أبرزهم كارمن ورنا وجيهان وكريم .. نجوم برامج المواهب يتألقون فى دراما رمضان

18/07/2016 - 9:38:25

جيهان خليل جيهان خليل

تقرير: عمرو والي

تتمتع برامج اكتشاف المواهب بشعبية كبيرة في العالم العربي رغم اشتعال الأوضاع السياسية فى الكثير من البلدان، ودائماً ما تواجه هذه البرامج انتقادات تتركز حول تنمية شعور التعصب جراء عمليات التصويت التي تتم بداخلها، ويواجه المشاركون فى تلك البرامج الكثير من الصعوبات عقب الخروج منها، فمنهم من يستطيع إثبات موهبته على أرض الواقع وتقديم أعمال فنية جيدة، وآخرون يكون الإخفاق حليفهم مع أول اختبار حقيقي، ولا يتذكرهم الجمهور سوى بالمشاركة فى تلك البرامج فقط. وشهد هذا العام مشاركة عدد من المتسابقين فى تلك البرامج على مدار الأعوام الماضية بالسباق الدرامي الرمضاني.. الكواكب ترصد أبرز تلك المشاركات خلال السطور القادمة..
ميرهان حسين
وبدأت ميرهان حسين مشوارها الفني في عام 2008، بمشاركتها في الموسم الخامس من برنامج ستار أكاديمي، - وفي عام 2009، قرر الفنان تامر حسني أن يختارها لتشاركه فيلم عمر وسلمي، الجزء الثاني كأول أعمالها السينمائية والفنية بشكل عام لتتوالي بعدها الأعمال التليفزيونية، التي وصلت إلى ما يقرب من 30 مسلسلاً، ومن أبرزها «ماما فى القسم ، جذور، وآدم وجميلة، والإكسلانس، وابن حلال، والصعلوك، وحواري بوخارست» وعرض لها خلال الآونة الأخيرة فى السينما فيلم الهرم الرابع من بطولة أحمد حاتم. وتشارك ميرهان هذا العام فى 3 أعمال دفعة واحدة وهى الكيف بطولة باسم سمرة، وأحمد رزق، والخانكة بطولة غادة عبد الرازق، وماجد المصري، وفتحي عبد الوهاب، والمغني بطولة الفنان محمد منير.
ومن المنتظر أن يعرض لها خلال موسم عيد الفطر فيلم «عسل أبيض» بطولة سامح حسين، لطفى لبيب، كريم عفيفى، ويزو، حامد الشراب، إبرام سمير، أحمد حلاوة، بيومي فؤاد، أحمد راتب، وسليمان عيد، والفيلم تأليف محسن رزق، وإنتاج أيمن عبد الباسط، وإخراج حسام الجوهري.
جيهان خليل
عرف الجمهور الفنانة المغربية جيهان خليل بعد مشاركتها فى برنامج «آراب كاستينج» لاكتشاف المواهب وفوزها باللقب، وكانت غادة عبد الرازق بطلة مسلسل «الخانكة» من أفراد لجنة التحكيم الخاصة بهذا البرنامج. والتحقت خليل بمعهد الكونسرفتوار بالمغرب شعبة الفنون الدرامية قسم المسرح، وقدمت العديد من المسرحيات باللغة العربية والفرنسية، وحصلت على شهادة الليسانس فى الفلسفة عام 2008، وفي عام 2011 نالت شهادة الماجستير فى الفلسفة وآلياتها النقدية، وتستعد لمناقشة الدكتوراة في الفلسفة والجماليات، ولكنها أجلت هذه المناقشة حتى تنتهي من دورها في «الخانكة».
ولم يكن برنامج «آراب كاستينج» الأول الذي تشارك به جيهان خليل، ولكنها شاركت قبل ذلك في برنامج «نجمة العرب»، والذي ضم فى لجنة تحكيمه الفنانة نبيلة عبيد، وتلعب جيهان في المسلسل دور«تيا» الفتاة الأرستقراطية المدللة، من أب مصري وأم فرنسية، والتي تزوجت في سن مبكرة وأنجبت مما جعلها غير قادرة على التعامل مع ابنها، وتتعرض للعديد من الضغوط النفسية من طرف زوجها «سليم الخواجة»، الذي يلعب دوره الفنان ماجد المصري، فيما تستعد حاليا للبدء فى تصوير مسلسل جديد بعنوان «الحرملك» بعد تعاقدها مع الشركة المنتجة للمسلسل.
