ذو الطاقة المتفجرة والمتألقة في كل عمل تقدمه لنا فضة .. جميلة حتي علي مستوي الشكل في هذا الدور العبقري «إيه الحلاوة دي ياسوسن».
صفاء الطوخي.. دورك حاد جدا وجاد جدا قوي جدا لممثلة تجيد كل هذا.
هبة مجدي.. لست شبيهة بالطفلة التي بدأت العمل وتلعبين دورها في شبابها ودور الجد هذا لا يليق بملامحك البريئة الجميلة كنت اتمناك في دور آخر .. وأتمني أخرى في دورك.
سهر الصايغ.. عبرت عن المرأة أو الزوجة المقهورة باحتراف وجع قلوبنا .. لكن ايضا عبرت باقتدار وجع قلوبنا أكثر عن الحبيبة المعشوقة التي يريد زوجك الزواج منها.
ريهام حجاج.. متقدمة جدا في هذا الدور
فتوح أحمد.. الجبروت
أحمد صيام.. الأب الضعيف أمام محبة ابنته .
أحمد حلاوة.. الصعيدي مهزوز الشخصية .
أنتم الثلاثة كوكتيل رائع يلون العمل بألوان الطيف الجميلة.
ونوس
يحيي الفخراني.. «إيه ده .. إيه الجمال ده إيه الإبداع ده» هذا النجم اشعر أمامه أن أي كلمة اشادة أو مدح هي شهادات مجروحة في حق عملاق بحجم الفخراني.
إبداعك في الدور يافخراني يجعلنا نحب الشر؟! بل الشيطان نفسه؟!!
نبيل الحلفاوي.. قوة الخبرة أمام جبروت الشر تركيبة تحتاج إلي تركيبة في حجم خبرتك التمثيلية الكبيرة دور كان من الصعب تخيل أحد غيرك فيه.
هالة صدقي.. استطعت دخول قلب وبيت ووجدان كل اسرة وبيت مصري باقتراب شديد لدور هو عين الاستغراق في التلقائية المبهرة.
محمد شاهين.. إنت كبير علي دور ابن هالة صدقي لكن الدور مش كبير عليك.
اللبناني نيقولا معوض.. أهلا بك في أرض الكنانة ودرامتها أيضا أتوقع ظهورك مرات أخري.. فيجب عليك الانتباه أكثر لفرق اللهجة.
حنان مطاوع... وارثة العملاقين كرم مطاوع وسهير المرشدي، هذان الأبوان اللذان انتجا لنا نجمة بحجمك اتصور أنها تجيد التمثيل وهي مازالت بعد في بطن أمها ،... تخليت عن شعرك ومكياجك فجمل هذا اداءك لهذا الدور المعقد والصعب والجميل «ياحنون».
علاء زينهم .. كثير هو ظهورك علي الشاشة ومعه أنت متنوع ومتألق.
محمد كيلاني.. انت تشق طريق النجومية بنجاح فاستمر.
هي ودافنشي
هذا المسلسل شديد الخصوصية هذا العام حيث الحبكة الدرامية التي اختارت اللعبة علي أوتار الغيبيات والروحانيات التي تجمع في عالم آخر بين النجمين ليلي علوي وخالد الصاوي فجاءت ليلي متألقة هذا العام بلوك جديد بعد عملية التخسيس التي اخرجت لنا هذه الأنثي الجميلة..ممزوجا بتفوق في الأداء وفي دور المحامية «كرمة سليم» نموذج منسق جدا بين المرأة العاشقة والمحامية الذكية لكن ليلي علوي فقط «خدي بالك» من مخارج حروفك لأنها مشكلتك الوحيدة.
أما العملاق خالد الصاوي.. قدمت دورا صعبا من أجمل مايكون سواء دور دافنشي الفنان أو رءوف الصحفى المعتقل في غياهب السجون أو الصحفى الرسام لكنها وجوه ابدعت في تقديمها بين العذاب والضحك والحب.
بيومي فؤاد.. دور اللواء فريد طعيمة بقسوته وجبروته يجعلني أكتب ولثاني مرة في هذا المقال أنت ممثل فظيع.
أحمد سعيد عبدالغني... دور باهت في منطقة عمرية غير ملائمة لك ومنطقة تمثيلية هي الأضعف في أدوارك الأخيرة.
مي سليم.. محظوظة باختيار من اختارك لهذا الدور.
تميم عبده .. خرجت إلينا في عالم الدراما مؤخرا لكن عملاً تلو الآخر تثبت لنا أننا كنا في حاجة لنجم مثلك منذ زمن.
حمدي الوزير.. أمضيت شبابك في أدوار الشر والآن تكمل المسيرة ولما خلقت من أجله هايل يا معلم «هارون الاعرج».
ياسر علي ماهر.. طبق المخلل الدائر علي كل الموائد ومطلوب جدا بدونه أي أكله ملهاش طعم.
الضابطان .. حسام فارس وأحمد ماهر العطار روح الشباب النابض بقوة في هذا المسلسل.
الخروج
مسلسل غامض - له فكرة جيدة وذيول متداخلة بشكل مربك جداً.
النجم ظافر العابدين.. اصبحت تمثل في قلوب متابعي الدراما المصرية مكانة تؤهلك لجذب جمهور يتابع مسلسلاً من أجل اسمك علي تتره .. موفق جداً.
شريف سلامة .. عجبني جدا الدويتو المصنوع بينكما أنت وظافر حيث الضابطان المسئولان عن قضية القاتل موضوع الأحداث..
درة.. مسلسل «بعد البداية» العام الماضى مع طارق لطفي و«الخروج» هذا العام مسلسلات منهكة تدور في دوائر غامضة تجعل المشاهد يلهث وراءها ووراءك يادرة .. «نفسي» تركزي في دور نتابعك من خلاله بهدوء ورواقة.
أحمد كمال.. فرح ليلي حارة اليهود .. الخروج أعمال عندما نتذكرها من أجل دورك فيها أو نتذكر دورك فيها كما نذكر فيها معني أصبح يؤكد بصمتك الواضحة في عالم المسلسلات وكل مرة أراك فيها أتأكد من تميزك الشديد يافنان ياحقيقي.
صلاح عبدالله.. بكل شرف قدمت دور شرف .
أحمد راتب.. العقلانية والحكمة وسط تموجات الأحداث الشائكة. وعبقرية العملاق أمام جنون دراما الواقعية الفجة.
علا غانم.. أنت داخل هذا المسلسل لكن في دورك قدمت مسلسلاً مستقلاًتماماً.
محمد أبوداود.. سلوي محمد علي ..نورهان شاهين .. أدواركم جاءت كرمانة ميزان.. في هذا العمل المرهق.