قوات بريطانية تدعم مليشيات مصراته في سرت الليبية

04/07/2016 - 3:17:22

ليبيا – عبدالعزيز الروَّاف

تتواصل بصورة متوالية الكشف عن الدور البريطاني والايطالي العسكري في مساعدة مليشيات مصراته، والتي تدعي محاربتها لداعش دون مساعدة أجنبية، فبعد أن كشفت وسائل اعلام ايطالية عن وجود مرتزقة من شرق أوربا تقاتل إلى جانب قوات مصراته، جاء الدور على وسائل اعلام بريطانية لكشف جانب أخر من هذه المشاركة.


فقد كشفت صحيفة "ذا صن" عن مقتل ثلاثة مقاتلين بريطانيين من تنظيم داعش في عملية سرية نفذتها قوات خاصة بريطانية في سرت بليبيا.


ونقلت الصحيفة عن مصادر بريطانية أن الثلاثة بريطانيين قتلوا عقب اشتباكات استمرت ثلاثين دقيقة مع قوات خدمة القوارب الخاصة (ساس) قرب مدينة سرت في 18 يونيو الجاري.


ونقلت عن مصادر لم تسمها أن «مجموعة من مقاتلي (داعش) يتراوح عددها بين 20-30 عنصرًا، بينهم بريطانيون، هاجموا القوات البريطانية قرب مدينة سرت، استمرت الاشتباكات ثلاثين دقيقة أسفرت عن مقتل ثلاث بريطانيين من داعش.


وأضاف أن أجهزة المخابرات البريطانية "إم آي5" و"إم آي6" تعمل على التحقق من هوياتهم. وكانت صحيفة "ذا صنداي تايمز" البريطانية كشفت سابقًا عن انضمام نحو 20 مقاتلاً بريطانيًا إلى صفوف تنظيم "داعش" في ليبيا، قادمين من بريطانيا، أو فارين من الحرب في سورية مع زيادة وتيرة الضربات الدولية ضد التنظيم في سورية والعراق.


وتحدثت تقارير إعلامية سابقة عن عمليات نفذتها قوات بريطانية داخل ليبيا ضد مقاتلي "داعش"، آخرها ما نقلته جريدة "ديلي ستار صنداي" عن قتل قناص بريطاني اثنين من عناصر التنظيم قبل تنفيذ مهمة انتحارية في العاصمة طرابلس.


وتستخدم قوات نخبة وقوات جوية خاصة بريطانية طائرات دون طيار لمراقبة حركة مقاتلي "داعش" في سرت، وتقدم معلومات استخباراتية ومساعدات للقوات الحكومية التي تقاتل التنظيم.