«من 30 سنة وعسل أبيض وأبو شنب» الأبرز في موسم عيد الفطر السينمائي .. السقا يبلغ عن منير وياسمين تحارب التحرش

03/07/2016 - 10:12:43

كتب - محمد علوش

يحظى موسم عيد الفطر السينمائي هذا العام بتنوع أفلامه بين الأكشن والكوميدي، كما يشهد ولأول مرة منذ سنوات منافسة بين نجوم الصف الأول في السينما المصرية.
من 30 سنة
يعود النجم أحمد السقا للسينما مجدداً بعد آخر أفلامه «الجزيرة 2» وذلك من خلال فيلم «من 30 سنة» ومعه مجموعة من كبار نجوم السينما على رأسهم مني زكى، شريف منير، نور اللبنانية، أحمد فهمي، صلاح عبد الله وميرفت أمين، والفيلم تأليف أيمن بهجت قمر، وإخراج عمرو عرفة وأول إنتاج لمنظم الحفلات وليد منصور.
وتدور قصة الفيلم حول (شريف منير) الذى تطارده الكوابيس في كل ليلة، وفي كل حلم يجد نفسه قاتلاً لشخصية لا يعرفها، وعندما يستيقظ يجد هذه الشخصية مقتولة بالفعل، فيلجأ إلى صديقه (أحمد السقا) لعله يساعده في مشكلته، والذي ينطلق لإبلاغ الشرطة عن تلك الجرائم القاسية، ليخلو له الجو ويفوز بحب صديقتهما (منى زكي) التي يتعلق قلب شريف بحبها أيضًا.
جحيم في الهند
ويدخل الفنان الشاب محمد عادل إمام المنافسة بفيلم «جحيم في الهند»، بعدما نجح العام الماضي في تحقيق نجاح كبير بفيلم «كابتن مصر» وهو الفيلم الذي وضع اسم الفنان الشاب وسط أبطال الصف الأول.
وقد أثار الفيلم انتباه الجمهور بمجرد الإعلان عن بدء تصويره بسبب تواجد مجموعة كبيرة من نجوم الكوميديا البارزين في الفترة الأخيرة وهم بيومي فؤاد، أحمد فتحي، حمدي الميرغني، محمد سلام وطاهر أبو ليلة، بالإضافة إلى الممثلة الشابة ياسمين صبري التي تقوم بدور البطلة أمام محمد عادل إمام.
أبطال الفيلم يظهرون بشكل مختلف وكأنهم مجموعة كوميدية في مهمة انتحارية، كما أن لحالة الغموض المفروضة على الفيلم دوراً آخر في جعله أحد الأفلام التي ينتظرها الجمهور بقوة في العيد، تأليف مصطفي صقر ومحمد عز الدين، إخراج معتز التوني.
أبو شنب
وتواصل ياسمين عبد العزيز المحافظة على كونها البطلة الأولى لأعمالها السينمائية منذ فيلمها «الدادة دودي» في العام 2008، وفي أفلام «الثلاثة يشتغلونها» و«الآنسة مامي» و«جوازة ميري».
وغابت ياسمين عبد العزيز عن السينما منذ آخر أعمالها في 2014 لتعود هذا العام بفيلم «أبو شنب» الذي تدور أحداثه حول ضابط بالشرطة النسائية (ياسمين عبدالعزيز)، تتعرض لتحرش جنسي، وتصمم بعد هذه الواقعة على المقاومة والتصدي لهذه الظاهرة بعد تكرار هذه الجرائم، تتولى مسئولية ضبط المتحرشين في الأماكن العامة وإلقاء القبض عليهم، لكنها تتعرض لعملية سرقة بالإكراه، ويشاركها البطولة ظافر العابدين، بيومي فؤاد، لطفي لبيب، رجاء الجداوي، وتأليف خالد جلال، إخراج سامح عبد العزيز وإنتاج أحمد السبكي.
سطو مثلث
وللمرة الأولي يتحمل أحمد صلاح السعدني تجربة سينمائية وحده، فقد قدم من قبل العديد من الأفلام كان مشاركاً في بطولتها، منها أفلام بطولة جماعية، وأقربها له كبطل هو فيلمه الأخير «سوء تفاهم» الذي شاركه البطولة فيه شريف سلامة وسيرين عبد النور، ولكن في «سطو مثلث» أحمد السعدني هو البطل المطلق بعد رحلة فنية امتدت لـ14 عاماً.
وتدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي عن شاب يُدعى علي المراكبي (أحمد صلاح السعدني) يكتشف وصية جده الذي يعود زمنه للعصر الفرعوني، تحمل عنوان (خمس خمسات خمسة)، وتتخلل الأحداث مشاهد لعودته إلى الماضي، ما يخلق العديد من المواقف الكوميدية.
الفيلم يشارك في بطولته بيومي فؤاد، محمد أسامة «أوس أوس»، مصطفي أبو سريع، ولطفي لبيب وسعيد طرابيك، وريهام حجاج.
ويواصل الفنان سامح حسين خوض تجربة البطولة المطلقة في «عسل أبيض» بعد أفلام »30 فبراير« و«كلبي دليلي» و«جيران السعد»، والأخير لم يحقق النجاح المنتظر.
ويعود سامح حسين بفيلم «عسل أبيض» والذي يعد النسخة المصرية من الفيلم الأمريكي الكوميدي الشهير «Babys Day Out».
ويضم الفيلم مجموعة من نجوم الكوميديا الجدد على رأسهم بيومي فؤاد، طاهر أبو ليلة وكريم عفيفي، بالإضافة إلى المخضرم لطفي لبيب، وميريهان حسين التي تجسد دور البطولة الأنثوية في الفيلم، ومعهم ويزو وشيماء سيف، تأليف محسن مرزوق، إخراج حسام الجوهري، وإنتاج أيمن عبد الباسط.
الباب يفوت أمل
وينافس فيلم «الباب يفوت أمل» بطولة شريف سلامة والتونسية درة في السباق السينمائي، حيث تدور قصة الفيلم في إطار اجتماعي كوميدي حول مشاكل زوجين (درة) التي تعمل محامية وتدعى «أمل»، والتي تتعرض للكثير من المواقف الكوميدية مع زوجها الطبيب البيطري الذي يدعى «توفيق» ويجسده (شريف سلامة)، ويتطور الأمر حتي يطلبها زوجها في بيت الطاعة، لتتحول حياتهما إلى مواقف كوميدية.
ويشارك في البطولة ياسر الطوبجي، خالد عليش، أحمد راتب، محمد متولي، أسامة عبد الله وشيماء سيف، من تأليف مجدي الكوتش، إخراج أحمد البنداري، وإنتاج شركة شادوز.
30 يوم في العز
«30 يوم في العز» هو أخر أفلام موسم عيد الفطر، والذي تدور أحداثه في إطار كوميدي اجتماعي عن قصة حب تنشأ بين فتاة وشاب من حارة مصرية، وخلال علاقتهما تقع خلافات عّدة بينهما ينتج عنها العديد من المواقف الكوميدية الطريفة، وهو واحد من ثلاثة أفلام تعاقدت الراقصة الأرمينية صافيناز على تقديمها مع السبكي.
ويشارك في بطولته سعد الصغير، أحمد فلوكس، نرمين ماهر، محمود الليثي، محسن منصور وهشام إسماعيل، تأليف سيد السبكي، إخراج هاني حمدي، وإنتاج أحمد السبكي.