في مواقع التواصل الاجتماعي الأعلي مشاهدة في الجزائر والسعودية والكويت والأردن .. سمرقند يناقش الصراع بين التدين والإرهاب بالإسقاط علي الحاضر

03/07/2016 - 10:03:26

كتبت - نيفين الزهيري

عمل درامي خارج عن المألوف يقدمه المخرج إياد الخزوز الذي يقوم بتصوير آخر مشاهد مسلسله التاريخي الضخم «سمر قند» بالأردن، بعدما تم توفير امكانيات غير مسبوقة لم تتوفر لأي عمل درامي عربي يجمع العمل عابد فهد الذي يلعب دور حسن الصباح مع مرام بن عزيزة التي تلعب دور حسناء جارية حسن الصباح ومحمد العضايلة الذي يلعب دور فيروز العبد المحرر.
الأضخم إنتاجاً
ويعد المسلسل هو الإنتاج العربي الأضخم والأكثر جذبا للنجوم هذا العام، وفق ما قاله النقاد، حيث يجمع العمل عدداً كبيراً من النجوم العرب بالإضافة لعابد الفهد، حيث يجمع يوسف الخال في دور عمر الخيام وعاكف نجم في دور الوزير نظام الملك وميساء مغربي في دور تركان خاتون وأمل بوشوشة في دور الجارية نيرمين ويارا صبري وراكين سعد في دور اتون خاتون، وتدور أحداث "سمر قند" في فترة من أعقد واكثر فترات التاريخ الإسلامي تشابكا وهي ملحمة تاريخية بحبكة درامية معاصرة ، كتبها محمد البطوش ويشرف على اختيار المقطوعات الموسيقية المستخدمة ويؤلف الاستعراضات والاغاني ويلحنها ياسر فهمي.
الكاتب محمد البطوش الذي سبق وأن قدم العديد من الأعمال التاريخية يقول: "سمرقند عمل جديد من كافة النواحي، وخاصة من حيث البناء الدرامي والقصة الافتراضية، فالقصة هي حدوتة افتراضية عن جارية تباع وتشترى وتتحول لتصبح الوصيفة الأولى للملكة في قصر أهم ملك في تلك الفترة، حتى تصبح أيضاً صاحبة قرار، وهذه القصة هي التي تشكل البناء الدرامي الأساسي للعمل مع كافة الرسائل التي يمكن أن نقدمها من خلاله.
حدوتة افتراضية
وأضاف " قصة المسلسل تتناول أيضاً قضية الإرهاب ومحاربته .. لأننا نشرح هذه القضية، وكيف يتم التغرير بالشباب واستغلالهم من خلال إطار البند الديني . ولهذا فإن شخصية حسن الصباح والحشاشين وهي أول فرقة موت محترفة في العالم تأخذ الخط الرئيسي في العمل . في المقابل هناك عمر الخيام وهو الند الحقيقي لحسن الصباح . وبالتالي يقف الفكر أمام الفكر".
فبينما أكد البطوش: " مسلسل سمرقند يروي تفاصيل عن ولاية العهد وعن إدارة الحكم والصراعات التي تحدث على السلطة عموماً وهذه الصراعات التي قد تؤدي إلى نتائج سلبية إن لم تدر بشكل سليم . وتعود بالخسارة على المملكة وعلى الشعب . كما أن هناك شخصية خطيرة ومهمة وهو لـ (نظام الُملك) الذي يمثل رجل الدولة بامتياز ويؤكد البطوش ان "سمرقند" لا يكتفي بتسليط الضوء على المشكلة بل إنه يقترح الحلول أيضا"ً.
المرأة في العمل
وقال مخرج العمل إياد الخزوز أستهدف من خلال مسلسل (سمرقند) فئات لم تكن تتابع الأعمال التاريخية، وذلك بإعطاء مساحة جيدة للمرأة في العمل، وإيجاد حكايات شبابية شيقة، بالإضافة إلى اعتمادنا على تكنيك عالمي في الإخراج سيعيد للعمل التاريخي رونقه ومكانته بين الأعمال الدرامية الرمضانية، فهو ليس مسلسلاً تاريخياً بحت، بل هو خليط بين العمل التاريخي والمعاصر.
ويضيف: "يتناول العمل في فكرته بمقولته الأساسية موضوعين هامين الأول هو إدارة الحكم وكيفية تسيير أمور الدول . والثاني هو صناعة الإرهاب وأسبابه . وكيف أن الكبت والفقر يخرجان جيلاً من الإرهابيين" ويستكمل الخزوز: "سمرقند جمعت الحياة والموت في وقت واحد . الحياة تمثلت في عمر الخيام وفكره المستنير والموت المرتبط بشخصية حسن الصباح مخترع أول فرقة قتل مسلح في التاريخ. ولو اطلعنا على التاريخ سنجد بأن هذه النماذج مستمرة وتتكرر في كل عصر .
ولكن دائما هناك أمل ان ينتصر صوت الحق في مواجهة قوى التعصب والطغيان ولعل المقولة الهامة التي يقولها حسن الصباح وهي: (إذا أردت أن تحكم العرب فعليك أن تلبس ثوب الواعظين وتتحزم بسيف قاطع) هي التي تشكل أساس العمل وتوضح مسيرة جميع الفئات المتطرفة في عالمنا المعاصر".
ويختتم مخرج سمرقند كلامه بالقول: "شعرت بأن دوري كفنان ومخرج أن أقدم عملاً مختلفا .ً ولهذا اتجهت لتقديم هذا العمل المختلف خاصة بعدما تغيرت النظرة إلى الأعمال الدرامية بعد أن أصبح هناك أعمال فنية متعددة اللغات واللهجات . واعتمدت في سمرقند على التقنيات الحديثة بالتعاون مع خبراء عالميين وفريق عمل أوروبي كبير كما أن التصميم المعماري تم في امريكا بينما تمت اعمال الجرافيكس في الهند بواسطة شركات تقدم اعمالها في هوليود. كما أن العمل يضم الكثير من الجنسيات والفنانين الشباب".
تريند على تويتر
ونال مسلسل «سمرقند» إعجاب ومتابعة المشاهدين على مستوى الوطن العربي، وتصدر هاشتاج سمرقند تويتر الجزائر، والسعودية، والكويت، والأردن، منذ عرض أولى حلقاته، وأبدى الجمهور إعجابه بالمسلسل، وأداء الممثلين للأدوار التي جسدوها، وخلت الحلقات الـ3 الأولى في المسلسل من وجود يوسف الخال، وشهدت الحلقة الرابعة الظهور الأول له، حيث تصدر هاشتاج عمر الخيام تويتر الجزائر بعد عرض الحلقة مباشرة. كما وجد المشاهدون أن «سمرقند» يطرح الصراع بين التطرف والإرهاب وبين الفكر والحب والفن.
ويأتي الإعجاب والإشادة بـ"سمرقند"، مع استمرار حالة الجدل والهجوم على الكاتب أمين معلوف، بعد ظهوره على قناة إسرائيلية، اتهم على إثرها بالتطبيع. وتباينت المواقف اتجاه معلوف، فهناك من دافع عنه بناء على مكانته الثقافية العالمية، وقارن البعض بين ظهوره على قناة اسرائيلية، ومواقف شخصيات عربية عامة تدعم وتزور إسرائيل "سرا وعلنا".
لكن من جانب آخر هناك غضب عربي كبير اتجاه معلوف، خاصة في لبنان حيث خرجت وقفة احتجاجية على ما سمي «وقاحة» أمين معلوف، إلى جانب مطالبات كثيرة باعتذاره عن الظهور على قناة إسرائيلية.