عبد الحافظ يفتتح صالون الجيزة الأول بقصر ثقافة الجيزة

20/09/2014 - 10:32:26

الكاتب محمد عبد الحافظ الكاتب محمد عبد الحافظ

كتب - هيثم الهوارى

افتتح الكاتب محمد عبد الحافظ نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة يرافقة د. حمدى أبو المعاطى نقيب التشكيليين، د. هيثم عبد الحفيظ مدير عام الإدارة العامة للفنون التشكيليةـ د. محمد زيدان مدير عام فرع ثقافة الجيزة صالون الجيزة التشكيلى الأول الذى تنظمه الإدارة العامة للفنون التشكيلية بإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافى فى الفترة 17 الى 30  سبتمبر الجارى بقصر ثقافة الجيزة.


أشار عبد الحافظ فى كلمته إلى أن الهدف من صالون الجيزة التشكيليى الأول هو دعم واكتشاف المواهب على مستوى الإقليم، وأن هذا الصالون يأتى كنتاج لمسابقات الصالون التشكيلية التى أُقيمت فى "بنها، بنى سويف، القاهرة، الفيوم، الجيزة" مضيفاً أن هذه الأعمال هى مجموعة من اللوحات الفائزة من الفروع الخمس، وقد تم اختيار ثلاثة أعمال منها كأفضل أعمال على مستوى الفروع، ودعا عبد الحافظ الأقاليم الثقافية لإقامة هذا الصالون بأسماء مدنها الرئيسية فى الأقاليم، كما حدث فى صالون المنصورة السابق والآن فى صالون الجيزة، ونوه عبد الحافظ إلى جهود الشاعر مسعود شومان مع محافظ بورسعيد لإعادة بينالى بورسعيد، كما وجه دعوة للدكتور هيثم عبد الحفيظ لتطوير فكرة الصالون ونشرها بالفروع طالما توجد ميزانية.


أضاف د. هيثم عبد الحفيظ إلى أن هذا الصالون مهم جداً وقدم الشكر للفنانة سمت سامى مديرة إدارة الفن التشكيلى بالإقليم، وأن لجنة التحكيم تكونت برئاسة الفنانة منى أحمد وعضوية كل من الفنانين "ولاء فرج، محمد الأمير "مقرراً"، مصطفى سليم، بدوى مبروك، سمت سامى" والذين قاموا باختيار الفائزين لهذه المسابقة وهم: الفنانة إيمان على فى مجال التصوير، الفنان كريم حمدى فى مجال النحت، الفنانة مها عبد الحكيم فى مجال الحفر.


        أكد د. هيثم عبدالحفيظ أن اللجنة قد قررت تقسيم الجائزة على ثلاثة فائزين، وتمنى أن يتم تنفيذ هذا الصالون فى الأقاليم الست كل عام، وأن تقام مسابقة مركزية يتم من خلالها تصعد الأعمال الفائزة على المستوى الدولى.


أوضح د. أبو المعاطى أن ما تقوم به قصور الثقافة من تنظيم أنشطة فنية لهذا الصالون هو دور مهم فى اكتشاف المواهب الحقيقية، رغم أنه أحتوى على أعمال متخصصة ولكن الأساس يبقى فى اكتشاف المواهب التلقائية للهواة، وأكد على ضرورة إقامة هذا الصالون بشكل دورى ومكثف لتمكين الموهوبين والهواة والتلقائيين من المشاركة الحقيقية، واشار إلى أن نقابة التشكيليين تدعم الهواة والتلقائيين باعطائهم عضويتها لتسهيل مشاركتهم فى المعارض التشكيلية، كما نوه إلى أنه فى القريب سوف يتم عمل برتوكول تعاون بين النقابة والهيئة لتدعيم الحركة التشكيلية خاصة فى الأقاليم، وأن النقابة تهتم باكتشاف مواهب الأطفال بالتعاون مع الهيئة كما شهدناها فى بنالى الطفل الذى نظمته الهيئة.


فى نهاية الافتتاح قام عبد الحافظ ناصف ود. أبو المعاطى بتكريم لجنة التحكيم وتسليم الفائزين من الفروع شهادات تقدير.