« الأكيل » الذى عشق التمثيل .. مراد مكرم : دورى فى« فوق مستوى الشبهات » تحد كبير

14/07/2016 - 1:25:28

مراد مكرم مراد مكرم

حوار : عمرو محي الدين

برنامج " الأكيل" .. وفيلم "حد سامع حاجة" وأخيرا مسلسل "فوق مستوى الشبهات" .. محطات هامة فى حياة الفنان والإعلامي مراد مكرم الذى أثبت نفسه على الساحة الفنية بجدارة  واستطاع أن يلفت الأنظار إليه بشكل كبير فى الموسم الرمضانى، بدأ بتأسيس شركة مع أخيه وأدخلا فن "الكاريوكى إلى مصر"، ثم مهد له عمله دخوله عالم الإعلام ومنه إلى التمثيل.. الفنان مراد مكرم أعرب عن سعادته بنجاح مسلسله الجديد " فوق مستوى الشبهات" وتحدث عن أعماله الفنية المقبلة والأسباب التى قادته إلى دخول التمثيل وأشياء أخرى كثيرة فى السطور التالية:


يقول مراد مكرم عن كيفية ترشيحه لدور "أحمد" الزوج الذى ينتابه الشك فى زوجته الخائنة فى أحداث مسلسل "فوق مستوى الشبهات"  : اتصل بى  المخرج هانى خليفة للمشاركة فى العمل، ولم يكن الورق جاهزا بشكل كامل، وحكى لى  خليفة ملخص القصة فوافقت أن أخوض التجربة، وهناك أربعة أسباب دفعتنى لقبول المشاركة فى "فوق مستوى الشبهات" السبب الأول هو دور "أحمد" الذى أعده مختلفا وجديدا بالنسبة لى، ويعتبر أكبر دور تم ترشيحى إليه منذ عام 2005، والسبب الثانى هو العمل فى مسلسل من إنتاج العدل جروب، وهو أمر يجعلنى أقبل  المشاركة وأنا مغمض العينين،  بالإضافة إلى اعتزازى  بالمخرج هانى خليفة، فهو متمكن من أدواته وأخرج أعمالا هامة فى السينما منها سهر الليالى وسكر مر، أما السبب الرابع فهو المشاركة فى مسلسل بطلته الفنانة يسرا، وهذا سبب كافى لضمان نسبة مشاهدة عالية.


تحديات


وعن أبرز التحديات التى واجهته فى أداء الدور يقول مراد مكرم:  الورق لم يكن جاهزا بشكل كامل ما جعلنى معتمدا بشكل أكبر على المخرج، فلم يكن هناك مجال لدراسة الدور بشكل كافى، بالإضافة إلى أن شخصية أحمد لا تمت لشخصيتي بصلة وبعيدة تماما عنى حيث أن "أحمد" شخص متردد، لا يملك اتخاذ القرار، ولا يقطع الشك باليقين، وكما يقولون بالعامية " ابن أمه" يستجيب لكل ما تقوله له أمه وكأنه أمر مسلم به لا يقبل النقاش وفى نفس الوقت يقف ضدها فى صف زوجته لأن حبه لزوجته يعميه عن رؤية حقيقتها،  زوجته  كما أن "احمد"  نبرات صوته هادئة، عسكى تماما فأنا " هايبر جدا".. وهذا الاختلاف بين مراد و"أحمد"  أعتبره تحديا كبيرا، بالإضافة إلى أنه أثبت إبداع  المخرج هانى خليفة، الذى استطاع  أن يغير من جلد كل الفنانين، فالفنانة الجميلة يسرا ظهرت شريرة لا تعرف الرحمة، وسيد رجب الذى اعتدناه شريرا فى معظم أعماله تجده فى "فوق مستوى الشبهات" مختلف تماما، حيث ظهر فى شخصية الزوج الضحية لزوجته التى سجنته وسرقته، ثم يظهر فى مشاهد أخرى عاطفيا رومانسيا، وكذلك كل طاقم العمل ظهروا بوجوه مختلفة عما ألفه الجمهور، وهذا هو دور المخرج المبدع، فهناك فرق كبير بين المخرج "الشاطر" والمخرج "المبدع" فالأخير يرى الفنان بعين مختلفة تمام، فيأتى مثلا بفنان معروف عنه ظهوره فى دور الحرامى واللص لسنوات ويضعه فى دور ضابط شرطة!. 


