أكشن «السقا» ينافس زحام الكوميديا

05/07/2016 - 9:32:32

تقرير: راندا طارق

باستثناء فيلم واحد، تبدو الأعمال السينمائية المعروضة في موسم عيد الفطر خالية من تيمة البلطجة، والرقص، وأغاني المهرجانات. ويخوض المنتج السبكي الموسم بفيلم واحد وهو «٣٠ يوم في العز».. الفيلم كوميدي ومن بطولة صوفينار ومحمود الليثي.


وتتنافس ٦ أفلام كوميدية في الموسم وهي «أبو شنب» للنجمة ياسمين عبد العزيز، «جحيم في الهند» للفنان محمد إمام، «عسل أبيض» للفنان سامح حسين، «سطو مسلح» للفنان أحمد السعدني، و»الباب يفوت أمل» لشريف سلامة ودره، و»٣٠ يوم في العز» للفنان أحمد فلوكس. كما يعرض فيلم الأكشن الوحيد « من ٣٠ سنة» للنجم أحمد السقا، والنجمة منى زكي.


الفنانة ياسمين عبد العزيز تعود للسينما بعد غيابها عن موسم ٢٠١٥ رغم تعود الجمهور على ظهورها كل عيد بفيلم جديد. وتسعى من خلال فيلم «أبو شنب» لحصد نصيب من كعكة الموسم، الذي يشهد إقبالًا كبيرًا من الجماهير.


وتجسد ياسمين دور ضابط شرطة نسائية، تتصدى لظاهرة التحرش الجنسي، وتتولى مهام ضبط المتحرشين في الأماكن العامة، خصوصا بعد تعرضها هي شخصياً للتحرش. فتقرر أن تكافح هذة الظاهرة، في عدد من المشاهد الكوميدية، ويشاركها البطولة النجم التونسي ظافر العابدين في أول بطولاته السينمائية، بالإضافة إلى بيومي فؤاد، لطفي لبيب، رجاء الجداوي، وبدرية طلبة. والفيلم من تأليف خالد جلال، وإخراج سامح عبد العزيز.


جحيم في الهند


لا يزال محمد إمام، ابن الزعيم عادل إمام، يسعى لأن يخطو خطوات والده، محاولا أن يكون نجم شباك. فبعد فشل فيلمه «البيه رومانسي»، والنجاح المحدود لفيلم « كابتن مصر». يدخل الفنان الذي اشتهر بسبب شعبية والده في منافسة مع نجوم عيد الفطر بالكوميديا أيضا، من خلال فيلمه «جحيم في الهند» ويشاركه البطولة الفنانة الشابة ياسمين صبري التي تقوم بدور ضابط شرطة. والفيلم يضم مجموعة كبيرة من نجوم الكوميديا البارزين فى الفترة الأخيرة وهم بيومي فؤاد، أحمد فتحي، حمدي الميرغني، محمد سلام وطاهر أبو ليلة. وهناك حالة من التشويق تغلف فيلم « حجيم في الهند»، ويبدو أنهم مجموعة تحاول تنفيذ مهمة انتحارية في الهند. الفيلم من تأليف الثنائي مصطفي صقر ومحمد عز الدين، وإخراج معتز التوني.


عسل أبيض


وبعد تعثر الفنان سامح حسين العام الماضي في تحقيق النجاح من خلال فيلم « جيران السعد». يكرر التنافس هذا العام بفيلم « عسل أبيض». وهو فيلم كوميدي مأخوذ عن الفيلم الأجنبي الكوميدي الشهير «يوم طفل بالخارج» والتي تدور أحداثه حول طفل صغير ذكي، والداه ثريان جدا، وتقوم عصابه مكونه من ثلاثة أشخاص بخطف الطفل، للمطالبة بفدية بعد انتحالهم شخصيات صحفية، يدعون أنهم يريدون تصوير الطفل ونشر صوره في الجريدة، لكن سرعان ما يهرب الطفل الرضيع من العصابة، ويقوم بالذهاب الى الأماكن التي يتذكرها من القصة التي كانت تقرأها له الخادمة، وتبدأ العصابة بمواجهة المتاعب لكي تقبض على الطفل.