كارمن سليمان
ومع عودة الجزء السادس من مسلسل ليالي الحلمية حرص صناعه على تقديم عدد من الوجوه الجديدة فيه، من بينهم الفنانة كارمن سليمان الفائزة بلقب الموسم الأول من برنامج آراب أيدول، التي تخوض التمثيل للمرة الأولى، مع المخرج مجدي أبو عميرة، المسلسل تأليف أيمن بهجت قمر وعمرو محمود ياسين، وبطولة صفية العمرى، وإلهام شاهين، وهشام سليم، ومحمد رياض، ودرة، ومحمد عادل، وحمدي الميرغني. وتجسد كارمن فى المسلسل شخصية فتاة جامعية تدرس الموسيقي تدعى صفاء، وتعد حفيدة سليمان غانم، الذي كان يقوم بدوره الفنان صلاح السعدني، خلال الخمسة أجزاء السابقة.
ترشيح كارمن جاء عن طريق المؤلف أيمن بهجت قمر، ثم المنتج محمود شميس، مؤكدة أن التمثيل لن يبعدها عن الغناء، الذى عرفها الجمهور من خلاله، مشددة على أن تكرار تجربة التمثيل مرهون بنجاحها جماهيرياً فيه، معربة عن سعادتها جراء ردود الأفعال التي تلقتها من الجمهور عبر مواقع التواصل الإجتماعي. يذكر أن كارمن صدر لها ألبوم غنائي واحد، بالإضافة إلى عدد من الأغاني المنفردة، وخاضت تجربة الدويتو الغنائي مع الفنان محمد عبده.
رنا سماحة
كما تشارك الفنانة رنا سماحة، والتى عرفها الجمهور فى برنامج ستار أكاديمي بموسمه التاسع، لأول مرة مجال التمثيل، من خلال مسلسل أزمة نسب، وتجسد فيه دور صحفية تدعى عبير تحاول التعمق في المشاكل المجتمعية، من خلال أحداث المسلسل، الذي يدور حول عدد من القضايا المرتبطة بالصراع الطبقي في المجتمع. العمل تأليف محمد صلاح العزب، وإخراج سعيد حامد، وبطولة زينة، وعلا غانم، وراندا البحيري، ومحمود عبد المغني، وفريال يوسف، وسلوى خطاب، ونضال نجم، وحجاج عبد العظيم.
وكانت رنا قد أعلنت أكثر من مرة عن رغبتها في خوض تجربة التمثيل، ولكنها كانت تنتظر العمل الجيد، الذي تطل به علي الجمهور، كممثلة، فيما أعلنت عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك عن سعادتها بكل ردود الأفعال التي تلقتها حول المسلسل، مشددة على أن رجع الصدي الجيد يدفعها لتكرار التجربة مرة أخرى.
كريم كامل
وظهر كريم كامل خلال الموسم الثامن من برنامج ستار أكاديمي الموسم الثامن، ولكنه لم يُكمل مشواره فى البرنامج وانسحب وقتها، بعد خلافات مع إدارة الأكاديمية. واختفى لبعض الوقت، ولم يظهر على الساحة الفنية، سوى فى بعض الأغنيات المنفردة التي طرحها على الإنترنت، ليعود ويظهر هذا العام مع الفنانة يسرا في مسلسل فوق مستوى الشبهات، تأليف عبد الله حسن، وأمين جمال، والذي يقدم فيه شخصية ميدو، عامل في كافيتريا موجودة بالكومباوند الذي تعيش فيه يسرا.
شارك كامل خلال العام الماضي فى مسلسل «لصعلوك» بطولة الفنان خالد الصاوي، وشارك بالتمثيل فى عدد من المسلسلات فى الخارج حيث كان يعيش فى الولايات المتحدة، قبل التحاقه ببرنامج ستار أكاديمي.
داليا سمير
وشاركت داليا سمير، خلال هذا العام عبر برنامجى «آراب كاستينج»، و«نجم الكوميديا»، وحازت إعجاب لجان التحكيم فى البرنامجين، و لفتت الأنظار إليها بالرقص مع باسل الخياط، أثناء تجارب الأداء، وشاركت هذا العام لأول مرة فى مسلسل بنات «سوبر مان» بطولة يسرا اللوزي، وشيري عادل، وريهام حجاج، تأليف أحمد شوقى، وإخراج حسام علي .