طبقية


 


وعن  رأيه فى تطرق " فوق مستوى الشبهات" لوجود  الجريمة وسط الطبقات والأماكن الراقية يقول : لا يوجد طبقية فى الجرائم  فالخيانات موجودة فى كل الطبقات والقتل والسرقة وكل أنواع الجريمة ولكن قد تختلف نسبتها، و"كفانا تصوير فى العشوائيات" .. فمصر ليست فقط الحارات الشعبية والعشوائيات المتهالكة فهناك أماكن جميلة جدا من الممكن أن يتم تصوير الأعمال بين جنباتها، وتعطى صورة جذابة لبلدنا،  وأرى أن مسلسلي " جراند أوتيل" و"فوق مستوى الشبهات" حققا نجاحا فى إظهار صورة متميزة للأماكن الجميلة فى مصر .. حيث ارتفعت نسبة الإشغال فى فندق كتراكت بأسوان بعد مسلسل " جراند أوتيل"، وكذلك لعبت الدراما التركيا دورا فى تنشيط السياحة التى ارتفعت بشكل كبير فى السنوات الأخيرة إثر الغزو التركى للدراما وتصدير صورة جميلة لتركيا على الشاشة،  وينبغى أن نسلك الضوء على النظافة والجمال فى بلدنا،  حتى فى القرى والحارات الشعبية هناك أماكن جميلة أيضا.


يسرا


وعن رأيه فيما يتردد بأن العمل مع يسرا يعتبر تميمة حظ لأى فنان يقول:  الفنانة يسرا "سوبر ستار"، وتتعامل مع أى ممثل وكأنه زميل مهما كان صغيرا، وأنا كمذيع التقيت بنجوم كثيرة جدا ومنهم عمرو دياب وكاظم الساهر إلا أننى أعتبر يسرا نجمة وراء الكاميرا قبل أن تكون نجمة أماما الكاميرا، وإن شاء الله ستكون تميمة حظ  لكل من شاركها العمل فى رمضان 2016.


وتحدث عن علاقة الصداقة بينه وبين  الإعلامية والفنانة نجلاء بدر ولقائهما فى التمثيل بعد سنوات من تقديمهما البرامج سويا فيقول: انا ونجلاء بدر أصدقاء منذ 18 عاما وكنا من مؤسسي قناة النيل للمنوعات فى بداية برامجها، ولكن خطواتها كانت أسرع منى  فى دخول عالم التمثيل، وعملنا سويا أيضا فى مسلسل "الزوجة الثانية" وقدمنا برنامج "اسهر معنا" وكنا الجيل الذى أحدث طفرة في شكل المذيع وأدائه وملابسه فى أواخر التسعينات.


من الإعلام للتمثيل


وعن دخول دخول الاعلاميين الى  مجال التمثيل يقول كما أن هنام فنانين يقدمون البرامج ، فالإعلاميون يتجهون أيضا للتمثيل وذلك بسبب الموهبة التى تفرض نفسها، كما أن العمل الإعلامى قريب من التمثيل إلى حد ما، فالمذيع عندما يجلس أمام الكاميرا فإنه ينسى همومه ويترك مشاكله ويتجرد منها ويظهر بمشاعر مختلفة تماما أمام الشاشة  لا تكون  مشاعره الحقيقية،   إلا أن السينما والدراما والمسرح فالتمثيل فيهم على نطاق أوسع.. حيث أن المذيع يجسد شخصية واحدة أمام الكاميرا كل يوم أما الفنان فيجسد شخصيات متنوعة.


نقاط فارقة


وتحدث مكرم عن أهم النقاط الفارقة في مشواره الفني فيقول: أهم محطة تمثيل بالنسبة لى هى "فيلم حد سامع حاجة" مع الفنانين رامز جلال وماجد الكدوانى ومن إنتاج أحمد السبكي، بالإضافة إلى برنامج "الأكيل" الذى أقوم بتقديمه منذ سنوات ولاقى صدى واسعا، وأعتير أن دخولى المجال الإعلامى ووقوف الإعلامية سلمى الشماع فى البداية بجوارى من الأشياء الهامة التى أعتز بها.


وعن أبرز المخرجين الذين يعتز بهم يقول: عملت مع خمسة مخرجين هم سامح عبدالعزيز وعمرو عرفة وهانى خليفة وسمير سيف وخيرى بشارة وكلهم أثروا فى نفسى ويتعاملون باحترافيه ويقدرون الموهبة ويكنون للفنان الاحترام، ولذلك أعتبر حظى سعيدا  بتعاونى معهم.


وتطرق مكرم إلى مجال البيزنس الذى دخله مراد مكرم فى بدايته واستمر فيه حتى الآن فيقول: مجال عملي له علاقة بالترفيه وكان سببا فى فى دخولى مجال الإعلام، حيث أنى أقدم "ايفنتات الكاريوكي" مع أخى ونعتبر أولا من أدخلا هذا الفن إلى مصر، وهذا العمل كان سببا فى تقديمى برنامج "كاريوكي شو" على قناة النيل للمنوعات.


وصرح مكرم أنه يشارك فى فيلم "ويك اند" بطولة حسن الرداد وايمى سمير غانم واخراج خالد الحلفاوى ويظهر فيه كضيف شرف ومن المقرر عرضه قريبا.



آخر الأخبار