لقلة عدد المرشدين بالوزارة .. الفلاح مرشدًا زراعيًا!

13/07/2016 - 1:12:41

تقرير: هانى موسى

تتجه وزارة الزراعة لتوعية وتدريب الفلاحين ليقوموا بدور المرشد الزراعى بأنفسهم بسبب نقص عدد المرشدين الزراعيين بعد توقف الحكومة عن التعيينات لهذه الوظيفة منذ ثمانينيات القرن الماضي؟


د.سيد خليفة، رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة واستصلاح ا لأراضى قال إن عدد المرشدين الحاليين على مستوى الجمهورية ١٨٠٠ مرشد فقط، مشيرًا إلى أن الوزارة تسعى لاستغلال وجود قناة «مصر الزراعية» الفضائية التابعة للوزارة لأداء دورها وتقديم الدور الإرشادى للفلاحين، بالإضافة إلى إقامة مدارس حقلية للمزارعين تضم كلا من الرجال والنساء.


وواصل: هناك أنواع من هذه المدارس منها للرجال فقط والسيدات فقط والنظام المختلط الذى يضم الجنسين، لافتًا إلى أن المرشد الزراعى يعطى حزمة من التوصيات لنشر أصناف جديدة من المزروعات، «والاعتماد فى الفتره المقبلة على المدارس الحقلية لتغطية العجز فى المرشدين الزراعيين، حيث إن الفلاحين أنفسهم هم الذين سيقومون بدور الإرشاد الزراعى بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية وتم البدء فى عدة محافظات منها البحيرة، كفر الشيخ، المنيا، أسيوط، قنا، وهذه التجربة هى مرحلة أولى للمشروع».


ويواجه المرشدون الزراعيون مشكلة فى الانتقالات، لكن الوزارة حاولت حلها عن طريق توفير دراجات بخارية مثلما حدث فى أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، وذلك بحسب رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة الذى أشار إلى وجود «تنسيق كامل مع مركز البحوث الزراعية فيما يتعلق بالأصناف الجديدة وأمور مثل الجفاف ونقص المياه، بالإضافة إلى التوعية بالأصناف التى توفر فى استهلاك المياه مثل أصناف من الأرز يتم زراعتها فى الوجه البحرى والتى تم استنباطها حديثا وأنواع أخرى من الذرة والقطن».


ولفت د. خليفة إلى أن «هناك خطة إرشادية للنهوض بمحصول القطن وخاصة صنف طويل التيلة»، كما أن هناك تركيزا كبيرا على الذرة الصفراء التى تستخدم فى صناعة الأعلاف للدواجن والحيوانات من خلال التوسع ونشر الذرة الصفراء بهدف تقليل الاستيراد وتوفير العملة الصعبة، حيث يتم استيراد ما يقرب من ٦ ملايين طن ذرة صفراء بمبلغ يقارب ١.٦ مليار دولار سنويا. وقد تمت زراعة ما يزيد عن ٧٠٠ ألف فدان خلال العام الحالى فيما كانت المساحة المنزرعة العام الماضى ٥٠٠ ألف فدان فقط.


كما نوه إلى أن الاستعانة ببعض الإدارات التابعة للإرشاد الزراعى فى المديريات مثل التشجير، والبساتين لتعويض العجز فى المرشدين الزراعيين، «وهؤلاء تابعون لقطاع الإرشاد»، وبذلك يصل عدد المرشدين وفق هذا النظام إلى ٥٠٠٠ مرشد زراعى.


 



آخر الأخبار