ويشارك في بطولة الفيلم الفنانة ميريهان حسين، ويضم عدد كبير من نجوم الكوميديا الجدد مثل بيومي فؤاد، طاهر أبو ليلة، كريم عفيفي، والفنان لطفي لبيب، ومن تأليف محسن رزق وإخراج حسام الجوهري.


سطو مسلح


وفي أول بطولة مطلقة، يخوض الفنان أحمد السعدني السباق السينمائي، بالفيلم الكوميدي «سطو مسلح». ويقوم السعدني بدور شاب يدعى علي المراكبي، يكتشف بالصدفه وصية جده الذي يعود زمنه للعصر الفرعوني، فيحاول العودة بالزمن للماضي لتحقيقها، ويشاركه البطولة ريهام حجاج، الفيلم يضم مجموعة من نجوم الكوميديا ومنهم بيومي فؤاد، أوس أوس، مصطفى أبو سريع، عبد الله مشرف، وليلى عز العرب، وهو أخر أعمال الفنان الراحل سعيد طرابيك.


٣٠ يوم في العز


وتظهر خلطة السبكية الشهيرة هذا العام في فيلم «٣٠ يوم في العز» للفنان أحمد فلوكس، سعد الصغير، صافيناز، محمود الليثي، ونيرمين ماهر. وتدور أحداثه في إطار كوميدي اجتماعي، حول فتاة وشاب من حارة شعبية تربطهم قصة حب، تتخللها خلافات عديدة تنشب عنها عدد من المفارقات الكوميدية، الفيلم من تأليف سيد السبكي وإخراج هاني حمدي، ومن إنتاج أحمد السبكي.


ولأول مرة أيضا يخوض الفنان شريف سلامة، أولى بطولته السينمائية من خلال فيلم «الباب يفوت أمل»، وهو سادس الأفلام الكوميدية التي تنافس على كعكة عيد الفطر، ويشاركه البطولة الفنانة التونسية دره، وتدور أحداث الفيلم في إطار اجتماعي كوميدي، حول مشاكل كوميدية بين زوجين محامية تدعى أمل، وطبيب بيطري يدعى توفيق، ويصل الأمر بأن يطل الزوج زوجته فى بيت الطاعة، لتتحول حياتهما إلى مواقف كوميدية، الباب يفوت أمل من بطولة شيماء سيف، أحمد راتب، خالد عليش، ياسر الطوبجي،ومن تأليف مجدي الكوتش، إخراج أحمد البنداري.


السقا.. يغرد بعيدًا


ويغرد نجم الأكشن أحمد السقا، منفردا وبعيدا عن أفلام الكوميديا في عيد الفطر هذا العام بفيلمه «من ٣٠ سنة»، ويجدد فيه التعاون الشهير والتوليفه الناجحة مع الفنانة منى زكي. وذلك بعد غيابه عامين عن الجمهور السينمائي، بعد فيلمه «الجزيرة٢» الذي حقق أعلى الإيرادات في تاريخ السينما المصرية، بعد أن تجاوزت إيراداته الـ٣٥ مليون جنيه. الفيلم الجديد من بطولة شريف منير، والنجمة ميرفت أمين، نور اللبنانية، أحمد فهمي، وصلاح عبد الله وميرفت أمين، ومن تأليف أيمن بهجت قمر، إخراج عمرو عرفة.


ويدور الفيلم في إطار تشويقي أكشن حول شخصية يجسدها الفنان شريف منير الذى تطارده الكوابيس في كل ليلة، وفي كل حلم يجد نفسه قاتلا لشخصية لا يعرفها، وعندما يستيقظ يجد هذه الشخصية مقتولة بالفعل، فيلجأ إلى صديقه الذي يجسد دوره النجم أحمد السقا لعله يساعده في مشكلته، والذي ينطلق لإبلاغ الشرطة عن تلك الجرائم القاسية، ليخلو له الجو للفوز بحب صديقتهما منى زكي التي يتعلق قلب شريف بحبها أيضا.