«الطرق والكبارى» تٌنهى مشكلات نزع ملكية أراضى «الدائرى الإقليمى» و«شبرا – بنها»

13/07/2016 - 12:46:03

تقرير: أحمد جمعة

تمكنت هيئة الطرق والكباري من إنهاء كافة مشكلات نزع الملكية الخاصة بطريقي الدائري الإقليمي و(شبرا – بنها)، التي تسببت في تأخر تسليم الطريقين في المواعيد التى سبق وأن حددتها وزارة النقل خلال الفترة الماضية.


من جانبه أوضح وزير النقل، الدكتور جلال سعيد، أن معدلات التنفيذ الخاصة بالطريقين في تسارع كبير بعد إنهاء مشكلات نزع الملكية وتعويض الأهالي المتضررين، وطالب مسئولي هيئة الطرق والكباري بالبحث عن طرق جديدة لزيادة سرعة معدلات التنفيذ مثل البحث عن محاجر أقرب تورد التربة الزلطية للطرق.


فى ذات السياق كشف اللواء عادل ترك، رئيس هيئة الطرق والكباري، عن حجم التعويضات المدفوعة للأهالي مقابل نزع ملكية الأراضي والتي بلغت – وفقا لتأكيداته، نحو ٢.٧ مليار جنيه لطريق (شبرا-بنها) والدائري الإقليمي فقط، وموجودة في ميزانية المساحة، خاصة بعد رفع قيمة التعويض للمتضرر من المشروع القومى للطرق بعد موافقة مجلس الوزراء إلى ٧٥٪ بمجرد تسليمه الأرض.


«ترك أوضح أيضا أنه «هناك مجموعة من الأهالي كانت ترفض استلام التعويضات وترك الأراضي، ووصل الأمر إلى حد حرق معدات الرصف، وإطلاق النار على أحد السائقين من قبل مواطن» – على حد قوله.


وأعلن مصدر بهيئة الطرق والكباري، عن الانتهاء من تنفيذ الطريقين خلال شهر أكتوبر المقبل، على أن يتم افتتاحهما خلال احتفالات أكتوبر، مشيرا فى الوقت ذاته إلى أن الافتتاح لن يشمل الكباري العلوية على الطريق، مثل كوبري الخطاطبة على فرع رشيد، المقرر أن يتم الانتهاء منها نهاية العام الجاري.


وأكمل المصدر –الذي رفض ذكر اسمه لأنه غير مخول له الحديث للصحفيين- قائلا: الأمر ذاته ينطبق على طريق (شبرا-بنها) حيث سيتم الانتهاء من الكباري بنهاية العام وتسليم الطريق في شهر أكتوبر، أما طريق «السويس» تم الانتهاء منه بالفعل ويجري حاليًا تركيب إشارات الأمان والسلامة والإشارات المعدنية، مع الانتهاء من تنفيذ ٣ كباري من أصل ٦ سيتم الانتهاء منها قبل بداية العام الجديد.


تجدر الإشارة هنا إلى أن إنشاء الطريق الدائري الإقليمي يهدف لربط الطرق الرئيسية للمحافظات لتنشيط الحركة التجارية بين محافظات الصعيد ومحافظات القناة والدلتا، والعمل أيضا على خفض كثافة الحركة المرورية على الطرق الرئيسية داخل القاهرة الكبرى.


 



آخر الأخبار